«الإحصاء»: سيطرة الحكومة على الأسعار خفضت «التضخم»

الأحد، 10 يناير 2016 12:35 م
«الإحصاء»: سيطرة الحكومة على الأسعار خفضت «التضخم»
أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي

قال أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مبادرات الحكومة المتتالية للسيطرة على ارتفاع الأسعار، ساهمت في خفض معدلات التضخم الشهري وتراجع الأسعار، وأشار إلى تراجع معدل التضخم الشهري بمصر خلال ديسمبر الماضي 0.1%، وشهر نوفمبر بنحو 0.3%، مقارنة بارتفاعات خلال الأشهر السابقة.

وأضاف «الجندي» في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الارتفاعات السابقة كانت نتيجة لتغيير المواسم، فضلًا عن أن عددًا من المزروعات أصابها التلف مما أثر على ارتفاع أسعار الخضروات.

واتخذت الحكومة اعتبارًا من شهر نوفمبر إجراءات خفض أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية، وتوفير سيارات متنقلة بالمحافظات المختلفة، فضلًا عن مشروع «كون وجبتك»، ما أدى إلى الانخفاض الطفيف في معدل التضخم خلال الشهرين الماضيين.

ونبه «الجندي»، إلى أن معدلات التضخم تتأثر بمجموعة الطعام والشراب التي ترتفع من يوم لآخر، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية يؤثر على السوق المصري.

وأوضح رئيس جهاز الإحصاء، أن معدل التضخم بمصر خلال عام 2015 ارتفع ليسجل 6ر10%، مشيرًا إلى أنه ما يزال عند الحدود السابقة، وأنه لم يحدث به اختلافات ملموسة وذلك مقارنة 1ر10% في العام الذي سبقه، وفي 2013 بلغ 3ر10%.

ولفت إلى أن التضخم عام 2012 كان في حدود 7%، نظرًا لأن هذا العام أعقب عام الثورة، وتراجع التشغيل به وكانت الأوضاع الاقتصادية خلال تلك الفترة متراجعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق