الصين ترحب بتصديق الكونجرس الأمريكى على حزمة إصلاحات صندوق النقد

السبت، 19 ديسمبر 2015 12:18 م
الصين ترحب بتصديق الكونجرس الأمريكى على حزمة إصلاحات صندوق النقد

رحبت الصين اليوم السبت بتصديق الكونجرس الأمريكى على حزمة الإصلاحات الخاصة بصندوق النقد الدولي التي كان قادة مجموعة العشرين قد اتفقوا عليها منذ نحو خمسة أعوام، والتي تتضمن نظامي الحصص والحوكمة بصندوق النقد.

وذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)- في بيان رسمي- أن هذه الخطوة تعني أنه بالإمكان أخيرا وبعد سنوات من التأخير المطول تنفيذ تلك الإصلاحات، موضحا أن التعديلات المرتقبة ستزيد من حجم تمثيل الدول الصاعدة اقتصاديا في صندوق النقد مما سيعطيها فرصة للقيام بدور أكبر بداخله، وهذا بالتالي سيساعد تلك الهيئة المالية الدولية على الحفاظ على مصداقيتها وشرعيتها وفعاليتها.

وتعهد البنك بالعمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء الأخرى بالصندوق لدعمه في الاستمرار في تحسين هيكله التنظيمي ونظام الحصص الخاصة به لضمان أن يبقى على طبيعته كمؤسسة قائمة على نظام الحصص ولديها ما يكفيها من موارد للقيام بواجباتها بالشكل الملائم.

وأشار البيان إلى أن الإصلاحات الجديدة ستضاعف من موارد صندوق النقد من حصص الأعضاء المعدلة، حيث سيزداد إجمالي الحصص التي تبلغ حاليا 238.5 مليار وحدة حقوق سحب خاصة - حقوق السحب الخاصة (SDRs) هي العملة التي تحرر بها الحصص ويستخدمها الصندوق كوحدة حساب - إلى 477 مليار وحدة حقوق سحب خاصة.

وأوضح البنك أنه بموجب التعديلات سيتم تحويل نسبة من أنصبة الحصص تزيد على 6% لصالح بلدان الأسواق الصاعدة والبلدان النامية الديناميكية (EMDCs)، كما سيتم تعديل كبير في أنصبة الحصص لتصبح بموجبه الصين ثالث أكبر بلد عضو في الصندوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة