«حماية المستهلك» يحذّر من التعامل مع منافذ ذات منتجات مجهولة المصدر

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 12:32 م
«حماية المستهلك» يحذّر من التعامل مع منافذ ذات منتجات مجهولة المصدر

حذّر جهاز حماية المستهلك، جموع المواطنين من التعامل مع المنافذ التي تبيع منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات، اليوم الإثنين، إنه ورد للجهاز يوم 10 ديسمبر الجاري عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، من أحد المستهلكين رسالة بيانها وجود منتج «باتيه» مدّون عليه تاريخ الإنتاج 12 ديسمبر الجاري ومدة صلاحيته أسبوع، وعليه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز لجمع المعلومات، وأسفر عن ضبط المنتج بأحد الأكشاك بميدان بن سندر بسراي القبة، وتحرر محضر بالاجراءات وتم التحفظ على المنتج.

وأضاف أنه باستكمال اجراءات التحري، أسفرت المعلومات عن أن المنتج يتم تصنيعه لدى أحد المصانع المهجورة بمنطقة كرداسة، وعليه تم التنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، وتوجيه حملة مشتركة مع مأموري الضبط القضائي بإدارة التحريات بالجهاز.

وأشار إلى أن الحملة استهدفت مصنع «المصطفى» للصناعات الغذائية «فايف دايز» للصناعات الغذائية «5 DAYs»، وبالتفتيش تم ضبط 18 ألف قطعة «باتيه وكرواسون» بنكهات مختلفة، مدّون عليها تاريخ إنتاج لاحق هو 14 ديسمبر الجاري، في حين أن تاريخ ضبط الواقعة 13 ديسمبر الجاري.

وأشار يعقوب، إلى أنه تم إعدام كميات كبيرة من الباتيه والكرواسون غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وكميات من مستلزمات الإنتاج مثل الشيكولاته والجبنة البيضاء والخميرة والمربى، التي بالفحص تظهر عليها علامات الفساد وعدم الصلاحية للاستخدام الآدمي، بحسب تقرير مفتشي الأغذية المرافقين للحملة.

وأوضح أنه تبيّن أن العاملين بالمصنع لا يحملون أي شهادات صحية، ولا يستخدمون أي مهمات وقاية، وتحرر محضر بالاجراءات وقيد برقم 19935 جنح كرداسة للعرض على النيابة العامة.

وأكد أن الجهاز يولي اهتمامًا كبيرًا بالممارسات الضارة، خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحة وسلامة المواطن، من خلال تبني سياسة «الوقاية خير من العلاج»، بانتهاج اجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق، ستستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بالمستهلك وصحته وسلامته، مناشدًا جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة