أمين الفتوى: ذو الأرحام لا يرثون فى هذه الحالات.. فيديو

الأحد، 11 أغسطس 2024 08:34 م
أمين الفتوى: ذو الأرحام لا يرثون فى هذه الحالات.. فيديو

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "هل يرث ذوو الأرحام مع أصحاب الفروض؟"

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "ذوو الأرحام هم فئة من أقارب المتوفى الذين ليسوا من العصبات، هؤلاء لا يرثون مع أصحاب الفروض أو العصبات، بمعنى، إذا كانت المسألة تحتوي على صاحب فرض واحد ومعه ذوي أرحام، فلا يرث ذوو الأرحام مع صاحب الفرض".

وتابع: "كذلك، إذا كانت المسألة تحتوي على عاصب واحد وذوي أرحام، فلا يرث ذوو الأرحام مع العصبات، إلا في حالة واحدة وهي وجود زوج أو زوجة فقط، حيث يحصل الزوج أو الزوجة على نصيبه، ثم يتم توزيع الباقي على ذوي الأرحام".

واستكمل: "أصناف ذوي الأرحام، الصنف الأول يشمل فرع الميت ممن ليسوا بعصبات أو أصحاب فروض، الصنف الثاني يتضمن أصل الميت ممن ليسوا أصحاب فروض أو عصبات، مثل الجد غير الصحيح أو الجدة غير الصحيحة، الصنف الثالث هو فروع الأبويين ممن ليسوا من أصحاب الفروض أو العصبات، مثل أولاد الأخ والأخت الشقيقين أو لأب أو للأم، الصنف الرابع يشمل فروع الجد، الذين صنفهم القانون إلى ست طوائف، لكن منطقيًا يمكن أن يكون أكثر من ذلك، هؤلاء هم أولاد الجد وأولاد الجد الثاني، وهكذا".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.
 






 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق