مبادرة "حياة كريمة" ترسم ملامح جديدة لحقوق الإنسان

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 04:55 م
مبادرة "حياة كريمة" ترسم ملامح جديدة لحقوق الإنسان
ريهام عاطف

يشهد العالم تطورات هائلة أتسعت معها دائرة حقوق الإنسان فى كافة مجالات الحياة، فبجانب ما أقره الإعلان العالمي للأمم المتحدة، الصادر فى عام 1948 الذي تضمن حقوق سياسية ومدنية، أو الجيل الثانى الذي شمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقد تطور الحق الإنسانى وأصبح الحق فى السلام والتضامن والبيئة نظيفة والحياة الكريمة، من أهم الحقوق الإنسانية، التي يطمح إليها أي أنسان، عن طريق ما تقدمه وتوفره الدولة من خدمات وإمكانيات، تتطلب تضافر الجهود الشعبية والحكومية والدولية أيضاً. 
 
وحرصت القيادة السياسية عند تخطيط وتنفيذ الجمهورية الجديدة، على إطلاق مبادرة حياة كريمة عام 2019، لتطوير القرى المصرية الأكثر تضرراً واحتياجا وجهلاً، والتي ظلت خارج إطار خطط التطوير والتنمية لسنوات طويلة، إيماناً من الدولة بأن الحياة الكريمة هى اللبنة الأولى لحقوق الإنسان فى التعليم والصحة والسكن والبيئة النظيفة، وإيجاد فرص عمل وتمكين المرأة والتنمية الثقافية، وتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية وغيرها من القيم الأساسية لحقوق الإنسان فى قرى، حيث أدي التهميش في تلك القرى إلى إهدار أبسط حقوق الإنسان، مع أنتشار الفكر المتطرف والفتن الطائفية والإرهاب، بجانب انتشار الأمية والتسرب من التعليم والزيادة السكانية، وغيرها من الأزمات التي هددت حقوق الإنسان بالفناء.
 
وتضافرت الجهود من أجل إنجاح تلك المبادرة التي شاركت فيها  20 وزارة وهيئة مصرية، و22 منظمة مجتمع مدنى، إلى جانب آلاف الشباب المصري، المتطوع لتنفيذ محاور عمل المبادرة وتحقيق أهدافها. 
 
images (39)
 
ونجحت مبادرة "حياة كريمة"، في تحسين وتوفير أبسط حقوق الإنسان، كالحق فى السكن والتعليم والخدمات العامة، والحماية الاجتماعية وحقوق المرأة والطفل والشباب، وذوى الإعاقة وكبار السن، مستهدفة 1477 قرية فى المرحلة الأولى بتكلفة 350 مليار جنيه، لتصل خدماتها إلى 18 مليون مستفيد، وحصلت قرى الصعيد على النسبة الأكبر من المبادرة بنسبة 68% فى تلك المرحلة، بينما تستهدف المرحلة الثانية من المبادرة 600 مليار جنيه خلال ثلاث سنوات.
 
إنجازات المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة منها:
 
- رفع كفاءة المنازل وبناء أسقف 16 ألف منزل، و200 ألف مشروع مياه شرب بتكلفة 1.5 مليار جنيه، وتنفيذ 141 مشروع صرف صحى بتكلفة 1.550 مليار جنيه، وتنفيذ 5.9 مشروعات كهرباء داخل المنازل بتكلفة 1.425 مليار جنيه.
 
- إنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتفعيل دور التعاونية الإنتاجية في القرى، وإنشاء مشروع تمكين المرأة المعيلة اقتصادياً في 147 قرية، وتوفير 20 مليون جنيه لتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
 
- إنشاء جديد ورفع كفاءة وتطوير شامل لـ1115 وحدة صحية ومركز طب أسرة فى القرى المستهدفة، بالإضافة إلى 167 نقطة إسعاف و23 مستشفى، وذلك وفقاً لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وتسيير 264 قافلة طبية فى كافة التخصصات، وإجراء 12 ألف جراحة عامة، وجراحات العيون، وتسليم 600 ألف جهاز تعويضى، و18 ألف نظارة طبية.
 
- تنفيذ 150 مدرسة بتكلفة 750 مليون جنيه، وإضافة 917 فصلاً جديداً للمدارس القائمة، لتستوعب 36.680 
36.680 ألف تلميذ.
 
- تم تركيب وتطوير الاتصالات وشبكات الإنترنت والتي  تعمل على توفير المعلومات والمعارف والأفكار والأخبار بما يمثل حلقة مهمة للتواصل الإنساني والثقافي، لذا حرصت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مد شبكات ضوئية والإنترنت إلى جانب شبكات المحمول لربط القرى بالمجتمع الخارجي.
- تحسين البيئة المحيطة والطرق الآمنة والمياه النقية والصرف الصحي الآمن، هذا إلى جانب خطط توعية المواطنين بتدوير المخلفات والحفاظ على البيئة.
المرحلة الثانية من مبادرة " حياة كريمة".
 
images (40)
 

تستهدف مبادرة حياة كريمة من مرحلتها الثانية والتي تبلغ التكلفة التقديرية لها 567 مليار جنيه لتنمية 1667 قرية في 52 مركزًا في نطاق 20 محافظة، بإجمالي مستفيدين 21.4مليون مواطن، يستحوذ قطاع الصرف الصحي ومياه الشرب على حوالي 57% من تكلفة المرحلة الثانية، كما يستحوذ قطاع الصحة على حوالي 10% كما تستهدف المرحلة الثانية رفع نسبة التغطية بالصرف الصحي في الريف إلى 80%، وكذلك زيادة معدلات اتصال القرى بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والاتصال بالإنترنت وتحسين جودة خدمات الاتصالات، وأيضا وتقديم حزمة متكاملة من الخدمات التي تشمل جوانب مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق