محافظ المنوفية: تخصيص 10 آلاف متر لمعالجة المخلفات الصلبة

السبت، 02 يناير 2016 09:32 م
محافظ المنوفية: تخصيص 10 آلاف متر لمعالجة المخلفات الصلبة
محافظ المنوفية
هيثم صلاح الدرس

تفقد اليوم الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، مصانع توشيبا لصناعة الزجاج واللمبات والتكييف ومحطة معالجة مياه الصرف الصناعى والصحى بالمنطقة الصناعية بقويسنا ومصنع بل كلر للجلود.

وأشاد الوزير بمجموعة توشيبا العربى وأكد أنها لاتوجد بها مخالفات بيئية.

بدأت الجولة بمصانع توشيبا العربى، حيث استمع المحافظ ومرافقوه خلال الجولة لشرح مراحل الانتاج بالمصانع والمعايير البيئية المطبقة.

وشدد وزير البيئة على ضرورة عمل قياسات بيئية بشكل دورى وأكد "فهمى" أن الوزارة بصدد دراسة إنشاء مصنع لتدوير القمامة والمخلفات بالمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية؛ للقضاء على أزمة القمامة، والاستفادة منها بشكل آمن.

وفى استجابة فورية أمر الدكتور هشام عبد الباسط بتخصيص مساحة 10 آلاف متر لعمل مجمع لتدوير المخلفات الصلبه من نواتج المصانع على مستوى المنطقة الصناعية لتكون المنطقة الصناعية بقويسنا أول منطقة صناعية تطبق قرار الوزير.

كما تفقدا المحافظ والوزير وحدة معالجة مياه الصرف الخاصة بخط الدهانات ومعالجة الأسطح ووحدة اختبار الأداء وكفاءة الطاقة، حيث أكد الدكتور خالد فهمى على أن المستهلك المصرى أصبح أكثر وعيا وأكثر اقبالا على الأجهزة الموفرة للطاقة، موجها بضرورة وضع ملصقات توضح استهلاك الأجهزة للطاقة.

وتفقدا مصنع الزجاج واستمعا إلى شرح تفصيلي حول مراحل الانتاج وتفقدا غرفة التحكم فى الأفران والمعمل الكيميائى، وأكد وزير البيئة على ضرورة أن تمتلك كل منشأة صناعية سجلا بيئيا لتسجيل قياس العوادم بشكل دورى، مؤكدا أنه سيطالب بتعديل عدد من مواد قانون البيئة لتسمح بفرض رسوم على الانبعاثات المخالفة تَحصل لصالح صندوق دعم الصناعة.
مشيرا إلى أن تحقيق المعايير البيئية على المنشآت الصناعية يتم اثناء فترات الاحلال والتجديد فى بعض الصناعات مثل مصانع الزجاج والسكر، ويتم بعد ذلك متابعة نواتج الصناعة، كما وجه وزير البيئة بعمل وحدة لفصل مكونات اللمبات المرتجعة وإعادة تدويرها .

كما تفقدا محطة الصرف الصحى والصناعى، حيث أكد محافظ المنوفية أنها المحطة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية التى تضم الصرف الصحى والصناعى بتكلفة 350 مليون جنيه وتخدم المحطة المنطقة الصناعية بقويسنا بكافة مراحلها والقرى المحيطة، مؤكدا أنه تم الانتهاء من 98% من المحطة وسيتم التشغيل خلال شهر على الأكثر.

واكد وزير البيئة أن الوزارة تعمل على مكافحة التلوث الصناعى من المنبع مع الحرص على الصرح الصناعي بحيث يتم توجيه عدة انذارات للمنشأت التى لم توفق أوضاعها قبل تحويل المخالفة للنيابة.

والتقى المحافظ ووزير البيئة بعدد من أصحاب المصانع، لمراجعة مدى تطبيقهم للضوابط والاشتراطات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة