بالصور..وزير الزراعة من كفر الشيخ:إنتاج بحيرة البرلس ارتفع لـ14ألف طن

السبت، 25 يونيو 2016 01:57 م
بالصور..وزير الزراعة من كفر الشيخ:إنتاج بحيرة البرلس ارتفع لـ14ألف طن
سمر القديرى ـ محمود فكرى

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ،ان انتاجية بحيرة البرلس من الأسماك بلغت 63 ألف و980 طن، في عام 2014، بزيادة حوالي 14 ألف طن عن عام 2013، وذلك بسبب زيادة المساحات التي تم ضمها للمسطح المائي للبحيرة لصالح الصيد الحر والتي بلغت 35 ألف فدان.

وأكد فايد أن بحيرة البرلس. خلال زيارته لكفرالشيخ ،يرافقه اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ،تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية، وأن تعظيم إنتاج البحيرة السمكي يساهم بشكل كبير في سد الفجوة والنقص في البروتين الحيواني، خاصة وأنها أيضاً ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام مما يقلل من نوبات النقص الحاد في الإنتاج السمكي المعتمد على الاستزراع نتيجة لنوبات البرد الشديدة.

وأشار الى ان بحيرة البرلس لها أهمية سياحية كبرى أيضاً حيث تتمتع بموقع جغرافي ممتاز مما يجعلها محطة أو استراحة ومكان مناسب للتغذية والحماية للعديد من أنواع الأسماك والطيور المهاجرة مما ساعد في جعلها محمية طبيعية ويمكن استغلالها سياحياً، فضلاً عن وجود أكثر من 30 جزيرة بها حيث من الممكن أن تكون مزاراً سياحياً هاماً.

وأوضح وزير الزراعة الى ان هناك عدد من التحديات التي أصبحت تواجه بحيرة البرلس، ومنها انتشار البوص وورد النيل والنباتات المائية الأخرى، واختلال التوازن المائي للبحيرة، فضلاً عن التعدى على المسطح المائى للبحيرة، وانتشار حرف الصيد المخالفة وصيد الزريعة، وضعف الرقابة القانونية وضعف العقوبات الموجودة بقانون الصيد.

وقال ان هناك اهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة لازالة تلك التحديات، وتطوير البحيرات المصرية لتعظيم الناتج القومي منها وتحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد، لافتاً الى انه تم وضع خطة لتنمية بحيرة البرلس وتطويرها.

وتابع ان تلك الخطة تشمل انشاء قنوات شعاعية لتعميق بوغاز البرلس وسهولة تدفق المياه من وإلى البحيرة، بما يسمح بالتجديد التلقائى والمستمر للمياه ليساعد ذلك على جذب العديد من أنواع زريعة الأسماك، فضلاً عن الحد من التعديات والعمل على تدوير حركة المياه، و تحسين خواص المياه بالبحيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق