صحيفة امريكية: البيت الابيض ابقى نتنياهو تحت مراقبة دقيقة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 10:38 ص
صحيفة امريكية: البيت الابيض ابقى نتنياهو تحت مراقبة دقيقة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية اليوم الاربعاء ان البيت الأبيض قرر خلف الكواليس ابقاء بعض حلفائه تحت مراقبة دقيقة، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي تصدر القائمة.

وقالت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الالكتروني ، ان هذا القرار يأتي مناقضا لاعلان الرئيس الامريكي باراك أوباما قبل عامين انه سيحد من التنصت على زعماء الدول الحليفة عقب معرفة العالم بالمدى الذي وصلت اليه برامج المراقبة السرية التي تنفذها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

واوضحت الصحيفة ان الولايات المتحدة تابعت اتصالات بين نتنياهو ومساعديه في وقت سعيها لابرام اتفاقية مع ايران بشأن برنامجها النووي، مما اشعل حالة من عدم الثقة بين البلدين وزرع حقل ألغام سياسي في واشنطن عندما ذهب نتنياهو بعد ذلك بحملته المضادة للاتفاق الى الكابيتول هيل (الكونجرس الامريكي).

وتابعت الصحيفة ان عملية استهداف وكالة الأمن القومي لقادة ومسؤولين اسرائيليين شملت أيضا محتويات بعض محادثاتهم الخاصة مع مشرعين أمريكيين ومنظمات يهودية أمريكية.

ولفتت الصحيفة الى ان مسئولين في البيت الابيض اعتقدوا ان معلومات التنصت قد تكون مفيدة لمواجهة حملة نتنياهو، لكنهم ادركوا أيضا أن طلب الحصول عليها له مخاطر سياسية، لذلك ترك البيت الابيض لوكالة الأمن القومي قرار ما ستشاركه او تحجبه من معلومات.

وتابعت الصحيفة ان تكثيف عمليات التنصت لوكالة الامن القومي كشفت للبيت الأبيض كيف سرب نتنياهو ومستشاروه تفاصيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران -والتي حصلوا عليها من عمليات تجسس إسرائيلية- بهدف تقويض المحادثات عبر تنسيق نقاط الحوار مع المنظمات اليهودية الأمريكية المعارضة للاتفاق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق