«الحل عند البريد».. كيف تستفيد الحكومة والأهالي من تحويلات المصريين بالخارج؟

السبت، 18 أغسطس 2018 04:00 ص
«الحل عند البريد».. كيف تستفيد الحكومة والأهالي من تحويلات المصريين بالخارج؟
البريد يحل أزمة تحويلات المصريين بالخارج
تامر إمام

 

 

يحرص المصريون المقيمون بالخارج على تحويل مبلغ مالي شهري لأسرهم وذويهم داخل مصر، إلا أن الذين يقطنون بالقرى والنجوع يعانون بشكل كبير من استلام هذا المبلغ بسبب عدم وجود فروع للبنوك بالقرب منهم، مما يضطرهم للذهاب إلى أقرب فرع ومن الممكن أن يكون على بعد مئات الكيلومترات.

ولحل تلك المشكلة، لجأت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإيجاد حل تقني لتلك الأزمة، من أجل التخفيف على المواطنين بالقرى والنجوع وتسهيل عملية صرف الحوالات المالية التي تصلهم من أقاربهم العاملين بالخارج.

وخلال لقاء جمع بين السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، تم الاتفاق على إتاحة إجراء تحويلات نقدية للمصريين المقيمين بالخارج بسهولة ويسر من خلال شبكة مراكز خدمات البريد المصري المنتشرة في ربوع مصر والتي يصل عددها إلى أكثر من 4 آلاف فرع.

هذه الخدمة سيستفيد منها شريحة كبيرة من المصريين العاملين بالخارج لما ستقدمه من مميزات تنافسية لهم ولذويهم، وستساعد على أن تصل التحويلات النقدية للقرى والنجوع ولأقصى مكان بالجمهورية، وفقا لما قالته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة.

هذا الحل لن يكون مفيدا للمواطنين في القرى والنجوع فقط، ولكن الدولة ستستفيد أيضا، حيث ستزداد نسبة التحويلات النقدية للمصريين بالخارج، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية.

وتعد تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم مصادر إيرادات النقد الأجنبي في مصر، فزادت تحويلات المصريين بالخارج بشكل ملحوظ بدءا من نوفمبر 2016 بالتزامن مع قرار تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه، ووصلت قيمة تحويلات المصريين بنهاية إبريل 2018 إلى 26 مليار دولار، وهو رقم قياسي لم يتحقق من قبل.

ووفقا لما قاله عصام الصغير رئيس هيئة البريد المصري، فإن هذه الخدمة الجديدة ستمكن عملاء البريد المصري من استقبال التحويلات الفورية من خلال شبكة الهيئات البريدية على مستوى العالم بما يضمن سرعة تأدية الخدمة وضمان جودتها.

يمكن للمواطن المصري فتح حساب لدى هيئة البريد، ويمكنه التوجه لسحب الحوالة المالية بمجرد تحويلها من الخارج.

ستقوم الهيئة بإرسال رسالة نصية للمستفيد لكي يتوجه لصرف الحوالة النقدية من أقرب مركز خدمات بريدية.

يقدم البريد المصري بطاقة إلكترونية مرتبطة بهذه الخدمة تمكن العملاء من استقبال التحويلات عليها وذلك لتسهيل عملية صرفها من خلال ماكينات الصراف الآلي علي مدار 24 ساعة دون التقيد بالذهاب إلى مكتب البريد لصرفها.

يستطيع العملاء الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال مركز الاتصال التابع للبريد المصري على الرقم المختصر 16789.

يتم تقديم هذه الخدمة الجديدة باستخدام أحـدث الأنظمة والأجهزة الالكترونية المتطـورة مما يؤدي إلى سرعة تقديم الخدمة وتوفير الوقت والجهد على العملاء ليكون البريد المصري الاختيار الأول للمواطنين.

واتفق الوزيران على البدء في إقامة حملة ترويجية محلية ودولية في أماكن تواجد المصريين بالخارج بكثافة، وعلى كافة المنصات الإعلامية، وإعداد فيلم للتعريف بما يقدمه البريد المصري من خدمات وتسهيلات لهم ومن أهمها التحويلات النقدية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق