موجز انباء العالم حتى الساعة الثانية ت غ من اليوم الجمعة

الجمعة، 15 يناير 2016 05:10 ص
موجز انباء العالم حتى الساعة الثانية ت غ من اليوم الجمعة
صوره تعبيريه


الامم المتحدة (الولايات المتحدة)

- اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان حصار المدن السورية بهدف تجويعها يشكل "جريمة حرب" وذلك عشية اجتماع لمجلس الامن بطلب من واشنطن وباريس ولندن لتحسين المساعدة الانسانية لهذه المدن.

وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا بداية من الساعة 20،00 تغ الجمعة، بحسب دبلوماسيين.

مضايا (سوريا)

- دخلت قافلة جديدة باكملها من المساعدات الانسانية الخميس الى بلدة مضايا في ريف دمشق، في خطوة هي الثانية من نوعها هذا الاسبوع الى البلدة التي يعيش فيها اكثر من اربعين الف شخص وتحاصرها قوات النظام السوري بشكل محكم منذ ستة اشهر.

كما دخلت قافلة المساعدات الى بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين من قبل الفصائل المسلحة في محافظة ادلب.

بيروت

- سيطرت قوات النظام السوري الخميس على بلدة اعران القريبة من مدينة الباب، ابرز معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب في شمال البلاد، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

موسكو

- يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري في 20 كانون الثانييناير الحالي في زوريخ لبحث النزاعين السوري والاوكراني، وفق ما اعلنت وزارتا الخارجية في البلدين الخميس.

وتوافق الوزيران على اللقاء في 20 يناير في زوريخ مع اقتراب موعد بدء مفاوضات السلام بين اطراف النزاع السوري في 25 الجاري في جنيف. وتبنى مجلس الامن الدولي في 18 ديسمبر 2015 قرارا ينص على خارطة طريق لانهاء نحو خمس سنوات من الحرب في سوريا. وتشمل خارطة الطريق مفاوضات بين النظام والمعارضة ووقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وتنظيم انتخابات في غضون 18 شهرا.

اما بخصوص اوكرانيا فقد اكد اوباما لبوتين ضرورة ان تعمل موسكو "على احترام تعهداتها بموجب اتفاق مينسك ووقف دعمها الانفصاليين الذين يزعزعون استقرار اوكرانيا" بحسب البيت الابيض.

صنعاء

- اعلن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في صنعاء الخميس عدم تحديد اي موعد من اجل استئناف محادثات السلام الرامية لانهاء الحرب التي تدمر البلاد منذ قرابة عشرة أشهر. وقال قبل مغادرته صنعاء "لم نحدد موعدا لمحادثات السلام المقبلة"، وذلك بعد خمسة ايام من المحادثات مع قادة التمرد الحوثي والحلفاء.

تونس

- ابدت منظمة العفو الدوية قلقها الخميس من العودة الى "القمع الوحشي" في تونس في اطار مكافحة الارهاب متحدثة عن حالات وفاة اثناء الاعتقال وغياب الاصلاحات العميقة منذ 2011. وكتبت المنظمة ومقرها لندن في بيان في الذكرى الخامسة لثورة تونس ان النظام السابق الذي خلع مطلع 2011 "كان يعتمد على التعذيب والقمع اللذان يفترض ان لا يكونا من مواصفات تونس ما بعد الثورة".

عمان

- بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الخميس مستجدات الازمة السورية والحرب على الارهاب، بحسب بيان للديوان الملكي. والتقى الرئيس الاميركي باراك اوباما لفترة قصيرة الاربعاء الملك عبد الله الثاني في قاعدة عسكرية قرب واشنطن. وكان لاعلان موسكو وعمان الاتفاق على "تنسيق" عمليات عسكرية في سوريا وقع المفاجاة في تشرين الاولاكتوبر. واكدت الحكومة الاردنية حينها ان هدف الاتفاق "ضمان أمن حدود" المملكة مع سوريا.

طهران

- قالت ايران الخميس انها قامت بخطوة مهمة تمثلت بسحب قلب المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل من موقع اراك النووي، تمهيدا لتطبيق الاتفاق النووي بين طهران والقوى العظمى عما قريب.

بروكسل

- امهل الاتحاد الاوروبي نفسه الخميس اسبوعين قبل ان يرفع نهائيا العقوبات الاقتصادية والمالية بحق ايران عبر تمديده 14 يوما تعليق بعض العقوبات التي واكبت المفاوضات حول البرنامج النووي لطهران.

باريس

- اعلن النائب العام في باريس الخميس التعرف على هوية انتحاري فجر نفسه في 18 تشرين الثانينوفمبر خلال هجوم للشرطة على شقة في سان دوني بشمال باريس، بعد بضعة ايام من الاعتداءات التي استهدفت العاصمة الفرنسية، لافتا الى انه بلجيكي مغربي في الخامسة والعشرين واسمه شكيب عكروه.

انقرة

- فتح القضاء التركي تحقيقا الخميس مع موقعي عريضة بينهم عدد كبير من استاذة الجامعات الاتراك تطالب بانهاء المعارك في جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الاكراد ما اثار غضب الرئيس رجب طيب اردوغان.

جاكرتا

- هاجم انتحاريون من تنظيم الدولة الاسلامية الخميس بالمتفجرات والرصاص وسط جاكرتا، ما ادى الى مقتل مدنيين احدهما غربي وخمسة مهاجمين.

واشنطن

- قال القائد العسكري الاميركي في الشرق الاوسط الجنرال لويد اوستن الخميس ان الهزائم التي مني بها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق ستجعله على الارجح يزيد من اعتداءاته كما حصل في بغداد واسطنبول وجاكرتا في الايام الاخيرة.

بيروت

- اخلت محكمة التمييز العسكرية في لبنان الخميس سبيل الوزير السابق ميشال سماحة الذي تعاد محاكمته في قضية التخطيط لتفجيرات في لبنان بالتنسيق مع مسؤولين سوريين، مقابل كفالة مالية، وفق ما اكد مصدر قضائي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق