وزير البيئة يحذر مصانع أسوان من استخدام «المصاصات»

الثلاثاء، 12 يناير 2016 03:18 م
وزير البيئة يحذر مصانع أسوان من استخدام «المصاصات»
الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

أصدر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة توجيهاته للفرع الإقليمي للجهاز بأسوان بالتواجد المستمر في مصانع منطقة كوم امبو للتأكد من استخدامهم للغاز الطبيعي كوقود، بدلا من مصاصات القصب، وذلك للحد من تلوث الهواء الناجم عن تلك المصانع.

جاء ذلك فى ختام المؤتمر الصحفي الذي عقده فهمي، فى إطار اللقاء الدوري بالإعلاميين لمناقشة آخر المستجدات في القضايا البيئية وعرض مجهودات الوزارة.

وأكد وزير البيئة، أن الوزارة تدرس حاليًا امكانية تحويل قصب السكر (المصاصات) إلى مصدر للطاقة تستطيع تلك المصانع استخدامها خاصة مع توافر كميات كبيرة من مصاصات القصب لديها ولكن بعد ادخال التكنولوجيا المناسبة للتعامل مع هذا النوع من مصادر الطاقة بما لا يصدر انبعاثات تضر البيئة ويمكن تلك المصانع من الاستفادة من المصاصات كوقود دون الاضرار بالبيئة.

وأوضح فهمى أن الوزارة لديها خطة تسابق الزمن من اجل حل مشكلات تلوث الهواء وخاصة بمناطق الصناعات القديمة التى زحف عليها العمران نتيجة عدم الالتزام بتخطيط المدن الصناعية وتعتبر من الصناعات المهمة التى لا يمكن الاستغناء عنها كمصانع الاسمنت والحديد والصلب وفحم الكوك وغيرها من الصناعات المهمة فالوزارة لا توافق على اى توسعات لتلك المصانع بل قامت بغلق بعض خطوط الانتاج ببعض المصانع من اجل الحفاظ على صحة المواطنين.

وأشار وزير البيئة إلى أنه سيتم عمل تشريع جديد يلزم المنشات بعدم البدء في بناء المنشأة قبل الحصول موافقة وزارة البيئة، مؤكدًا أن وزارة البيئة تعطى أولوية كبيرة للتشجير والمسطحات الخضراء بالمدن وأطرافها، وذلك من أجل التقليل من تلوث الهواء، حيث يتم تحديد نوع الشجر والهدف منه وطريقه ريه قبل البدء فى تنفيذ المساحات الخضراء.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من الحدائق كحديقة الأسرة بالقاهرة الجديدة وحديقة مستشفى السرطان وحديقة عزبة الوالدة وقامت بتسليمها للجهات المعنية لإدارتها.

وأوضح فهمى، أن الوزارة تبحث تفعيل مشروع الحزام الأخضر نظرا لمساهمته الكبيرة فى التقليل من تلوث الهواء، نتيجة تعرض المرحلة الأولى منه للتدهور، بسبب تعدي شركات الإعلانات على مواسير المياه والخراطيم الخاصة برى المشروع.

وأكد وزير البيئة أن الوزارة تدرس حاليًا إعداد مقترح بادخال تعديلات على قانون البيئة فى عدة جوانب ومنها الزام المصانع على حسب نشاطها بتركيب حساسات بيئية لأهم أنشطتها والتى قد ينتج عنها تلوث للهواء أو المياه العذبة، حيث تساعد تلك الآلية على تحديد القائم بالتلوث بشكل دقيق لحظيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق