«خير السفير» يعود من جديد للأراضي الإسرائيلية.. الإعلام الصهيوني يصفه بـ«المخضرم».. و«نتنياهو»: وصوله بداية مواصلة العلاقات من جديد

الأحد، 03 يناير 2016 05:46 م
«خير السفير» يعود من جديد للأراضي الإسرائيلية.. الإعلام الصهيوني يصفه بـ«المخضرم».. و«نتنياهو»: وصوله بداية مواصلة العلاقات من جديد
حازم خيرت
حسن سليم

بعد ثلاث أعوام من انقطاع العلاقات بين مصر وتل أبيب، وصل السفير المصري حازم خيرت إلى قلب العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، والذي يعد السادس لمصر لدى إسرائيل بعد اتفاقية «كامب ديفيد» 1978.

ويعد «خيرت السفير» الأول لمصر عقب الحرب الشرسة التي شنتها إسرائيل على غزة عام 2012، والتي تبعتها مهاجمة متظاهرين للسفارة الإسرائيلية وإسقاط العلم الإسرائيلي من على مبنى السفارة أكثر من مرة، وترحيل السفير الإسرائلي وقتها إلى تل أبيب، وحسبما أكدت الصحف الإسرائيلية فإن السفير المصري حازم خيرت قد استلم مهام عمله في الأسبوع الماضي.

الرد الإسرائيلي

نشر أوفير جندلمان المتحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية، على صفحته الشخصية، بموقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» رسالة ترحيب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بحازم خيرت السفير المصري بعد وصوله لإسرائيل، معتبرًا وصوله بداية مواصلة توطيد العلاقات مع مصر واصفًا إياها « بأهم الدول العربية».


الإعلام الإسرائيلي

أعرب الإعلام الإسرائيلي تقديره للدبلوماسي المصري واصفه خيرت «بالمخضرم»، الذي كان ممثل مصر بالجامعة العربية، وسفير مصر لدى دمشق ولدى تشيلى، واهتم الإعلام العبري بالتحدي المشترك لمصر وإسرائيل هو قطاع غزة واصفين غزة «ببرميل المتفجرات» يضر البلدين.

سفراء مصر الست لدى تل أبيب

كان السفر المصري سعد مرتضى، هو أول سفير مصر لدى إسرائيل في الفترة من 1980 لـ 1982، وقد تم سحبه عقب الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وبعدها ظل منصب السفير المصري لدى تل أبيب شاغرًا لأربع سنوات، حتى تم تعييين السفير محمد بسيوني والذي قضى بالمنصب 14 عام، حتى تم استدعاؤه بعد اقتحام شارون للمسجد الأقصى ثم الإنتفاضة الإسرائيلية.

ولخمس سنوات أخرى بقت مصر بدون ممثل دبلوماسي لدى العاصمة الإسرائيلية، حتى عين الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، السفير محمد عاصم سفيرًا بإسرائيل لثلاث سنوات من 2005 إلى 2008، وتبعه السفير الرابع ياسر رضا من 2008 وحتى 2012، فالسفير عاطف محمد سالم سيد الأهل في الفترة من سبتمبر 2012 وحتى نوفمبر من العام نفسه، الذي تم سحبه سحبه إثر العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2012 في عهد المعزول محمد مرسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق