وزير البيئة: «الحوت الأكمل» كلل جهود الفريق الوطني للحفريات

الخميس، 14 يناير 2016 07:47 م
وزير البيئة: «الحوت الأكمل» كلل جهود الفريق الوطني للحفريات
وزير البيئة -صورة ارشيفية

أشاد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بالفريق الوطني الأول للحفريات الفقارية وما قام به من جهد ساهم في اكتشاف العديد من الحفريات كللها اكتشاف الحوت الأكمل «الباسيلوسورس»، بالإضافة إلى النمط المعماري المميز لبناء متحف الحفريات وتغير المناخ بمحمية وادي الحيتان بمفاهيم بيئية في البناء والإدارة من خلال خبرة مصرية نسعى للاستفادة منها في نماذج جديدة للبناء في الصحراء كمحمية وادي الجمال والصحراء البيضاء.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة في افتتاح متحف الحفريات وتغير المناخ بمحمية وادي الحيتان بحضور الدكتور احمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم والسيد ماريزيو مساري سفير إيطاليا بمصر وإنتيتا نيرودى الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى وعدد من ممثلي الجهات الوطنية والدولية المشاركة.

وفيما يخص التعاون المصري الإيطالي، أوضح وزير البيئة أن التعاون ممتد خاصة في مجال المحميات ( وادى الجمال- البحر الأحمر- سيوة – سانت كاترين – وادى الريان).

وأكد وزير البيئة أن افتتاح متحف الحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان بوادي الريان يعد بداية مرحلة جديدة للتحول لمفهوم صون الطبيعة التي تقوم على استغلال اقتصادي للموارد باساليب متوافقة بيئيا مما يدر عائدا اقتصاديا يسمح للمحميات بإدارة مواردها ذاتيا وتغطية احتياجاتها من خلال التحرر من الإدارة المركزية وتبنى أنشطة تحقق الاستدامة المالية خاصة مع توافر الخبرة اللازمة لدى العاملين في المحميات.

وأوضح فهمى أن اليوم يعد انطلاقة جديدة لمفهوم السياحية البيئية بمحافظة الفيوم تعتمد بشكل اساسى على السكان المحليين ليكونوا شريك اساسى فى الحفاظ على المحميات من خلال دمجهم فى الانشطة الاقتصادية الخاصة بالمحمية، بالاضافة الى تفعيل مبدأ لامركزية الادارة بالمحميات التى تمثل ١٥٪من مساحة مصرلتحقيق الاستدامة البيئية.

واكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ان الوزارة لديها توجه استراتيجى فى استغلال الموارد البيئية اقتصاديا من خلال تعميم نموذج وادى الحيتان على انشطة بيئية اخرى مثل سياحة مشاهدة الطيوروسياحة الغوص القائمة على مشاهدة الشعاب المرجانية والتى تجذب نوع مختلف من السياح.

واضاف فهمى ان منطقة وادى الريان لديها امكانيات غير محدودة للتنمية بنمط مختلف ونوع سائح مختلف مما يحقق عائد اقتصادى أعلى، مشيرا إلى أن الوزارة تتبنى مقترح انشاء مجلس تنفيذى لادارة وادى الريان بمشاركة وزارة البيئة وممثلى المحليات واعضاء مجلس النواب عن محافظة الفيوم وممثلين عن السكان المحليين للتعاون والتخطيط المشترك كفريق واحد مما يحقق الشفافية والتكامل بين كافة الأطراف.

وأكد فهمي أن المتحف يعد الأول من نوعه من حيث مقتنياته النادرة من حفريات يرجع عمرها ملايين السنين، كما يمتاز بتصميمه المعماري المتماشي مع طبيعة وادي الحيتان، بهدف اظهار كنوز وثروات مصر الطبيعية والكشف عن تغير المناخ من خلال الحفريات التي تم اكتشافها في منخفض الفيوم وخاصة وادي الحيتان والترويج للسياحة البيئية، فمن خلال نوافذ العرض يمكن رؤية تغير أشكال الحياة على مدار ملايين السنين تبعا لتغير المناخ على كوكب الأرض منذ نشأته وصولا للعصر الحديث الذي يشهد الكثير من قضايا تغير المناخ وتحديات نواجهها الآن ومشكلات قد نواجهها مستقبلا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق