طرائف «مجلس النواب»في أسبوع..الكوميديا تسيطرعلى الجلسة الإفتتاحية.. «منصور» يبدأ بإعتراضة القسم.. «رفع المصحف» يشعل نيران الإحتجاجات.. «عكاشة» يكمم فمه لتنفيذ مخطط مرسوم.. وآخيرًا مهزلة تعيينات اللجان

السبت، 16 يناير 2016 08:08 م
طرائف «مجلس النواب»في أسبوع..الكوميديا تسيطرعلى الجلسة الإفتتاحية.. «منصور» يبدأ بإعتراضة القسم.. «رفع المصحف» يشعل نيران الإحتجاجات.. «عكاشة» يكمم فمه لتنفيذ مخطط مرسوم.. وآخيرًا مهزلة تعيينات اللجان
محمود الطقش

أنعُقد مجلس النواب للمرة الأولي منذ 3سنوات عقب الإطاحة بحكم الإخوان، وشمل المجلس عدد من الأعضاءالمعروفين وعدد من الإعلاميين والرياضين والمحللين السياسيين، فتنوعت الأحداث وتعددت داخل المجلس ما بين إستقالات لبعض النواب وبين مشاجرات بين البعض وبين الإعتراض علي بعض القوانين.

وترصد «صوت الأمة» هلال هذا التقرير، أهم ماجري بجلسات البرلمان علي مدار الأسبوع الأول وهي كالآتي:

مرتضي منصور يغير القسم

أضاف مرتضى منصور كلمة مواد أثناء أدائه اليمين قائلًا: «وأن أحترم مواد الدستور والقانون»، بدلا من: «وأن أحترم الدستور والقانون»، مرجعا سبب ذلك لعدم إعترافه بديباجة الدستور التى تعتبر 25 يناير ثورة، مؤكدا أن الثورة الوحيدة من وجهة نظره هى ثورة 30 يونيو.

رفع المصحف أثناء حلف اليمين

من جهته، رفع أحمد الشريف النائب عن حزب النور المصحف أثناء أداء القسم، مما أدي إلي حدوث ذعر داخل المجلس بن النواب وإعتراض البعض علي الفعل.

التنازع على كرسي الورث

وخلال الجلسة حدثت أزمة بسبب مقعد كمال الشاذلي، النائب السابق عن الحزب الوطني وأمين التنظيم الأسبق حيث حاول إبنه النائب معتز الشاذلي الجلوس على مقعد والده فوجد النائب طارق الخولي، عضو ائتلاف «دعم مصر»، جالسا عليه وتدخل موظفو الأمانة العامة وبحثوا عن مكان آخر للشاذلي، الذي كان مصمما على الجلوس مكان والده.

سمير غطاس يتنازل عن الحصانة

من جانبه، قال الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إنه قرر التنازل عن الحصانة البرلمانية، وتقديم نص التنازل لرئيس البرلمان فور انتخابه في الجلسة الإجرائية المنعقدة.

توفيق عكاشة

بدأ هادئًا في الجلسة الأولى وألقي كلمة متزنة وهو يعرف نفسه لنواب المجلس للترشح لرئاسة البرلمان، وفور إعلان نتيجة فرز الأصوات لإختيار رئس مجلس النواب تغيرت ملامح وجه توفيق عكاشه وأعلن غضبه داخل المجلس كما أعلن إعتراضه علي إختيار الدكتور علي عبد العال رئيسآ للبرلمان ولم ينتظر لحين إختيار وكيلي المجلس وغادر المجلس متجهآ إلي منزله.
السيد الشريف وكيلآ للمجلس

وعقب انتخاب عبد العال بدأت إجراءات انتخاب وكيليه، وانتخب أحدهما وهم النائب السيد محمد الشريف بعد حصوله على 345 صوتا فيما لم يحدد الآخر بعد.

إختيار النائب سليمان وهدان وكيلآ للمجلس

في اليوم التالي من بدء جلسات مجلس النواب أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، فوز سليمان وهدان، النائب الوفدي، بمنصب الوكيل الثاني للمجلس بعد منافسة مع مرشح ائتلاف «دعم مصر» علاء عبدالمنعم.

وحصل «وهدان» على 285 صوتًا، مقابل 281 صوتًا لمنافسه النائب علاء عبدالمنعم، من أصل 574، مع وجود 8 أصوات باطلة، و566 صوتا صحيحا.

توفيق عكاشة يكمم فمه

أضطر الإعلامي المصري توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بالدقهلية وضع لاصق طبي على فمه، داخل إحدى قاعات مجلس النواب، والظهور أمام عدسات المصورين اعتراضًا على عدم منحه الكلمة خلال جلسات المجلس.

وكتب عكاشة على اللاصق: «ممنوع من الكلام داخل المجلس وخارجه بأمر الحكومة»، وفور قيام المصورين بتصويره والحصول على اللقطات اللازمة انسحب عكاشة وغادر المجلس سريعًا.

وقال «عكاشة» إنه يرفض أسلوب إدارة الجلسات وتفضيل بعض النواب ومنحهم الكلمة، مؤكدًا أن هناك تحيزا لبعض الأطراف والأحزاب داخل المجلس دون غيرهم.

نجاح خطة عكاشة

وحصل «عكاشة» على عضوية لجنة الخطة والموازنة التي تختص بمناقشة مشروع الموازنة العامة، وعقد جلسات الإستماع، والإجتماعات مع الجهات والمسؤولين، وإعداد تقرير بشأن الموازنة يعرض على مجلس النواب لإقرارها، حتى يبدأ العمل بها مع بداية السنة المالية الجديدة، والذي لم يخل من حملة سخرية موسعة.

تعيين رئيس لجنة الشباب

«شخصية مغمورة».. لكن سريعًا ما إنتشرت صوره كالنار في الهشيم على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، متعجبين من اختيار شخص يبلغ من العمر 70 عامًا لرئاسة لجنة الشباب، إنه النائب قاسم فرج أبو زيد.

وقال أبو زيد، إن الشباب يحتاج لقيادات كبيرة في السن، وليس لديهم خبرة في مجال العمل البرلماني والشبابي، فالأب دائمًا ما يقود أبنائه ويوجههم، مؤكدًا أنه سيولي ملف الأخلاق والسلوكيات المجتمعية اهتمامًا خاصًا للشباب من خلال البرلمان.

استقالة النائب كمال أحمد

بعد 48 ساعة من بدء أول جلسات البرلمان المصري تقدم النائب كمال أحمد، بطلب استقالة من مجلس النواب، وهي استقالة غير متوقعة، وكانت بمثابة مفاجأة لجميع أعضاء المجلس، حيث أرجع سبب تقديمه لطلب الاستقالة بأن صحته لا تحتمل وهو يحتاج لفترة علاجية.

وذكر مصادر مقربة من النائب كمال أحمد أن السبب الحقيقي وراء تقديمه لطلب الاستقالة هو أنه يحتج على بعض القرارات التي تم اصدارها من قبل مجلس النواب في الفترة الاخيرة والتي نصت على منع بث واذاعة الجلسات.

رفض إستقالة كمال أحمد

رفض مجلس النواب الاستقالة التي تقدم بها النائب كمال أحمد، بدون تصويت مع رفض تام واضح من القاعة، ما أعتبره رئيس المجلس رفض من ثلثي الأعضاء.

وألقى كمال أحمد كلمة، أكد فيها على احترامه للمجلس وتحدث عن تاريخه البرلماني، وتواترت إختيار رؤساء اللجان النوعية المنوط بها مراجعة كل القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان، ووقعها الرئيسان السابق عدلى منصور والحالى عبد الفتاح السيسى، وعددها 19 لجنة نوعية، فضلًا عن اختيار أمين لسر كل منها، وذلك بعدما قرر مجلس النواب تشكيل هذه اللجان دون انتخابات، على أن يتولى الرئاسة أكبر الأعضاء سنًّا، وأن يتولى أصغر الأعضاء منصب أمين سر اللجنة.

علي مصيلحي يترأس اللجنة الإقتصادية

كما ترأس على مصيلحي، أما اللجنة الاقتصادية فيرأسها النائب على مصيلحى ويعاونه فى أمانة السر النائب محمد مصطفى السلاب.

محمد العرابي رئيسآ للجنة العلاقات الخارجية

وفى لجنة العلاقات الخارجية جاء رئيسًا النائب محمد العرابى، على أن يكون النائب طارق الخولى أمينًا لسر اللجنة.

سعداوى ضيف الله للشؤون العربية

وكانت لجنة الشؤون العربية من نصيب النائب سعدواى راغب ضيف الله،على أن يكون النائب أحمد على أمينًا لسر اللجنة.

كمال عامر يترأس لجنة الدفاع والأمن القومي

ويرأس لجنة الدفاع والأمن القومى النائب كمال عامر، على أن يكون النائب حسن عمر أمين السر.

محمد عبد الرحيم يترأس لجنة الشكاوي

كما يرأس لجنة الاقتراحات والشكاوى النائب محمد حسين عبد الرحيم، ويعاونه النائب مصطفى محمود جمعة فى أمانة السر.

صلاح عيسي يترأس لجنة القوي العاملة

ويرأس لجنة القوى العاملة النائب صلاح عيسى، على أن يكون النائب محمود عزت أمينًا لسر اللجنة.

الزيني يترأس لجنة الصناعة والطاقة

ويرأس لجنة الصناعة والطاقة النائب محمد الزينى، على أن يكون النائب مصطفى حسين أمينًا للسر.

محمود شحاته يترأس لجنة الزراعة والري

ويرأس لجنة الزراعة والرى النائب محمود شحاتة، ويتولى النائب محمود جاد الله أمانة سر اللجنة.

أسامة البد يترأس اللجنة الدينية

بينما يتولى رئاسة اللجنة الدينية النائب أسامة العبد، ويعاونه النائب أسامة الأزهرى فى أمانة السر.

محمد عبده للثقافة

أما لجنة الثقافة والإعلام فيتولّى رئاستها النائب محمد عبده، وتتولى أمانة سرّها النائبة سارة عبد المطلب.

آمنة نصير للجنة التعليم

وتتولى النائبة آمنة نصير رئاسة لجنة التعليم والبحث العلمى، وأمانة السرّ للنائبة منى عبد العاطى.

يوسف عبد الدايم للجنة الصحة

بينما يترأس النائب يوسف عبد الدايم لجنة الصحة، وأمين سرّها النائب محمود أبو الخير.
حسن السيد للجنة النقل

ويرأس النائب حسن محمد السيد لجنة النقل، ويشغل موقع أمين سر اللجنة النائب أحمد محمد فرغلى.

محمود عثمان رئيسًا للإسكان

أما لجنة الإسكان والمرافق العامة فيرأسها النائب محمود عثمان ويتولى أمانة سرها النائب أحمد عبد الوهاب.

محمود نبيه للجنة الإدارة المحلية

ويتولى النائب محمود نبيه رئاسة لجنة الإدارة المحلية وتعاونه النائبة دينا عبد العزيز فى أمانة السر.

قاسم فرج للجنة الشباب والرياضة

ويتولى النائب قاسم فرج أبو زيد لجنة الشباب والرياضة، ويتولى أمانة سر اللجنة النائب محمد السيد.

وبعد إختيار رؤساء اللجان التسعة عشر جاء قرار رئاسة البرلمان بوقف البث التليفزيوني وهذا ما إعترض علية بعض أعضاء مجلس النواب مما جعل رئاسة البرلمان تعيد صياغة القرار وتصدر بيانآ بوقف البث مؤقت لحين الإنتهاء من مناقشة القوانين المهمة علي أن يعود البث خلال الأيام القادمة.

وقف البث لجلسات البرلمان

أكدت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد، أن القرار الذى اتخذه المجلس بوقف بث الجلسات يتعلق بالبث الحى فقط، على أن يتم تسجيل الجلسات وإذاعة أجزاء منها بذات الطريقة التى كانت متبعة قبل البث المباشر.

وأوضحت الأمانة العامة أن هذا القرار المؤقت لايخل بالمبدأ الدستورى المقرر فى المادة 120، والتي تنص على أن جلسات المجلس علنية، وأشارت الأمانة إلى استمرار عمل مندوبي الصحف في متابعة وقائع الجلسات.

إعتراض النواب علي قرار وقف البث للجلسات

قدم مجموعة من نواب البرلمان طلبا رسميًا للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب للمطالبة بعودة بث جلسات المجلس علي الهواء مرة أخرى.

و جاء في الطلب الذي وقع عليه عدد من النواب من بينهم علي المصيلحى، توفيق عكاشة وعماد جاد، ان منع البث يعد مخالف لما جاء في المادة102 من الدستور،و طلب النواب من رئيس المجلس العدول عن قرار وقف بث الجلسات إحترامًا للشعب الذي أتي بهم بالإنتخاب، وحتى يتمكن الشعب من رؤية خطاب الرئيس داخل البرلمان، مؤكدين علي ضرورة عودة البث مرة أخرى وطلب التصويت علي ذلك القرار.

محمد أنور السادات قرار وقف البث مؤقت

وقال محمد أنور السادات، النائب البرلماني، إن قرار وقف بث الجلسات قرار مؤقت حتى يتم الانتهاء من مناقشة القرارات بقوانين.

وأضاف، أنه سيتم بث الجلسات مرة أخرى إما عن طريق التسجيل أو البث المباشر في حالة وجود قضايا هامة وتابع السادات: أطمئن الشعب المصري بأن البرلمان الذي قاموا باختيار أعضائه مبشر بالخير وسيرون ذلك في الأيام القادمة.

حزب الوفد يعترض علي وقف البث

أكد الناطق باسم الكتلة البرلمانية لحزب «الوفد» النائب محمد فؤاد أن حزبه غير راضٍ عن قرار حظر البث المباشر لجلسات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن حق متابعة الجلسات هو حق أصيل للمواطن المصري» وشدد في بيان على «ضرورة عودة البث فور انتهاء عمل اللجان الخاصة، لأن من حق الشعب متابعة أداء من انتخبهم.

رفض قانون الخدمة المدنية

رفض القانون لن يكون أمرًا يسيرًا، هكذا بدت الصورة فيما يختص بقانون الخدمة المدنية الذي خضع لمناقشات حادة خلال الأسبوع الماضي بعد أن رفضته لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أثناء حضور وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي.

لاحت بوادر أزمة بين الحكومة المصرية والبرلمان على خلفية قانون الخدمة المدنية الذي كان أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي في (مارس) الماضي وأثار اعتراضات العاملين في الجهاز الحكومي، إذ أعلنت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب رفضها رسميًا القانون لكن هذا الرفض قد يكون شكليًا في حال تجاهله أعضاء البرلمان حين يتم التصويت على القانون في الجلسة العامة.

وكانت لجنة القوى العاملة اجتمعت في حضور وزير التخطيط أشرف العربي، وحدث تجاذب بين النواب والوزير حول مواد القانون، قبل أن يخرج رئيس اللجنة النائب صلاح عيسى ليعلن رفض قانون الخدمة المدنية، عازيًا قرار اللجنة إلى أن الحكومة «أهملت عرض القانون على حوار مجتمعي، كما أنه تسبب في حال من الغضب الشديد بين جموع العاملين» لدى الدولة.
وزير التخطيط يدافع عن قانون الخدمة المدنية داخل البرلمان

دافع وزير التخطيط أشرف العربي عن القانون أمام اللجنة، مشيرًا إلى أن «مصر تخلفت على صعيد التنمية كثيرًا، وغالبية الدول التي بدأت بعدنا سبقتنا كثيرًا، والجهاز الإداري للدولة أحد أهم معوقات التنمية في مصر» وأوضح أن «الهدف الأساس من الجهاز الإداري للدولة هو تقديم خدمة متميزة للمواطن المصري، وكان قانون الخدمة المدنية واحدًا من محاور خطة الإصلاح الإداري».
مناقشة القوانين الصادرة في غياب المجلس

قال رئيس مجلس النواب علي عبدالعال أن نص المادة 156 من الدستور واضح في أن القوانين التي صدرت في غيبة البرلمان وبعد العمل بأحكام الدستور يجب عرضها على مجلس النواب خلال 15 يومًا من انعقاد المجلس.

وأضاف أن هذه القوانين إذا لم تعرض على البرلمان، أو إذا عرضت ولم تناقش، أو إذا رفضها المجلس زال بأثر رجعي ما كان لها من قوة.

محمود رسلان يحذر من بطلان القوانين

وحذر رئيس قسم التشريع في مجلس الدولة محمود رسلان، من أن جميع القوانين التي يتم تعديلها سيصيبها البطلان إذا لم تعرض على القسم طبقًا للقانون ونصت المادة 190 من الدستور على أن يتولى مجلس الدولة مراجعة جميع القوانين واللوائح ذات الصفة التشريعية.

وأوضح «رسلان» أن أي تعديل في القوانين يستوجب عرضها على القسم حتى لو عرضت علينا قبل ذلك، وضرب مثالًا بقانون تنظيم التظاهر المثير للجدل، قائلًا: «إذا حدث فيه أي تعديل يعرض على القسم لصياغته وتعديله».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق