الكويت والمكسيك توقعان مجموعة من الاتفاقيات المشتركة

الأربعاء، 20 يناير 2016 03:22 م
الكويت والمكسيك توقعان مجموعة من الاتفاقيات المشتركة
النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي

وقعت الكويت والمكسيك مجموعة من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس المكسيكي انريكي بينيا نيتو وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

شملت الاتفاقيات مجالات التعاون الدبلوماسي المشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين واتفاقية بشأن التعاون الثقافي والفني وكذا التعاون السياحي.

كما وقع الجانبان الكويتي والمكسيكي على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين حكومتي البلدين واتفاقية في مجال التعليم العالي واتفاقية الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الصحي وأيضا مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستثماري بين حكومات البلدين.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي قد التقى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم الأربعاء الرئيس المكسيكي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات والتنسيق المشترك حول آخر المستجدات التي تشهدها الساحتين الاقليمية والدولية بالإضافة إلى القضايا محل الاهتمام المشترك.

كما قام الرئيس انريكي بينيا نيتو والوفد الرسمي المرافق له بزيارة الى غرفة تجارة وصناعة الكويت، حيث كان في استقباله رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم ووزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف محمد عبدالله العلي وأعضاء الغرفة.

وألقى الرئيس المكسيكي كلمة خلال اللقاء، أشاد فيها بالعلاقات الاقتصادية بين بلاده ودولة الكويت واهمية تنميتها وتعزيزها؛ ما يساهم في توسيع اطر التبادل التجاري لخدمة المصالح المشتركة.

ومن جانبه، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم إن الاقتصاد المكسيكي يعد حلقة الوصل بين اقتصادات المحيطين الاطلسي والهادي فضلا عن كونه يحتل المرتبة ال15 بين اقتصادات العالم.

واشار الغانم الى قيام دولة الكويت كذلك بدور صلة الوصل في اقليمها بين اقتصادات منطقة الخليج والاقتصادات العربية الاخرى فضلا عن اقتصادات اوروبا وجنوب شرق اسيا.

ودعا الى زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين دولة الكويت والمكسيك للاستفادة من امكانات المكسيك التصديرية وقوة شراء السوق الكويتية وقدرتها على إعادة التصدير.

وأضاف الغانم أن زيارة الرئيس المكسيكي تشكل منطلقا لحقبة جديدة من الشراكة الاقتصادية في مختلف الميادين وفي كافة القطاعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق