كامل الوزير: حفر 40 بئرا بأحدث الحفارات في مشروع المليون ونصف فدان

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 02:22 م
كامل الوزير: حفر 40 بئرا بأحدث الحفارات في مشروع المليون ونصف فدان

قدم اللواء أركان حرب اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عرضا تفصيلا عن مشروع استصلاح وتنمية 10 آلاف فدان في سهل بركة.

جاء ذلك خلال الاحتفال بتدشين مشروع المليون ونصف فدان في مدينة الفرافرة.

وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من قرى زراعية وخدمية ومنطقة صناعية، بالإضافة إلي الشبكات والمرافق، كما يتكون من منطقة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان تم زراعة 7500 فدان منها بنظام الري الحديث بالرش و2500 فدان بالري الحديث بنظام التنقيط.

ولفت إلي أنه لتوفير المياه اللازمة لـ 10 آلاف فدان تم حفر 40 بئرا باستخدام أحدث الحفارات في العالم التي دبرتها الهيئة الهندسية لقوات المسلحة بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول.

وذكر رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه تم إنشاء 15 حوض أكسدة بسعة 22 ألف متر مكعب ثم معالجة المياه المستخرجة من هذه الآبار، منوها بأنه تم إنشاء 15 غرفة طرمبات لسحب المياه من أحواض الأكسدة وضخها في شبكات الري.

وأشار إلي أن المشروع يضم قرى ريفية حيث جاري تنفيذ قريتين زراعيتين وقرية خدمية، مضيفا أنه "من المخطط أن تستوعب هذه القرى من 10 إلي 15 ألف نسمة"، لافتا إلي أنه جاري تنفيذ 2000 بيت ريفي مساحته 200 متر مربع من دور أرضى قابل للتعلية.

وبشأن العمارات السكنية، أوضح أنه تم توفير السكن للعاملين في المنشات الإدارية والخدمية مثل الأطباء ورجال الشرطة والمعلمين بإجمالي 40 عمارة تضم 480 وحدة سكنية.

وقال كامل الوزير إنه "تم إنشاء جميع المنشآت الخدمية لخدمة المزارع في الريف المصري الجديد من حضانات ومدارس ووحدات صحية وقسم شرطة وحماية مدينة ووحدة بيطرية، بالإضافة إلي أسواق تجارية، وبنك زراعي والشركة الزراعية، ومبنى الورش اليدوية الخاص للسيدات والفتيات ومكتب بريد ومجلس القروي والاجتماعي، وكذلك 9 مساجد تم توزيعهم على الثلاث قرى.

ونوه إلى استخدام أحدث المعدات والآليات في إنشاء القري المملوكة للشركات المدنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تم تنفيذ 2 بئر مياه وجاري تشطيب محطة تحلية المياه بطاقة 4 أمتار مكعبة في اليوم، و3 محطات رفع في الثلاث قرى، تم تنفيذ 130 كيلو مترا وربط القرى بالطريق الرئيسي، جاري تنفيذ 3 طرق رئيسية أخري لربطها بالطرق الرئيسية للدولة للمساهمة في توصيل جميع الخدمات للقرى الزراعية، وتوصيل المنتجات الزراعية إلى مدن الجمهورية وموانىء التصدير، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم الثلاث قرى نهائيا في موسم الحصاد القادم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق