رئيس الوزراء اليمنى يجتمع بمسئولين أمريكيين وبريطانيين

الخميس، 26 مايو 2016 08:35 م
رئيس الوزراء اليمنى يجتمع بمسئولين أمريكيين وبريطانيين
الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء اليمنى

بحث الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء اليمنى اليوم بالرياض، مع ريتشارد ليرى نائب السفير الامريكي ولويس لوك مستشار وكالة التنمية الأمريكية وسايمون جاكسون ممثل وزارة التنمية البريطانية عددا من المستجدات السياسية والاقتصادية على الساحة اليمنية.

وأكد برئيس الوزراء ان وفد الشرعية لن ينسحب من مشاورات السلام في الكويت لأن الحكومة حريصة على إنجاحها والتوصل الى اتفاق سلام دائم وشامل.

وأوضح أن هذا لن يتحقق الا بتنفيذ المرجعيات الثلاث المتفق عليها من كل الأطراف وهي المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات الحوار الوطني.

وأضاف أنه من اجل إحلال الاستقرار لابد ان تنسحب ميليشيا الحوثيين وصالح الانقلابية من المدن وتسلم سلاحها وتعود السلطة الشرعية بقياده الرئيس عبد ربه منصور هادي الى صنعاء لممارسه مهامها دون إقصاء لأحد.

وأوضح ابن دغر أن وفد الحوثيين وصالح في مشاورات الكويت يراوغ من اجل كسب المزيد من الوقت في محاوله لتحقيق انتصارات عسكرية على الارض لذلك لم يلتزموا حتى بالهدنة التي بدأت في العاشر من ابريل الماضي.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية الحكومية أن رئيس الوزراء حمل الحوثيين وصالح مسئولية استنزاف الاحتياطي النقدي للبنك المركزي بعد سيطرة ميليشياتهم على العاصمة صنعاء.. مؤكدا ان الحكومة التزمت بما يسمى بالهدنة الاقتصادية الا ان الطرف الآخر ينهب الأموال وأوقف مرتبات الموظفين في المناطق المحررة والمعارضين وأوقفوا النفقات التشغيلية للخدمات الأساسية مثل الصحة والكهرباء والمياه.

ومن جهته، أكد نائب السفير الامريكي حرص المجتمع الدولي على إنجاح مشاورات السلام في الكويت لانها فرصه حقيقية لاحلال سلام دائم وشامل في اليمن.. مجددا دعم بلاده لجهود الامم المتحدة والمبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ وضرورة انسحاب الميليشيات المسلحه من المدن.

وأوضح ليرى أن المشاورات صعبة خاصة وفد الحوثيين وصالح لا يبدي تنازلات، وقال أننا نؤمن ان هذه المحادثات هي الفرصة لليمن وتكاد تكون الفرصة الاخيرة للسلام في اليمن لذلك نحن نقدر حق تقدير التزام الحكومة في مشاورات الكويت.

وأضاف أن الولايات المتحدة الامريكية والدول الخمس الدائمة العضوية تتفق على أن المحادثات يجب الا تخرج عن المرجعيات الثلاث وهي قرار مجلس الامن الدولي ٢٢١٦ والمبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.. مؤكدا أنه لا يمكن ان يكون هناك مليشيات تملك السلاح.

وأوضح ممثل وزارة التنمية البريطانية ان بلاده تتفق مع الموقف الامريكي في تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق