قوى إقليمية تبحث عن الردود المحتملة للاختبار النووي الأخير لـ«كوريا»

الإثنين، 11 يناير 2016 01:59 م
قوى إقليمية تبحث عن الردود المحتملة للاختبار النووي الأخير لـ«كوريا»

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الإثنين أن القوى الإقليمية المشاركة في المفاوضات النووية مع كوريا الشمالية المتوقفة حاليا، ستعقد سلسلة محادثات هذا الأسبوع لمناقشة رد فعلهم على الاختبار النووي الذي أجرته بيونج يانج مؤخرا.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بيان للوزارة جاء فيه " أن من المقرر أن يجتمع الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية هوانج جون-كوك، مع نظيره الأمريكي سونج كيم والياباني كيميرو إيشيكين في سول بعد غد الأربعاء لعقد "محادثات عميقة" حول الردود المحتملة على الاختبار النووي في الشمال.
وأضاف البيان أن المناقشات ستبحث اجراءات ثنائية ومتعددة الأطراف ضد كوريا الشمالية من بينها قرار "قوي وشامل " من مجلس الأمن الدولي.

ويعتبر دور الصين حاسما في فرض عقوبات فعّالة ضد كوريا الشمالية نظرا للدعم التي تقدمه لنظام بيونج يانج الاقتصادي.
وأشار البيان إلى أن جون-كوك سيقوم بزيارة إلى بكين لعقد مناقشات مماثلة مع نظيره الصيني وو داوي، مضيفة أن هناك محادثات جارية لترتيب اجتماع بين مندوب سول ونظيره الروسي إيجور مورجولوف.

وكانت كوريا الشمالية قد اعلنت الأربعاء الماضي أنها أجرت اختبارا ناجحا لقنبلة هيدروجينية مما رفع التوترات الأمنية في المنطقة إلى مرحلة جديدة ودفع سول إلى استئناف البث الإذاعي المناهض لكوريا الشمالية عبّر مكبرات الصوت فيما أرسلت واشنطن القاذفة الاستراتيجية "بي-52" إلى أجواء كوريا الجنوبية لاستعراض قوتها العسكرية.

وبدوره، ناقش مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات جديدة على بيونج يانج بعد أن فشلت قراراته ضد التجارب النووية الثلاث السابقة، في وقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق