مستندات تكشف «كذب» الجيوشي ومحافظ كفر الشيخ فى حادث غرق معدية «فوه».. المركب صدر له ترخيص من «النقل».. وصاحب المعدية توفى قبل صدور التصريح بعام.. ويبقى «الجاني» مجهول

الأحد، 03 يناير 2016 08:04 م
مستندات تكشف «كذب» الجيوشي ومحافظ كفر الشيخ فى حادث غرق معدية «فوه».. المركب صدر له ترخيص من «النقل».. وصاحب المعدية توفى قبل صدور التصريح بعام.. ويبقى «الجاني» مجهول
الجيوشي
آية عبد الرؤوف

جاء الحادث الأخير بمحافظة كفر الشيخ، والذي أسفر عن وفاة 15 وإصابة آخرين إثر غرق معدية بنهر النيل بقرية «سنديون»، لتابعة لمركز فوه، ليثير العديد من التساؤلات منها من هو المسئول الأول عن هذا الحادث، في حين خرجت عدة جهات لتنفي مسؤليتها عن الحادث.

ومؤخرًا خرج اللواء سيد نصر، محافظ كفر الشيخ، ليقول إن هذه المعديات منتهية الترخيص، مشيرًا إلي أن حمولتها لاتزيد عن 8 ركاب، بينما كان على متنها 18 راكبًا، الأمر الذي تسبب في غرقها، مشيرًا إلى أن هناك تحقيقات تجري لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد الجناة والمسئولين عنه.

فى حين حصلت «صوت الأمة» على مستندات تكشف كذب وتضليل تصريحات كلًا من سعد الجيوشي، وزير النقل، ومحافظ كفر الشيخ، وهي عبارة عن تصريح للمعدية التى تعرضت للحادث، وكانت وزارة النقل والمحافظة علي علم بعملها، وكان باسم شخص يدعي محمد خليل الصياد، صادر بتاريخ 1-11-2015 وحتى 31-1-2016، ويقع الحادث قبل إنتهاء التصريح بشهر واحد ليُظهر الإهمال والفساد الذى يجوب الوزارة.

كما توصلت «صوت الأمة» علي شهادة وفاة لشخص يدعي محمد خليل الصياد الذى صدر باسمه التصريح قبل صدور التصريح بعام، وكان تاريخ وفاته 21-6-2014، والذى كان يقود المعدية هو ابن المتوفى ويُدعى أنورمحمد الصياد، ويبلغ من العمر 38 عاما، والذى توفى فى الحادث، لكى تحصل أسرته على 10000 جنيها تعويضا عن وفاته، كما أعلنت وزيرة التضامن الإجتماعى.

وكان قد قام رئيس الوزراء بتوجيه محافظ كفر الشيخ بإجراء تحقيق فورى لتحديد المسؤولين عن هذا الحادث، وإتخاذ كافة الإجراءات للإلتزام بتطبيق القواعد والمعايير المنظمة لسير المراكب والمعديات النيلية من حيث إجراءات السلامة والأمان، فضلًا عن الالتزام بمواعيد التشغيل المقررة لها.

في السياق ذاته قال أحمد إبراهيم، المتحدث باسم وزارة النقل، إن معدية سنديون بمحافظة كفر الشيخ تعمل بالمجداف ولا تعمل الكهرباء.

وأضاف في تصريحات لأحد المواقع الإلكترونية، أن هذه المعدية غير تابعة للوزارة، وإنها مركب بمجداف، ولا توجد في هذه المنطقة مراكب تابعة للوزارة سوى ثلاثة فقط متحفظ عليها جميعا في شرطة المسطحات المائية، بعد أن قامت هيئة النقل النهري بإيقاف هذه المراكب الثلاثة، لعدم صلاحيتها في العمل في نهر النيل.

وعلى نفس الصعيد أعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أنه تقرر صرف مبلغ 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى، فضلا عن صرف من 2000 جنيه إلى 4000 جنيه لكل مصاب طبقًا لحالته.

وجاء مؤخرًا قرار محمد غزالى، رئيس نيابة «فوه»، بإشراف المستشار محمد الزنفلى المحامى العام لنيابة كفر الشيخ إحتجاز 5 من موظفي مجلس المدينة للتحرىات عن الواقعة، وهى اللجنة المشكلة للإشراف على الممر الملاحى لنهر النيل، وهم سمير خضير رئيس قرية سنديون،استفتاح أبو إبراهيم نائب رئيس المدينه،جمال الشيشتاوى مدير إدارة المجالس،كمال الخلال مدير الإدارة الهندسية،محمد شبور مسئول الملاحة.

وظل السؤال الذى يطرح نفسه هل هؤلاء هم المسئوليين فقط عن الحادث؟

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق