«الصحفيين» تزأر بوجه «الداخلية».. عقد مؤتمر لرصد إنتهاكات الأمن.. وقلاش: 25 أبريل «يوم أسود» على الصحافة.. وإتهامات للداخلية بزرع «بلطجية» أمام النقابة.. وصحفيون: تعرضنا لإنتهاكات من الضباط والمخبرين

الخميس، 28 أبريل 2016 03:21 م
«الصحفيين» تزأر بوجه «الداخلية».. عقد مؤتمر لرصد إنتهاكات الأمن.. وقلاش: 25 أبريل «يوم أسود» على الصحافة.. وإتهامات للداخلية بزرع «بلطجية» أمام النقابة.. وصحفيون: تعرضنا لإنتهاكات من الضباط والمخبرين
أحمد إلياس


عقد مجلس نقابة الصحفيين مؤتمر صحفي، على خلفية ما حدث يوم الخامس والعشرين من أبريل الماضي، والانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها بعض الصحفيين من جانب قوات الأمن، ومحاصرة النقابة من قبل بعض البلطجية.

محاسبة المسئولين

قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، أن البلاغات المقدمة من الصحفيين تقوم فيها النقابة باختصام السيد وزير الداخلية بصفته وشخصه، والسيد مدير أمن القاهرة بصفته وشخصه، موضحاٌ أن البلاغات المقدمة من الصحفيين ستقوم النقابة بتقديمها إلى النائب العام، اليوم الخميس، بشكل مبدئي، مؤكداً على أن النقابة ستظل تدافع عن حقوق المظلومين والدفاع عن الحريات مهما كان الثمن، مضيفًا: «لابد من محاسبة المسئولين عن ماحدث يوم الخامس والعشرين من أبريل، ولدينا أمل كبير في النائب العام».

النائب العام

وأشار قلاش أنهم تقدموا ببلاغين للنائب العام، والذي ينص على: «قيام قوات الأمن بمحاصرة النقابة يوم الخامس والعشرين من أبريل، واعتقال واحتجاز العديد من الصحفيين»، ونص البلاغ الثاني على: «فرض حصار محكم على النقابة، وتعريض بعض الصحفيين داخل المبنى للخطر والتعدي عليهم بالسب والإهانة، ومحاوله اقتحام النقابة من قبل بعض المواطنيين في حماية قوات الأمن»، وواصل «قلاش» قائلًا: «إذا كان هناك أي فئة تريد أن توصل رسالة إلى الصحفيين بالكف عن الدفاع عن حقوق المواطنيين، فإننا نقول لهم نحن كيان لا يقبل الكسر»، وصفاً ما حدث يوم 25 أبريل، من انتهاكات واعتداءات من جانب قوات الأمن على الصحفيين وحصار النقابة، بـ«اليوم الأسود على الصحافة المصرية».

إتهام بالتظاهر

وقالت بسمة مصطفى، الصحفية في موقع «دوت مصر»، إنها تم احتجازها هي والزميل محمد الصاوي، أثناء قيامهما بتنفيذ تقرير بميدان التحرير، مضيفاً أن أحد قوات الأمن كان يريد أخذ التليفون الخاص بها لكنها رفضت، ومؤكدة أنها أظهرت له كارنيه الصحافة الخاص بها، ولكن قوات الأمن اتهمتهم بالتظاهر.

إقتحام النقابة

وقالت حنان فكري عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن محاولة اقتحام النقابة كانت مقصودة من قبل قوات الأمن، بدفع بعض البلطجية، مؤكدة أن أيًا من كان وراء ذلك، فهى تعد إهانة للنقابة وإهانة لذكرى تحرير سيناء، وأشارت «حنان»، إلى أنها تعرضت للتحرش من قبل بعض العناصر الموجودة أمام النقابة في وجود قوات الأمن.

الضرب بالنار

وقال محمد عمارة الصحفي بموقع «الوفد» الإكتروني، أنه كان يغطي مسيرة الدقي وعندما تم تفريقها دخل بعض الشباب إلى مقر حزب الكرامة وتم احتجازه من قبل قوات الأمن وضربه وإهانته، مضيفًا أن أحد الضباط قال للقوات: «اضربوه بالنار ده ملوش دية»، وواصل «عمارة»، أن أحد القوات قال له: «يا خاين ياللي بتصور للوكالات الخارجية»، وقام بضربه على وجهه، وواصل: «بتقبض كام عشان تبيع بلدك»، ثم تم اقتياده إلى قسم الدقي، موضحًا أنه سمع أحد المتواجدين يقول: «ده صحفي شايف نفسه».

تجمع الصحفيين

فى حين تجمع عدد من الصحفيين على سلم النقابة بشارع عبدالخالق ثروت، عقب انتهاء المؤتمر الصحفي الذي نظمه مجلس إدارة النقابة، استعدادًا لمسيرتهم إلى مكتب النائب العام، لتقديم بلاغات بانتهاكات قوات الأمن ضد الصحفيين يوم 25 أبريل، ومحاصرة مقر النقابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق