«خليفة»: رفض توحيد تعريف الإرهاب السبب فى هجمات بروكسل

الأربعاء، 23 مارس 2016 09:37 م
«خليفة»: رفض توحيد تعريف الإرهاب السبب فى هجمات بروكسل
اللواء محمود خليفة

أكد المستشار العسكري للأمين العام للجامعة العربية اللواء محمود خليفة، أن الإرهاب لا وطن له، وقال إن ما نراه اليوم من عمليات سببه رفض الدول توحيد تعريف الإرهاب.

وقال اللواء خليفة على هامش مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء في مدينة شرم الشيخ اليوم الأربعاء، إن مصر طلبت من المجتمع الدولي الاتفاق على تعريف موحد للإرهاب منذ أكثر من 10 أعوام وهو ما لم يتفق عليه الدول، ونلاحظ آثاره السلبية إلى الآن لعدم الاتفاق.

ولفت إلى أن مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء والذي يحضره عدد كبير من الدول اﻷفريقية التي تعاني من الإرهاب، يأتي في توقيت مهم، قائلا: إن المؤتمر شهد في أولى أيامه بالأمس عرض الاستراتيجية الخاصة باﻷمن والتنمية، مؤكدا أن بينهما ترابط وثيق باعتبرهما ذراعا مواجهة مع الإرهاب.

وقال إن التنمية هي أحد الاتجاهات الرئيسية لمحاربة الإرهاب عبر توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، حتى نضمن أن المجموعات الإرهابية لا تستقطب الثقافة المحدودة لتنفيذ العمليات الإرهابية، مشددا على أن الانتماء والولاء بجانب التوعية أسس رئيسية في مواجهة الإرهاب.

ولفت إلى أنه تم استعراض مقترح ايجاد آلية أمنية وعسكرية، يتيح استخدام قوات مجمعة لمواجة الإرهاب مع مراعاة القوانين والدساتير الخاصة بكل دولة.

وقال "جلسات اليوم بدأت بمناقشة أسلوب تأمين حدود الدولة، ﻷن اﻷعمال الإرهابية من وجه نظري كرجل عسكري، تبدأ من المناطق الحدودية، والدليل ما نراه في العراق وسوريا، استغلالا لما يتميز في المناطق الحدودية من قلة سكان ونقص في التعليم والخدمات، وبالتالي تواجد قوات لتأمين الحدود بين الدول لا يكون موجها ضد الدولة الحدودية، بل لتأمين الحدود البرية والبحرية من الجريمة غير المنظمة والتهريب والهجرة غير الشرعية".

وأكد أنه في ظل تزايد الهجمات الإرهابية يطرأ هدف رئيسي وهو منع انتقال الجماعات الإرهابية خاصة أن دول الحدود مع مصر تعاني من مشاكل أمنية، مشيرا إلى أن هناك انتشارا لعدد من الجماعات الإرهابية في وسط إفريقيا مثل بوكو حرام والتي تسعى للتمدد والتواصل مع "دواعش" ليبيا، لذلك مصر تسعى للوصول إلى الوسيلة الأمثل لتأمين الحدود.

وعبر اللواء خليفة عن فخره بتجمع دول الساحل والصحراء من 27 دولة إفريقية في دولة السلام وعاصمة السلام بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا على دور مصر المحوري، والذي نعيش أحد مظاهره اليوم باستضافة مؤتمر وزراء دفاع الساحل والصحراء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق