مولدوفا تتجه إلى إجراء جولة ثانية لانتخابات الرئاسة الشهر المقبل

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 07:37 ص
مولدوفا تتجه إلى إجراء جولة ثانية لانتخابات الرئاسة الشهر المقبل
صورة تعبيرية

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في مولدوفا أمس عدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة في هذه الجولة ، ولذلك فإنه من المتوقع أن يتم إجراء جولة ثانية في 13 نوفمبر المقبل.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الإثنين أنه بعد فرز جميع الأصوات تقريبا حصل المرشح الاشتراكي الموالي لروسيا إيجور دونون على 5ر48 في المائة من أصوات الناخبين في حين حصلت أقرب منافسيه المرشحة المنتمية إلى يمين الوسط والمؤيدة لأوروبا مايا ساندو على 2ر38 في المائة فقط من الأصوات.

وتعد هذه الانتخابات الرئاسية الأولى التي تشهدها مولدوفا منذ قرابة 20 عاما، وكانت المحكمة الدستورية أعادت خلال العام الجاري ووسط احتجاجات واسعة العمل بنظام الاقتراع العام المباشر لاختيار رئيس البلاد حيث كان البرلمان هو صاحب قرار تعيين الرئيس منذ عام 1996.

وتعتبر مولدوفا - التي أعربت حكومتها الحالية عن طموحاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي - واحدة من أفقر دول أوروبا.. ويرى حزب دونون الاشتراكي مستقبل البلاد البالغ عدد سكانها 5ر3 مليون نسمة في الشراكة مع موسكو.

يشار إلى أن اقتصاد مولدوفا قد تعرض في السنوات الأخيرة لأزمة كبيرة في أعقاب فقدان مليار دولار - حوالي ثمن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد - من المصارف المحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق