الإصلاح الشامل.. ماذا قالت الصحف العالمية عن تشكيل الحكومة المصرية الجديدة؟

السبت، 06 يوليو 2024 10:16 ص
الإصلاح الشامل.. ماذا قالت الصحف العالمية عن تشكيل الحكومة المصرية الجديدة؟
أمل عبد المنعم

تشكيل الحكومة الجديدة فى مصر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، لقي اهتماما من وسائل الإعلام العالمية، مشيدة باختيارات وزراء المجموعة الاقتصادية، فيما أشارت إلى أن التشكيل الجديد يعد جزءا من مسار الإصلاح الشامل، حيث تضمنت الحكومة وزراء من الخبراء.

ولفتت بلومبرج في تقرير لها بعد الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد، إلى إنه تم تعيين خبير اقتصادي سابق في البنك الدولي وصديق للمستثمرين وزيرًا للمالية وهو الدكتور أحمد كجوك، إلى جانب مصرفيين سابقين ومسئولين تنفيذيين في الشركاء في مناصب بارزة بالحكومة الجديدة، مع سعي البلاد للخروج من الأزمة الاقتصادية.

وأوضحت الوكالة أن السندات الحكومية الدولارية سجلت ارتفاعًا بعد هذه الأخبار، لتحقق بعض أكبر المكاسب في الأسواق الناشئة يوم الأربعاء الماضي، في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم - المستخدمة للتحوط ضد انخفاض العملات - زادت قيمة عقد الجنيه لأجل 12 شهراً بأكبر قدر منذ أواخر إبريل.

وأشارت بلومبرج إلى تولى أحمد كجوك منصب وزير المالية خلفاً لمحمد معيط، الذي شغل هذا المنصب منذ 2018، حيث كان كوجوك يشغل سابقاً منصب نائب وزير المالية.

وعين كريم بدوي، وزيرا للبترول خلفا لطارق الملا، ولفتت بلومبرج إلى أن مسئولياته تتضمن محاولة تعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز الطبيعي، لزيادة الصادرات إلى أوروبا، والمساعدة في إنهاء انقطاع التيار الكهربائي.

وأكدت بلومبرج أن الحكومة الجديدة، التي يترأسها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، هي جزء من إصلاح شامل تلبية للمطالبات المتزايدة لإدارة اقتصادية جديدة.

من ناحية أخرى، سلطت صحيفة الدياريو الإسبانية الضوء على تشكيل الحكومة الجديدة، وقالت إنها خطوة جديدة ودفعة للاقتصاد المصري، حيث تم تعيين وجوه جديدة ذات خبرات دولية.

ولفتت الصحيفة الإسبانية، إلى أنه من بين الوجوه الجديدة، يبرز وزراء الحقائب الرئيسية مثل المالية والاستثمار والتجارة الخارجية والبترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي بداية مبشرة.

كما أن هناك تغييرات على رأس وزارة الخارجية، وهي حقيبة سيترأسها الدبلوماسي بدر عبدالعاطي البالغ من العمر 58 عاما والذي عمل لعقود سفيرا في عدة دول غربية والاتحاد الأوروبي، وهي خلفية يمكن أن تكون مفيدة في التوسط لوقف الحرب في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الجديدة تأتى ضمن برامج الإصلاح التمويلي والهيكلي الاقتصادي التي تطبقها مصر .

كما اهتمت وسائل الاعلام العالمية بالتغيير الوزاري للحكومة المصرية، وفي مقدمتها سكاي نيوز "عربية" وروسيا اليوم، وأعدت عدة تقارير وتناقلت عن وسائل الاعلام المصرية أخبار التشكيل الوزاري الجديد.

وسلطت "روسيا اليوم" في تقاريرها الضوء على تولي 3 وزيرات جديدات حقائب وزارية ليصبح عدد السيدات في الحكومة الجديدة 4 وزيرات، وهن: الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة منال عوض ميخائيل وزيرة التنمية المحلية، ورانيا عبدالمنعم المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتورة ياسمين أحمد فؤاد وزيرة للبيئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة