هذه رسالة "الجامعة العربية" و"البرلمان العربي" لـ"الدول" المصوتة لصالح قرار القدس

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 10:34 ص
هذه رسالة "الجامعة العربية" و"البرلمان العربي" لـ"الدول" المصوتة لصالح قرار القدس
جامعه الدول العربيه
كتب أحمد عرفة

 

 

ردود أفعال واسعة، خرجت بعد تصويت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لصالح القدس، في الوقت الذي لم يصوت سوى 9 دول فقط لصالح قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

 

وفي هذا السياق وجه الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، الجمعة، الشكر للدول التي صوتت صالح قرار مجلس الأمن والخاص بالقدس ورفض القرار الأمريكي للرئيس دونالد ترامب.

 

وأكد رئيس البرلمان العربي، في بيان له، أهمية نتيجة تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة ضد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وتابع السلمي :"نتقدم بالشكر والتقدير لكافة الدول العربية والإسلامية والصديقة بتصويتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار الرافض لقرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال،وإجماعهم بعدم المساس بوضعية القدس وبطلان أية محاولة من أي طرف كان لتغيير الوضع القائم".

وفي سياق متصل، أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية نتيجة التصويت الكاسح في الجمعية العامة ضد القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وأشار أبو الغيط إلى أن التصويت كشف عن حالة من الإجماع الدولي الكامل تأييدا للحق الفلسطيني ويسهم في تثبيت هذا الحق على المستوى القانوني والأخلاقي، موضحا أن التصويت يبلور حالة العزلة التي وضعت الولايات المتحدة نفسها فيها من دون مبرر مفهوم.

 

وشكر  الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدول التي اختارت الجانب الصحيح ووضعت المبادئ فوق المصالح وأعلت من شأن القانون والشرعية الدولية، موضحا أن التصويت التاريخي اليوم يعد انتصارا لهذه القيم التي تأسست عليها المنظومة الدولية.

 

 وفي ذات الإطار، قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه بعد صدور قرار الأمم المتحدة لصالح القدس، سقطت ورقة التوت من علي جسد أمريكا وأصبح قرار الأمم المتحدة ملزم بحيث تمتنع الدول عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980.

وكانت منظمة الأمم المتحدة، ذكرت أن القرار الذي أيده 128 دولة لصالح القدس يعتبر أي قرار أو خطوة من شأنها تغيير طابع القدس وتركيبتها السكانية ليس لها أي تأثير قانوني.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق