5 مخاطر تواجه مستخدمي سماعات الأذن

السبت، 02 يناير 2016 07:23 م
5 مخاطر تواجه مستخدمي سماعات الأذن
مروة السيد

يستخدم معظم الشباب سماعات الأذن بشكل يومي، أثناء المذاكرة، وفي المواصلات، وحتى أثناء العمل والدراسة، ولكن هناك مايقرب من 1.1 مليار شاب مهددون بفقدان السمع بسبب الاستخدام الخاطئ للسماعات.

فهناك عدة أخطار تتسبب في ضعف وفقدان السمع، نتيجة سماعات الأذن، ومن بينها:

1- الأصوات العالية المركزة

تتسبب الأصوات العالية والصاخبة، خاصة المركزة منها عبر أجهزة الصوت الحديثة، وسماعات الرأس بمختلف أنواعها، في الكثير من المخاطر، من بينها ضعف وفقدان السمع تماما.

2- مشكلة الاضطراب

تسبب سماعات الأذن في مشكلة الاضطراب والإلهاء، حيث إنه من يضع السماعات لا يستطيع سماع الضوضاء من حوله، مثل السيارات أو المهاجمين، وحتى المارة الذين يرتدون سماعات الأذن يكونون معرضين للخطر، حيث تجعل الأشخاص لا يشعرون بما حولهم.

3- نقل البكتريا والعدوى

ينصح بعدم استخدام سماعات الأذن الخاصة بالغير، أو تبادلها بين الأصدقاء حيث إنها تنقل البكتيريا والعدوى من أذن لأخرى، لذا تعد السماعات من الأدوات الشخصية غير المستحب مشاركة الغير فيها.

كذلك الاهتمام بتنظيف سماعات الأذن بانتظام للقضاء على الجراثيم والميكروبات التي لا ترى بالعين، ويمكن تطهير السماعات باستخدام فوطة قطنية صغيرة، ومسحها بالكحول أو الديتول لضمان نظافتها.

4- السماعات المقلدة

استخدام السماعات ذات الاسم التجاري المجهول، وعدم ضمان جودتها وكفاءتها، تعرضك للكثير من الأخطار التي يمكن أن تسببها السماعات ذات الماركات غير المعروفة، كذلك تصدر لك الأصوات بترددات ضارة على الأذن.


5- أثناء ممارسة الرياضة

يحذر من استخدام السماعات خلال ممارسة الرياضة، إذ يصبح الشخص معرضا للخطر، بسبب تدفق الدم إلى العضلات والرئتين والقلب بعيدا عن الأذن، كما يؤدي إلى زيادة حساسية الأذنين والتعرض للإصابة بفقدان السمع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة