10 محطات لـ«دار الأخرة».. مصرع 61 بالبدرشين.. 1018 بالعياط.. 82 على طريق «أسيوط _القاهرة».. «الإسكندرية_ رشيد» تتزيل القائمة

السبت، 16 يناير 2016 10:50 م
10 محطات لـ«دار الأخرة».. مصرع 61 بالبدرشين.. 1018 بالعياط.. 82 على طريق «أسيوط _القاهرة».. «الإسكندرية_ رشيد» تتزيل القائمة
صورة ارشيفية
هشام صلاح ـ محمود الطقش

شريط سكة حديد، حمل على متنه ملايين من الرحلات السفرية للقطارات، ينحشر فيها الركاب بأمتعتهم وأحيانًا بدوابهم، ويقضون على متنها ساعات طويلة، من وقت للآخر تشهد كارثة تلو الآخرى، أرواح تزهق بلا ذنب كانت أقضى أحلامهم البحث عن أكل العيش.

وفي هذا التقرير ستعرض «صوت الأمة» أخطر 10 خطوط للسكة الحديد


سكة حديد البدرشين، دماء على القضبان

يعد خط سكة حديد البدرشين القاهرة من أخطر خطوط السكك الحديدية فى مصر ويشهد التاريخ بدمويته ففى عام 1992، والذى حدث فيه تصادم قطارى ركاب بالبدرشين، أسفر عن مصرع 43 شخصا، وإصابة 8 آخرين، وشهد نفس الخط إصابة 15 شخصا إثر خروج قطار عن مساره، كان متجها من القاهرة إلى سوهاج.

كما شهد نفس الخط إصابة 14 شخصًا فى تصادم قطارين، حيث انقلبت 3 عربات من الأول وعربتين من الثانى، إثر اصطدامهما بأجسام صلبة غريبة تم وضعها على القضبان فى محطة البدرشين.

ووقعت كبرى هذه الكوارث بذات الخط للقطار العسكرى الذى كان محملًا بجنود أمن مركزى والذى اصطدم بقطار بضائع متوقف، ووقوع العربة على القضبان، واستمرار القطار فى جرها نحو كيلومتر قبل أن تنفصل عنه تماما، متحطمة ومودية بحياة نحو18 مجند على الأقل وإصابة 120 آخرين، تتراوح أعمارهم جميعا بين 20 و21 عاما.


سكة حديد العياط، خط الدماء والنار

خط الموت السريع هكذا يطلق البعض عليه، أنه خط سكك حديد العياط، ففي فبراير 2002 تعد حادثة قطار الصعيد التي وقعت بالعياط بالجيزة الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، واختلف المحللون في عدد الضحايا حيث ذكرت بعض المصادر أن عدد الضحايا يتجاوز 1000 قتيل، بسبب حريق شب في أحد قطارات الدرجة الثالثة، كان في طريقه إلى صعيد مصر، وعلى متنه مئات الفقراء العائدين إلى قراهم للاحتفال بعيد الأضحى.

في مساء السبت الموافق 24 أكتوبر 2009 شهدت مصر كارثة من حوادث القطارات أسفرت عن مصرع‏ وإصابة نحو‏57 راكبًا بمنطقة العياط " 70 كم جنوبي القاهرة "، بين قطار الصعيد رقم ‏188 الذي اصطدم بقطار الفيوم رقم ‏‏152‏ نتيجة توقف الأخير عند محطة "المتانيا" إثر تعطله بشكل مفاجئ، ما تسبب فى مصرع 18 راكبًا وإصابة 39.


القاهرة_ أسيوط، طريق التصادمات

يطلق عليه خط التصادمات في أكتوبر 2009 تصادم قطارين على طريق القاهرة- أسيوط، وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.

وفى نوفمبر 2012 اصطدام قطار رقم 165 بين أسيوط والقاهرة بأتوبيس معهد نور الإسلام الأزهري الخاصة بمدينة منفلوط، مما أسفر عن مقتل 52 طفل وإصابة 17 آخرون.


خط القاهرة_ سوهاج، إنفصالات مستمرة

شهد الخط العديد من الحوادث كان أبرزها عام 2008حينما انفصلت 19 عربة من قطار بضائع فى طريقه للوجه القبلى، وسارت مسافة 6 كيلو مترات عند محافظة سوهاج، مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص بينهم طفل بترت إحدى ساقيه، وفي عام 2012 اصطدم قطار الركاب رقم 162 بالقطار رقم 990 «القاهرة – سوهاج»، وأسفر الحادث عن إصابة 15 مواطنًا.


خط الواسطى_ الفيوم، حوادث مروعة

يعد خط الواسطى الفيوم من أخطر خطوط السكك الحديدية فى مصر حيث كان اصطدام القطار بجاموسة هي المقولة التي انتشرت حول المسئولية عن أكبرالحوادث والتي مرت على شريط السكة الحديد فى الفيوم، ففى عام 2012 اضطر سائق قطار الفيوم إلى التهدئة بشكل مفاجئ لمرور جاموسة على الشريط في الوقت الذي كان من خلفه القطار بفارق زمني عشر دقائق ولم يستطع السائق التصرف بعدما فوجيء بالقطار الذي أمامه متوقفا فاصطدم به من الخلف مما أسفر عن مصرع ‏18‏ راكبا وأصيب نحو‏ 36

المثير في الأمر أن ذات الخط شهد على مدى السنوات الماضية عدة حوادث مروعة، أبرزها اصطدام قطارين فى محطة "سيلا" بمحافظة الفيوم، مما أسفر عن وفاة 5 ركاب، وفي نوفمبر 2012 تصادم قطارين بالفيوم نجم عنه مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم، ووقع بين قريتي سيلا والناصرية بمركز الفيوم.


القاهرة _السد العالى، خط الأرواح

لطول المسافة بين القاهرة وأسوان شهد الخط العديد من الحوادث كان أبرزها في فبراير 1997 في محافظة أسوان أدى خلل بشرى وخلل في الإشارات إلى وقوع تصادم بين قطارين، مما أدي إلى وقوع 11 قتيلا على الأقل والعديد من الإصابات، وكذلك تكرر الحادث عندما تصادم القطار رقم "990 بخط «القاهرة - السد العالى» بأجسام صلبة "فلنكات " قام بوضعها الركاب احتجاجا على توقف القطار لحين مرور أخر "سريع"،الحادث أسفر عن وقوع قتلى ومصابين بين الركاب وجارى حصر أعداد الضحايا.

وشهدت منطقة «كفر عمار»، في عام 2009، حاث تصادم القطار رقم 188 القادم من أسوان إلى القاهرة بمؤخرة القطار رقم 155 المتجه من الجيزة إلى الفيوم، وذلك ما بين محطتي «كفر عمار والرقة»، مما نتج عنه مقتل وإصابة 28 مواطنا.


القاهرة _بنها، طريق الضباب

شهد الخط قتل 87 راكبا وأصيب المئات في تصادم للقطارات، الغريب في الأمر أن ذات الخط شهد العديد من الحوادث ففي العام 1992، قُتل 43 شخصًا إثر اصطدام قطارين بمدينة قليوب. وقتل 12 آخرون وجُرح 60 في اصطدام قطارين على بعد 90 كيلومترا شمال القاهرة في كانون الأول ديسمبر 1993. وبعدها بعامين، قضى 75 شخصًا وأصيب العشرات في اصطدام قطار بمؤخرة وأكدت التحقيقات وقتها، أن المسئولية تقع على سائق القطار الذي قام بتجاوز السرعة المسموح بها رغم وجود ضباب كثيف مما تسبب فى الحادث.

خط المنصورة القاهرة

شهد الخط أكبر إصطدام بين قطارين فى تاريخ مصر في أغسطس 2006 وفي طريق المنصورة-القاهرة، حيث اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه مما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين، واختلفت الإحصاءات عن عدد القتلى فقد ذكر مصدر أمنى أن عدد القتلى بلغ 80 قتيلا وأكثر من 163 مصابا.

وفي الشهر ذاته، وقع اصطدم القطار رقم 638 القادم من القاهرة متجها إلى المنصورة، بالعربة الثامنة من قطار البضائع القادم من الإسكندرية بمنطقة أرض المطار بالبراجيل أصيب فيه سائق قطار الركاب.


خط الإسكندرية_ رشيد


شهد خط الإسكندرية، رشيد العديد من الحادث كان أخطرها تصادم قطار حربى بقطار ركاب بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، مما أسفر عن مقتل وإصابة 9 ركاب.

وشهد الخط مقتل 50 وإصابة أكثر من 80 في خروج قطار عن القضبان بالقرب من الإسكندرية، فقد اخفق القطار في التوقف عند مصدات نهاية الخط الحديدي واخترق المحطة إلى سوق مزدحمة، وفى ذات الخط أصطم القطار بشاحنة وخروجه عن القضبان، مما أسفر عن مقتل 10 وإصابة 7 آخري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق