ثورة 30 يونيو.. 10 سنوات من الإنجازات في مجال الإسكان

الخميس، 27 يونيو 2024 11:52 ص
ثورة 30 يونيو.. 10 سنوات من الإنجازات في مجال الإسكان

بعد ثورة 30 يونيو المجيدة، شهد الجهاز المركزي للتعمير، الذراع التنفيذي للمشروعات القومية والاستراتيجية لوزارة الإسكان، طفرة كبيرة في حجم إنجازاته، بفضل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العقد الماضي. فقد تمكن الجهاز في فترة وجيزة من تنفيذ العديد من المشروعات على مستوى كافة محافظات الجمهورية من خلال أجهزته التابعة.
 
تضمنت خطة وزارة الإسكان تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي في العديد من المشروعات القومية والاستراتيجية، حيث تولى "المركزي للتعمير" مهام تنفيذها في وقت قياسي. من بين هذه المشاريع كانت المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، التي شملت تنفيذ مشروعات في 25 مركزاً بـ 10 محافظات، بالإضافة إلى إنهاء 381 مشروعاً في 3 مراكز بمحافظات كفر الشيخ والغربية ودمياط.
 
إنجازات في محافظة القاهرة
قام الجهاز المركزي للتعمير من خلال الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة بعدة إنجازات مهمة في الفترة القادمة، حيث من المقرر طرح مشروع عدد من الوحدات السكنية بالمجتمع السكني الجديد بحلوان مع بداية العام المالي 2024/2025 بتكلفة تقديرية تبلغ 35 مليون جنيه. بالإضافة إلى ذلك، تم الانتهاء من تنفيذ عدد من الوحدات السكنية بحلوان بتكلفة إجمالية بلغت 20.4 مليون جنيه. كما قام الجهاز بطرح عدد من قطع الأراضي للبيع بالمزايدة العلنية، حيث تم بيع جزء منها بقيمة متحصلات بلغت 42.5 مليون جنيه. ويجرى حالياً التنسيق بين جهاز المشروعات وجهاز مدينة 6 أكتوبر لاستلام مشروع 31 عمارة بأكتوبر ليصبح في حوزة الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة بعد توقف دام أكثر من 15 عاماً، وذلك بتكلفة تقديرية 114 مليون جنيه وبإجمالي 236 وحدة سكنية و51 وحدة إدارية.
 
مشروع "حديقة تلال الفسطاط"
يعمل الجهاز المركزي للتعمير أيضاً على تنفيذ مشروع "حديقة تلال الفسطاط"، الذي يجاور متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى. بتمويل من صندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، تُعد "حديقة تلال الفسطاط" واحدة من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط، وتُنفذ على مساحة حوالي 500 فدان في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية.
 
تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية
يقوم الجهاز المركزي للتعمير أيضاً بتنفيذ مشاريع لتجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، من خلال جهاز تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، بهدف ترميم وتجديد وإعادة توظيف المنشآت الأثرية الإسلامية والفاطمية. تشمل هذه المشاريع ترميم وكالة قايتباي بشارع باب النصر بالجمالية، تطوير ورفع كفاءة مسجد "سلطان المتحابين"، ترميم قصر "حبيب باشا السكاكيني"، وترميم منزل زينب خاتون.
 
مشروعات تنموية في صعيد مصر وسيناء
في صعيد مصر، يعمل الجهاز المركزي للتعمير من خلال جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد على تنفيذ مشاريع مثل إنشاء الوصلة بين دير السيدة العذراء بدرنكة ومحور الهضبة بأسيوط، ومشروعات أخرى ضمن مبادرة "حياة كريمة". كما يقوم جهاز تعمير جنوب الصعيد بتنفيذ مشاريع مثل إنشاء الطريق الإقليمي الشرقي حول مدينة أسوان، وتوسعة كورنيش النيل الجديد.
 
مشروعات في الساحل الشمالي الأوسط والبحر الأحمر
في الإسكندرية، ينفذ الجهاز المركزي للتعمير مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائري لمحافظة الإسكندرية"، بينما في البحر الأحمر، يتولى الجهاز تنفيذ 25 مشروعاً لصالح أجهزة الدولة المختلفة، بما في ذلك مشروع توسعة ورصف المرحلة الأولى لطريق سيدي سالم/الشيخ الشاذلي.
 
تنمية سيناء ومدن القناة
في سيناء ومدن القناة، نفذت الدولة المصرية العديد من المشروعات التنموية، منها تطوير موقع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، تنفيذ مشروعات طرق بأطوال إجمالية تبلغ 1154 كم، وإنشاء تجمعات سكنية وقرى للصيادين. كما تشمل المشروعات الإسكانية ومشروعات المرافق والخدمات، توصيل التيار الكهربائي وإنارة القرى والتجمعات البدوية.
 
بفضل هذه الجهود، يواصل الجهاز المركزي للتعمير تنفيذ خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في جميع أنحاء مصر، بما يضمن تحسين جودة الحياة للمواطنين ودعم الاقتصاد الوطني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة