لماذا انخفض سعر الذهب عالميا؟.. أعرف التفاصيل

السبت، 04 فبراير 2023 11:25 ص
لماذا انخفض سعر الذهب عالميا؟.. أعرف التفاصيل
منال عبداللطيف

هبوط مفاجئ في أسعار الذهب عالميًا خلال الايام الماضية  من مستوى 1955 إلى 1910 دولار، بعد عمليات بيع حادة حيث استوعب المتداولون تصريحات رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية العالمية، تزامنًا مع ارتفاع الدولار الذي أبقى المعدن على المسار لأول انخفاض أسبوعي له منذ  عدة اسابيع .
 
وانخفضت أسعار الذهب لتتداول حول مستوى 1910 دولار للأوقية بنسبة هبوط تقدر 0.03%، بعد أن فقد الذهب 2% أمس الخميس بفعل جني الأرباح، وانخفض الذهب بنسبة 0.4% حتى الآن خلال هذا الأسبوع.
 
وكانت أسعار الذهب ارتفعت  لأكثر من 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ووفق الكثير من الخبراء فإنه كان من المحتمل حدوث بعض عمليات جني الأرباح على المدى القريب ولكن بالنسبة لأسعار الذهب يمكن أن يكون هناك اقتناع أكبر للبائعين هو الهبوط دون المستوى 1895 دولاربحسب التقرير.
 
ووصل ارتفاع أسعار الذهب  حوالي 300 دولار منذ نوفمبر بسبب توقعات برفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل تشدداً من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي حيث أن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير ذات العوائد وبعدما  رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي 25 نقطة أساس في سعر الفائدة، رفع كل من البنك المركزي الأوروبي ، وبنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وفي غضون ذلك انخفض الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% . 
 
ووفق الخبراء فإن أسعار الذهب علي المستوى المحلي مازالت  متمسكة بأغلاق الذهب الي  1745 جنيه للذهب عيار 21 الأوسع نطاقا، وكانت أسعار الذهب قد تراجعت منذ ايام لتصل إلي  1770 جنيه للجرام عيار 21 ليغلق عند سعر 1745 جنيه متأثرة بموجة البيع في الأسواق العالمية في نفس السياق تمسك سعر صرف الدولار أمام الجنيه بمكاسبه فوق مستوى ال 30 جنية لينهي تداولات  عند مستوى 30.33 جنيه للدولار . 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق