حملة مشتركة بين كفرالشيخ والبحيرة لإزالة التعديات على النيل

الإثنين، 11 يناير 2016 06:35 م
حملة مشتركة بين كفرالشيخ والبحيرة لإزالة التعديات على النيل
صورة ارشيفية
سمر القديري

قاد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، حملة مشتركة بين محافظتى كفر الشيخ والبحيرة، لإزالة الأقفاص السمكية والتعديات على نهر النيل "فرع رشيد".

بدأت الحملة بحدود مركز دسوق مرورًا بمركز فوة باتجاه مركز مطوبس بمحافظة كفرالشيخ، وبمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، بحضور اللواء محمد عاطف شلبى مساعد وزير الداخلية، مدير أمن كفر الشيخ، ومحمد الصيرة، السكرتير العام للمحافظة، والمحاسب محمد أبوغنيمة، رئيس مركز ومدينة فوة، واللواء سامح مسلم، نائب مدير أمن كفر الشيخ، واللواء محمد شحاتة مدير المسطحات المائية، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظتين والمسطحات المائية وإدارة حماية نهر النيل.

أسفرت الحملة عن تنفيذ 122 قضية منها 56 قفص سمكى، والباقى قضايا متنوعة، و50 قضية ثروة سمكية، و10 قضية عدم حمل كارنيه صيد، و5 قضايا فى مجال الملاحة النهرية، وضبط ماكينة مياه مخالفة، هذا على جانب محافظة كفرالشيخ فى نطاق مركزى فوة ومطوبس، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية وشرطة المسطحات المائية بالمحافظتين بمشاركة عشرات المعدات والحفارات المحملة على صنادل، للقيام بأعمال الإزالة الفورية للأقفاص السمكية فى نطاق كفر الشيخ والبحيرة.

أكد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، أن المحافظة عازمة على إزالة كافة الأقفاص السمكية من نهر النيل بنطاق المحافظة، من كافة أشكال التعديات والمخالفات، مشيرًا إلى أن حملة الإزالة المشتركة التى تتم على مجرى نهر النيل بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، هي الأكبر والأوسع من نوعها وستستمر حتى القضاء على الأقفاص السمكية، التى تؤثر على كفاءة عمل محطات الشرب، وعلى الصحة العامة للمواطنين بشكل عام، ولذلك يتحتم تطبيق القانون.

وأعلن محافظ كفر الشيخ، أنه تمت إزالة عشرات الأقفاص السمكية فى نهر النيل فى نطاق دائرة المحافظة، وتنفيذ عدد كبير من قرارات الإزالة للتعديات على النيل "الأقفاص السمكية"، مشيرًا إلى أن الحملة مستمرة اليوم وغدًا.

ودعا المحافظ جميع المخالفين والمتعدين إلى تغليب مصلحة الوطن والمبادرة بإزالة التعديات بأنفسهم بدلا من الوقوع تحت طائلة القانون، معتبرًا أن التعدي على النيل خط أحمر، مؤكدًا على إهتمام المحافظة بمنع كافة أشكال التلوث والتعديات على نهر النيل، لافتًا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن 15116 لتلقى شكاوى التعدى على مجرى النيل، وسيتم تغليظ العقوبة على المتعدين على النهر، كما يجرى إزالة جميع الأقفاص السمكية المخالفة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وذكر محافظ كفر الشيخ، أنه سيتم فى الفترة القادمة إيجاد البدائل لمواجهة لجوء أصحاب الأقفاص السمكية المخالفة إلى غمر الأقفاص تحت سطح الماء لأعماق كبيرة، حتى لا تتمكن حملة الإزالات من الوصول إليها.

وطالب المحافظ بتفعيل البروتوكول الموقع مع الأوقاف بخصوص التعديات على النيل، بتوعية المواطنين بخطورة تلك التعديات، مؤكدًا أن الأقفاص السمكيه تتسبب فى زيادة نسبة الأمونيا بمياه النيل، مطالبا مواطنى المحافظة بتحمل المسئولية والحفاظ على النيل من التلوث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة