المدرسة الإنجليزية في مصر في ميزان الأندية والمنتخب .. «باركر» صاحب انجاز وحيد للزمالك .. و«سميث» يقود المنتخب للفوز بأمم إفريقيا .. والأهلي ينجو من الإنجليز بـ «هاريس» و«ماكبرايد»

الأحد، 21 فبراير 2016 10:47 ص
المدرسة الإنجليزية في مصر في ميزان الأندية والمنتخب .. «باركر» صاحب انجاز وحيد للزمالك .. و«سميث» يقود المنتخب للفوز بأمم إفريقيا .. والأهلي ينجو من الإنجليز بـ «هاريس» و«ماكبرايد»
الزمالك
رامي بركات





مما لاشك فيه ان اي نادي في العالم يتمنى التعاقد مع مدربين من انجلترا، خاصة ان المدربين الإنجليز لهم طبيعة خاصة في التعامل مع اللاعبين المهاريين بجانب اعتمادهم على اللياقة البدنية القوية، إلا اننا نجد عندما يدرس إدارات قطبي الكرة المصرية خاصة نادي الزمالك بالإستعانة بالمدربين الإنجليز على مدار التاريخ تفشل هذه التجربة نظراً هذا لأن اللاعب المصري لم تتوافق امكانياته وفكره مع مدربي «عاصمة الضباب».

ومع اقتراب الإنجليزي هاري ريدناب مهمة تدريب فريق الزمالك خلال الفترة المقبلة خلفاً لأحمد حسام «ميدو» نجد ان الجماهير البيضاء تعود بذاكرتها إلى الوراء لتصطدم بواقع مؤسف وهو عدم اعتماد مجلس إدارة ابناء ميت عقبة على المدربين الإنجليز سوى تجربة وحيدة كانت في موسم 1986 / 1987 بعدما اسندت ادارة النادي في ذلك الوقت مهمة قيادة الفريق إلى «باركر» الذي فشل بشكل كبير مع الأبيض ولم يفوز سوى ببطولة وحيدة وهى بطولة افريقيا للأندية ابطال الدوري «دوري ابطال افريقيا» حالياً.

وعلى صعيد المنتخب المصري، قام مجلس إدارة اتحاد الكرة في عام 1986 باتخاذ قراراً بتعيين الإنجليزى مايكل سميث، والذي استطاع التتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخ «الفراعنة» منذ انطلاق البطولة الأعرق في القارة السمراء.


فيما نجد ان ادارة الأهلي على مدار تاريخ القلعة الحمراء اعتمدت على 6 مدربين من المدرسة الإنجليزية، بينهم مدربين فقط نجحوا في حصد بطولات للأحمر، وتستعرض «صوت الأمة» في السطور التالية ابرز المدربين الإنجليز الذين تولوا قيادة الشياطين الحمر في حقب مختلفة كما يلي:

1- كورتيس بوث:
كان اول مدير فني انجليزي يتولى قيادة الأهلي، ولم يحقق أي بطولة للفريق الأحمر في عصره، ليتخذ مجلس إدارة القلعة الحمراء وقتها قراراً بإقالته.


2- الان هاريس:
استطاع الإنجليزي هاريس ان يكتب تاريخ جديد للقلعة الحمراء بعد غياب الأهلي عن منصات التتويج لفترات طويلة في ظل اكتساح من الغريم التقليدي نادي الزمالك، وحقق «هاريس» اربع بطولات للقافلة الحمراء وهم بطولتين دوري عام موسمي 1993 - 1994 ، و1995 - 1996، وكأس العرب، وكأس افريقيا للأندية ابطال الكؤوس «الكونفدرالية» حالياً.

3-جون ماكبرايد:
استطاع الإنجليزي «ماكبرايد» الفوز ببطولة وحيدة وهى بطولة الدوري العام، وخسر جميع البطولات في ذلك الوقت، ليرحل سريعاً عن ابناء القافلة الحمراء.

4- دون ريفي:
تولى الإنجليزي «ريفي» في فترة صعبة للغاية، ورغم انه حقق نتائج مميزة مع الأهلي في وقت قصير إلا انه غادر القلعة الحمراء سريعاً لأسباب خاصة.

5- جيف باتلر:
فشل الإنجليزي باتلر في تحقيق اي بطولة للأهلي، ليرحل مبكراً عن الأحمر.

6- مايكل ايفرت:
يعد الإنجليزي ايفرت من افشل المدربين على مدار التاريخ الذين تولوا قيادة الأهلي، بعدما تدهورت النتائج في عصره بشكل كبير حتى احتل الفريق الأحمر المركز التاسع وكاد أن يهبط إلى القسم الثاني في موسم كارثي للشياطين الحمر في ذلك الوقت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق