خير التحالف الوطني يجوب المحافظات.. تسليم أجهزة كهربائية ومبالغ مالية وتزويج فتيات يتيمات

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 02:06 م
خير التحالف الوطني يجوب المحافظات.. تسليم أجهزة كهربائية ومبالغ مالية وتزويج فتيات يتيمات
أمل عبد المنعم

قدم التحالف الوطني نموذج محترف عن كيفية التنسيق مشترك مع الحكومة في كل ملفات التنمية الشاملة، مما يعزز من أثر مجهودات العمل الأهلي ويضع أموال التبرعات في المكان الصحيح والذى يصنع فارق في حياة المواطنين بشكل مستدام، ويلعب التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، دورًا مهمًا في مجال حقوق الإنسان في مصر، حيث ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بمصر ورفع الوعي بها على الصعيد المحلي والدولي، كما نفذ برامج لتوعية المواطنين بحقوقهم والدفاع عنها، فضلا عن دوره في توسيع نطاق مشروعات "حياة كريمة"، التى تستهدف تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات في القرى الأكثر احتياجًا.

ويعد التحالف الوطني أحد أهم الفاعلين في مجال التنمية المستدامة في مصر والتنمية الوطنية من خلال شبكة منظماته المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث يتمكن التحالف والذى بات كيانا عظيما يضم الجميعات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني تحت مظلة واحدة، من تقديم الدعم للأسرة المصرية، وقد تم ترجمة ذلك لعدد من المبادرات المهمة التى استهدفت في المقام الأول دعم الأسرة المصرية وتحسين جودة المعيشة.

وتم تسليم 500 عروسة من 20 محافظة مصرية 3500 جهاز كهربائي بواقع 7 أجهزة لكل عروسة، في احتفال كبير أقيم بمنطقة الصوت والضوء بالأهرامات، من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ممثلاً في مؤسسة حياة كريمة وصندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير، وجمعية الأورمان.

وشارك في الحفل 1000 مدعو من العرائس وذويهم وذلك استكمالاً لتوحيد الجهود المبذولة تحت مظلة حملة "أيد واحدة" والتى اطقتها وزارة التضامن الاجتماعي والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والهلال الأحمر المصري وحياة كريمة من المتوقع أن تساهم حملة "إيد واحدة" في تحسين الأوضاع المعيشية لاكثر من مليون ونصف من الأسر الأولى بالرعاية، بالإضافة لتشجيع المزيد من المبادرات المجتمعية.

كما أعربت السفيرة نبيلة مكرم المدير التنفيذي للتحالف عن سعادتها الغامرة بهذا الإنجاز، مؤكدة أن هذا الاحتفال يجسد روح التكاتف والتضامن بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

وأشادت بدور العرائس في بناء مجتمع قوى ومتماسك، مثمنة جهود جميع الشركاء في إنجاح هذه الحملة، ووجهت الوزيرة والسفيرة رسالة للعرائس، متمنين لهن حياة زوجية سعيدة ومستقبل زاهر، مؤكدين أن الدولة المصرية ستظل حريصة على دعمهن وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهن.

ومن جانبها، أكدت السيدة عهود وافي رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة ونائب رئيس مجلس أمناء التحالف، أن هذا الاحتفال يأتي في إطار اهتمام المجتمع المدني المصري بالأسرة المصرية، وتوفير كافة أسباب الحياة الكريمة لها.

ولفتت إلى أن هذه الحملة تعكس حرص المجتمع المدني والدولة معاً على تعزيز الشراكة لتحقيق التنمية المستدامة، كما أفادت أن فى هذا اليوم الجميل، تحتفل حياة كريمة بمرحلة جديدة من الجهود المستمرة للمؤسسة في دعم وتمكين المجتمعات المحلية في مصر والتى استمرت خمس أعوام منذ تدشين المؤسسة.

وأضافت أن حياة كريمة تشهد ثمار شراكة استثنائية مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسساته العريقة، وأوضحت وافي أن توزيع 3500 جهاز كهربائي على 500 عروسة ليس مجرد رقم، بل هو بناء الجسور الأمل وتعزيز للحياة الكريمة لكل عروسة وعائلتها، وقالت وافي نحن في حياة كريمة، نؤمن بأن العطاء هو جوهر التنمية، وأن كل مساعدة تقدمها حياة كريمة تسهم في نسج نسيج اجتماعي متماسك يدعم الاستقرار ويعزز النمو.

وأعربت عهود وافي عن امتنان حيا كريمة تجاه كافة الشركاء والمتطوعين والداعمين الذين جعلوا هذا اليوم ممكنا، مضيفة: نواصل السير على طريق الخير والعطاء، مؤمنين بأن كل خطوة صغيرة في العطاء تقود إلى تحقيق أحلام كبيرة وتغييرات جذرية في حياة العديد من الناس.

وعلى الجانب الأخر أعرب تامر عبدالفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر عن أهمية الشراكة وتضافر وتوحيد جهود المؤسسات لتغيير حياة الأسر الأولى بالرعاية إلى الأفضل وذلك لتحقيق المعنى الأسمى لمفهوم التكافل الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد.

كما أفاد بأن صندوق تحيا مصر يواصل العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز مكانة مصر الرائدة في مجال العمل التنموي والإنساني عبر تنفيذ مشروعات ومبادرات مشتركة هدفها تحقيق أقصى استفادة للمواطن المصري، لافتاً إلى أن مبادرة دكان الفرحة تم تدشينها في أبريل 2019 وتستهدف بجانب معارض الكساء للأسر وطلاب الجامعات تيسيير زواج الفتيات اليتيمات والأولى بالرعاية وتزويدهم بكافة مستلزمات الزواج كهدية مقدمة من صندوق تحيا مصر.

من جانبه، ثمن الدكتور محمد رفاعي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، حملة "إيد واحدة" والتى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والهلال الأحمر المصري وحياة كريمة، التى تضم كبرى الكيانات التنموية ونسعد بمشاركة مؤسسة حياة كريمة وصندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان لتجهيز بناتنا من العرائس ودعمهن معلنا أن "مؤسسة مصر الخير" عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

ولكونها أحد أهم المؤسسات التنموية في مصر مستمرة في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات للأسر الأولى بالرعاية ورأى الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، أن مشاركة مؤسسات المجتمع المدني المختلفة في مثل هذه المبادرات، يعطى توهجًا لأداء منظمات المجتمع المدني ويعظم دور المجتمع المدني للوفاء بحجم الإلتزامات العديدة تجاه المستحقين في كل ربوع مصر كما يرسخ مفهوم التكاتف المجتمعي.

وأكد الدكتور محمد رفاعي، أن مؤسسة مصر الخير مستمرة تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي في تنفيذ الخدمات الإستراتيجية في المناطق الأكثر استحقاقاً لخدمة الأسر الأولى بالرعاية، معلناً استمرار مساهمة المؤسسة فى تقديم التزامات العرائس وتجهيزهن لتأمين احتياجاتهم.

ولفت محمود فؤاد، نائب رئيس جمعية الأورمان، إلى أن الجمعية تثمن هذه الشراكة بينها وبين صندوق تحيا مصر ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة مصر الخير لدعم زواج الفتيات اليتيمات من خلال تسليمهن أجهزة كهربائية وهدايا عينية وذلك لدعمهن واستكمال ما ينقصهن لبناء منزل الزوجية وإدخال الفرحة والسرور عليهن وعلى أسرهن في محافظات الجمهورية المختلفة، وذلك تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

وأوضح أن هذه الشراكة جاءت تأكيداً على الاهتمام الكبير لشرائح الأيتام وخاصة الفتيات اليتيمات في كل نواحي حياتهم وتمكينهم من بداية حياة مطمئنة لإسعاد أبناء هذه الشريحة ولفت أنظار المجتمع إلى احتياجاتهم ومشكلاتهم، مشيرًا إلى أن الجمعية نجحت حتى اليوم في إعادة إتمام زواج 20 ألف عروسة يتيمة في جميع المحافظات.

مضيفاً أن المشروع الخيري الإنساني لدعم زواج الفتيات اليتيمات بدأت الأورمان في تنفيذه منذ سنوات في محافظات مصر واستمرت في هذا النشاط حتى الآن دون انقطاع، حيث نجحت في دعم إتمام زفاف العديد من الفتيات اليتيمات غير القادرات وتنظيم حفلات للزفاف الجماعي في جميع مراكز المحافظات، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الصغيرة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى فمنذ 4 شهور، سلم الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وهاني عبدالفتاح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مساعدات مالية لعدد 25 عروسا يتيمات من الأسر الأولى بالرعاية من قري ومراكز الغربية المختلفة دعما لإتمام زفافهن.

مبادرة فرحة لدعم زواج فتياتها

جاء ذلك ضمن مبادرة "فرحة" التي أطلقتها صناع الخير لإدخال الفرحة على الأسر غير القادرة من خلال دعم زواج فتياتها المقبلات على الزواج واللاتي تعطل زفافهن بسبب عدم مقدرتهن على تجهيز أنفسهن ويتم تنفيذ المبادرة في محافظة الغربية في إطار بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين المحافظة وصناع الخير لدعم الشرائح الأولى بالرعاية.

وهنأ محافظ الغربية العرائس المقبلات على الزواج مثمنا دور مؤسسة صناع الخير للتنمية بالمساهمة في تزويج الفتيات غير القادرات، مشيرًا إلى أنّ صناع الخير دائمًا ما تكون متواجدة لمساعداة شرائح غير القادرين داخل المجتمع بتقديم منظومة خدمات تنموية مستدامة ومتكاملة.

هدايا التحالف

وأوضح هاني عبدالفتاح الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير للتنمية، أن مبادرة صناع الخير "فرحة" لدعم إتمام زفاف الفتيات غير القادرات المقبلات على الزواج يتم تنفيذها تحت رعاية السيدة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبالتنسيق مع السادة المحافظين في المحافظات المستهدفة، وتم إهداء كل عروسة من الـ25 عروسة مبلغ مالي 20 ألف جنيه بتكلفة إجمالية نصف مليون جنيه.

وأوضح عبدالفتاح أن صناع الخير ومن خلال مبادرة "فرحة" لدعم الفتيات غير القادرات المقبلات على الزواج في إتمام زفافهن نجحت حتى الآن في إتمام زفاف 500 عروسة يتيمة غير قادرة من المحافظات المختلفة.
 
سلم الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وهاني عبدالفتاح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مساعدات مالية لعدد 25 عروسا يتيمات من الأسر الأولى بالرعاية من قري ومراكز الغربية المختلفة دعما لإتمام زفافهن.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة