لوكسمبورج تدعو إلى استبعاد المجر من الاتحاد الأوروبي

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 07:18 ص
لوكسمبورج تدعو إلى استبعاد المجر من الاتحاد الأوروبي

دعا وزير خارجية لوكسمبورغ يان اسلبورن الى استبعاد المجر من الاتحاد الاوروبي اقله لفترة موقتة بسبب انتهاك القيم الديموقراطية الاساسية، وذلك في مقابلة نشرت الثلاثاء في المانيا.

وقال اسلبورن لصحيفة داي فيلت ان "اشخاصا مثل (رئيس الوزراء المجري فيكتور) اوربان تسببوا بتكوين انطباع عن الاتحاد الاوروبي انه كتلة تجرؤ في الخارج على الدفاع عن قيم معينة باتت عاجزة عن الحفاظ عليها في الداخل"، وذلك قبل ايام من قمة للقادة الاوروبيين في براتيسلافا لبحث مستقبل المشروع الاوروبي.

اضاف ان "الذين يبنون على غرار المجر سياجات في وجه لاجئي الحروب، والذين ينتهكون حرية الصحافة او استقلال القضاء يجب عدم استبعادهم من الاتحاد الاوروبي موقتا، بل نهائيا".

وتابع "انها الطريقة الوحيدة للحفاظ على تماسك الاتحاد الاوروبي وقيمه" معتبرا ان الاتحاد "لا يمكن ان يجيز سلوكا مماثلا" لما صدر من حكومة رئيس الوزراء المجري.

وتشمل المعاهدات الاوروبية امكان استبعاد دولة عضو في حال انتهاك القيم الاساسية للكتلة لكن هذا الامر يتطلب اجماع الدول الاعضاء، ما يجعل تطبيقه صعبا.

وقال اسلبورن "هذه هي المشكلة، واوربان يدرك ذلك جيدا (...) من المفيد التمكن من تعديل القواعد بحيث لا يتطلب الاستبعاد من الاتحاد اجماعا".

ورد وزير الخارجية المجري بيتر سزيارتو في بيان اصدره اثناء زيارة لمولدافيا قائلا "كنا نعي ان يان اسلبورن لا يتحلى بالجدية".

واضاف متحدثا عن نظيره "انه يقيم على بعد كيلومترات من بروكسل، وهو رجل محبط ووقح. يتحدث عن استبعاد المجر من الاتحاد الاوروبي، لكنه ابعد نفسه بنفسه من حلقة السياسيين الجديين. كما انه يعمل بلا كلل، نظرا الى كونه عدميا مخلصا، على تدمير الثقافة والامن الاوروبيين".

وتابع "يحق للمجريين التعبير عن رايهم واختيار من يريدون ان يعيش بينهم ومن يرفضون. هذا الحق، لا بيروقراطيي بروكسل ولا وزير خارجية لوكسمبورغ يمكنه انتزاعه منهم".

من جهته، سعى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير خلال زيارة لريغا الى الناي بنفسه من تصريحات نظيره في لوكسمبورغ.

وصرح للصحافة في اعقاب لقاء مع مسؤولي دول البلطيق الثلاث "لم يكن هذا موقفا اتفقنا عليه كدول اعضاء. كما ان الدعوة الى طرد دولة اوروبية عضو ليس موقفي الشخصي".

اما اوربان الذي يتبنى خطابا حادا مناهضا للمهاجرين فسينظم استفتاء في تشرين الاول/اكتوبر بشأن الخطة الاوروبية لتقاسم المهاجرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق