أبرز الاعتداءات التي شهدتها تركيا في العقود الثلاثة الاخيرة

الأحد، 21 أغسطس 2016 11:51 ص
أبرز الاعتداءات التي شهدتها تركيا في العقود الثلاثة الاخيرة

قتل خمسون شخصا على الأقل في تفجير خلال حفل زفاف في مدينة غازي عنتاب التركية قرب الحدود السورية، في آخر الهجمات الدامية التي تضرب تركيا العام الحالي.

سقط عدد كبير من الجرحى ايضا في الهجوم الذي رجح الرئيس التركي رجي طيب اردوغان أن يكون تنظيم الدولة الاسلامية يقف وراءه.. وفي ما يلي تذكير بابرز الهجمات في البلاد في العقود الثلاثة الأخيرة.

- 2016

- 28 يونيو: قتل 47 شخصا بينهم اجانب وجرح اكثر من مئتين آخرين في ثلاثة تفجيرات انتحارية وهجوم بالرشاشات في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول. لم تعلن اي جهة مسؤوليتها لكن السلطات التركية تقول ان الادلة تشير الى تنظيم الدولة الاسلامية.

- 07 يونيو:

أحد عشر قتيلا هم سبعة شرطيين واربعة مدنيين في اعتداء بسيارة مفخخة في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول. بعد ثلاثة ايام تبنت الهجوم مجموعة "صقور حرية كردستان" المتشددة المقربة من حزب العمال الكردستاني التي حملها اردوغان المسؤولية منذ البداية.

- 19 مارس:

مقتل 4 سياح (3 اسرائيليين بينهم اثنان يحملان ايضا الجنسية الاميركية وايراني) في اعتداء نفذه انتحاري فجر نفسه في جادة الاستقلال الشهيرة، ونسبته السلطات التركية الى تنظيم الدولة الاسلامية.

- 13 مارس:

34 قتيلا واكثر من 120 جريحا في اعتداء بالسيارة المفخخة في وسط انقرة تبنته "صقور حرية كردستان".

- 17 فبراير:

28 قتيلا وحوالى 80 جريحا في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في وسط انقرة، استهدف آليات عسكرية وتبنته ايضا "صقور حرية كردستان".

- 12 يناير:

مقتل 12 سائحا المانيا في اعتداء انتحاري في حي السلطان احمد في الوسط التاريخي لاسطنبول. والهجوم الذي نسبته السلطات الى تنظيم الدولة الاسلامية نفذ قرب ابرز المواقع السياحية في المدينة كمحتف ايا صوفيا والمسجد الازرق (جامع السلطان احمد).

- 2015

- 10 أكتوبر:

مقتل 103 اشخاص واصابة اكثر من 500 في تفجيرين انتحاريين امام محطة انقرة المركزية للقطار خلال تجمع مؤيد للاكراد. وهذا الهجوم الاكثر دموية على الاراضي التركية نسبته السلطات الى تنظيم الدولة الاسلامية.

- 20 يوليو:
اعتداء في سوروتش قرب الحدود السورية، يسفر عن 34 قتيلا ونحو مئة جريح بين ناشطي القضية الكردية، نسبته السلطات الى تنظيم الدولة الاسلامية.

- 2013

- 11 مايو:

تفجير سيارتين مفخختين يؤدي الى سقوط 52 قتيلا في مدينة الريحانية او ريحانلي قرب من الحدود السورية. حملت انقرة مجموعات قريبة من دمشق مسؤولية التفجير.

- 11 فبراير:

قتل 17 شخصا في انفجار حافلة سورية صغيرة في المدينة ذاتها.

- 2008

- 27 يوليو:

انفجارين في اسطنبول يؤديان الى سقوط 17 قتيلا و115 جريحا. اتهمت انقرة حزب العمال الكردستاني.

- 2006
- 12 سبتمبر:

عشرة قتلى بينهم اطفال في تفجير في دياربكر اكبر مدينة في جنوب شرق تركيا.

- 2003 -

- 15 و20 نوفمبر:

اربع تفجيرات انتحارية لسيارات مفخخة في اسطنبول امام كنيسين والقنصلية البريطانية وفرع للمصرف البريطاني "اتش اس بي سي"، تؤدي الى مقتل 63 شخصا بينهم القنصل العام البريطاني وجرح مئات. تبنى الهجمات تنظيم القاعدة ومجموعة تركية متطرفة تطلق على نفسها اسم "الجبهة الاسلامية لفرسان المشرق الاكبر".

- 1999
- 13 مارس:

مقتل 12 شخصا في تفجير قنابل حارقة في مركز تجاري في اسطنبول. تبنى الاعتداء حزب العمال الكردستاني الذي سحب بيانه في وقت لاحق.

- 1991

- 25 ديسمبر:

متفجرات وقنابل حارقة في محل تجاري في اسطنبول اودى ب 17 شخصا واصاب 23 آخرين بجروح. نسب الهجوم الى حزب العمال الكردستاني.

- 1986
- 06 سبتمبر:

22 قتيلا في تقجيرين انتحاريين في كنيس في اسطنبول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق