الحوار الوطني.. الأحزاب تقدم رؤيتها والاقتصاد يأتي في المقدمة

السبت، 11 يونيو 2022 04:00 م
الحوار الوطني.. الأحزاب تقدم رؤيتها والاقتصاد يأتي في المقدمة
ضياء رشوان ومحمود فوزي

خطوات جادة وسريعة تتخذها إدارة الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان الماضية حيث تم اختيار ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، منسقاً عاماً للحوار الوطني، واختيار المستشار محمود فوزي الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رئيسا للأمانة الفنية للحوار الوطني، الأمر الذي كان محل ترحيب من جانب القوى السياسية.
 
 في نفس السياق أكد عدد من الأحزاب أن مشاركة النقابات في إدارة الحوار واختيار نقيب الصحفيين في منصب المنسق العام يعكس رؤية الأكاديمية الوطنية للشباب في السعي مشاركة كافة الجهات والقوي السياسية في الحوار كذلك أكدوا أن الحوار الوطني حدث هام وسيضع رؤية شاملة لكافة المؤسسات الدولة والطريقة التعامل معها في ظل التحديات الموجودة وبناء عليه لابد وأن تأخذ كل خطوة وقتا كافيا حتى تخرج بشكل صحيح.
 
وخلال الأيام الماضية أعلنت عدد من القوى السياسية تقديم رؤيته الأكاديمية الوطنية للتدريب كان آخرهم الحزب المصري الديمقراطي لتسليم تصورات الحزب حول الحوار الوطني، وكذلك أعلن حزب الوفد تقديمه رؤية الحزب للحوار وموضوعاته ومقترحات الحزب وآلية التعاون مع الأكاديمية لتحقيق أهداف الحوار الوطني في جاء حزب مستقبل وطن ضمن الأحزاب التي سبقت وقدمت رؤيتها للحوار الوطني.
 
وثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ما جاء في بيان إدارة الحوار الوطني، بشأن اختيار ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، منسقًا عاما للحوار الوطني، واختيار المستشار محمود فوزي، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رئيسًا للأمانة الفنية للحوار الوطني.
 
في نفس السياق قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطني، إن المقترحات التي تم رصدها حول الحوار الوطني وصلت إلى 386 مقترحا، موضحا أن المحور السياسي جاء على رأس هذه المقترحات حيث يوجد 70 مقترحا في هذا المحور بنسبة 18 % من الإجمالي. 
 
وأضاف ضياء رشوان،: "المحور الثاني هو المحور الاقتصادي ضمن محاور الحوار الوطني حيث يوجد 57 مقترحا اقتصاديا.. وفى المرتبة الثالثة المحور الاجتماعي وصولا إلى باقي المقترحات". 
 
وأوضح المنسق العام للحوار الوطني، الزيارات الخاصة بقيادات الأحزاب مستمرة إلى الأكاديمية الوطنية للتدريب للقاء الدكتورة رشا راغب مديرة الأكاديمية، لتقديم التصورات والطلبات، مثل حزب مستقبل وطن والحزب المصري الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري وحزب الوفد، متابعا: "هذه الأحزاب تقدمت وهناك 10 أحزاب حصلت على مواعيد لزيارة الأكاديمية الأسبوع المقبل".
 
على الجانب الآخر قال النائب حسام الخولي عضو الهيئة العليا بحزب مستقبل وطن أن الحوار الوطني حدث سياسي هام يهدف لوضع رؤية متكاملة للمشاكل والتحديات التي تواجه الدولة المصرية ومن الطبيعي أن يتم إدارته بشكل متأني ويضم كافة التيارات السياسية وفقا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث لم لا يوجد ما يستدعي السرعة في بدأ جلساته نظرا لأهميته.
 
وأشار الخوالي في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إلى أنه يرحب باختيار الدكتور ضياء رشوان منسقا عاما مشيدا بمشاركة النقابات في إدارة الحوار والعمل على وضع تصور للجمهورية الجديدة مشيرا إلى أن هناك 3 محاور أساسية في رؤية الحزب التي تم تقديمها وهم الأمن والاقتصاد والسياسية.
 
وتابع الخولي أن هناك تفاؤل كبير داخل الحزب للحوار الوطني والملفات التي سيتبناها في ظل التغيرات الاقتصادية والطفرة التي شهدتها قطاع الطاقة والنقل والاستثمار في مصر حيث أصبح هناك بيئة خصبة للاستثمار كذلك أصبح هناك قوى سياسية لديها وعي بحجم التحديات والأزمات العالمية وضرورة وجود تماسك مجتمعي لبناء الجمهورية الجيدة.     

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق