«الساعاتي»: قطع العلاقات البحرينية بإيران متوقع منذ فترة

الثلاثاء، 05 يناير 2016 12:33 م
«الساعاتي»: قطع العلاقات البحرينية بإيران متوقع منذ فترة
هدير السيد

بعد إصدار المملكة العربية السعودية قرارً بقطع العلاقات الدبلوماسية بدولة إيران، جراء ما حدث بحق السفارة والقنصلية السعودية بطهران بمشهد من حرق وتخريب، أصدرت البحرين قرارًا عاجلًا، بقطع علاقتها بإيران، وإمهال البعثة الدبلوماسيىة الإيرانية لديها 48 ساعة لمغدرة البلاد.

وقال أحمد الساعاتي السفير البحريني بروسيا: «قرار قطع العلاقات البحرينية بإيران متوقع منذ فترة، إضافة إلى أنه مطلب شعبي جماهيري»، مشيرًا إلى أن البحرين تعاني منذ 40 سنة من تدخلات ومؤامرات إيرانية.

وأضاف «الساعاتي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «cbc extra»، «دولة البحرين كثيرًا ما عملت على إصلاح العلاقات الإيرانية»، مشيرًا إلى أن الجانب الآخر كان متعنفًا، فقد قام بالتشكيك في مصداقية النظام البحريني، بجانب توجيه الأسلحة والمتفجرات.

كما أفاد السفير بأن المملكة البحرينية كانت قد أستدعت السفير البحريني بإيران قبل شهرين، كما عملت على استبعاد الرجل الثاني بالسفارة الإيرانية، مشيرًا إلى أن السياسات الإيرانية سياسات خرقاء لا تخدم الأمن بالمنطقة، وما تفعلة إيران خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع البحرين، تجاوز العرف والتقاليد الدبلوماسية.

وأشار بأن هذا القرار لا يعد قرار بحريني فقط، وأنما قرار سيادي، وفي حال عدم توقف إيران عن تدخلها في شؤون البلاد الأخرى، سيتدخل مجلس التعاون أيضًا.

كما أنهى المداخلة قائلًا: «نحن سعداء اليوم بهذا القرار، ولابد من موقف وطني قوي، تجاه التدخلات اليومية، نظرًا لما نتعرض له يوميًا من رسائل محرضة ومسيئة للبحرين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق