تفاصيل إجتماع المجلس الأعلى للجامعات.. وأهم قراراته

السبت، 12 ديسمبر 2015 07:12 م
تفاصيل إجتماع المجلس الأعلى للجامعات.. وأهم قراراته
الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
ريم محمود وأحمد كمال

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا ظهر اليــوم السبت برئـاسـة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

وفى بداية الجلسة أبدى الوزير عن سعادته للإنتهاء من انتخابات الإتحادات الطلابية بعد توقفها عدة سنوات، متمنيا لهم التوفيق، ومشيرا الى أهمية تفعيل الأنشطة الطلابية من خلال الإتحادات الطلابية، وأن يقوموا بممارسة الديمقراطية والقيادة فى حدود ونطاق إحترام التقاليد والمبادئ المتعارف عليها بالمجتمع.

وأشار الوزير الى زيارته الى دولة كوت ديفوار ورئاسة مصر للجنة تطوير التعليم بأفريقيا الممولة من البنك الأفريقى للتنمية لمدة عامين، حيث أصبحت مصر مسئولة عن عن تطوير التعليم بكل الدول الأفريقية، مما يدلل الى حاجة الدول الأفريقية لدعم مصر، مشيرا الى أهمية الإنفتاح على تلك الدول.

وأشار الوزير الى عقد إجتماع على مستوى وزراء التعليم العالى العرب فى الفترة 22 _ 26 ديسمبر الجارى بالأسكندرية، حيث يتم مناقشة العديد من الملفات، مثل آليات الإعتراف بالشهادات الممنوحة من الدول العربية.

وأشار الوزير الى زيارته الى دولة الإمارات لحضور مؤتمر إعلان مؤشر المعرفة الثانى، الذى عقد تحت عنوان، قمة المعرفة 2015 الطريق الى الإبتكار، والذى يهدف الى مناقشة الوضع المعرفى الراهن فى المنطقة العربية، وعلاقته بالتنمية والتحديات ووالآفاق المستقبلية لتطويره نحو إنشاء مجتمع وإقتصاد المعرفة كحاضنة للتنمية البشرية المستدامة فى المنطقة العربية، مشيرا الى مشاركة مجموعة متميزة من الأساتذة المصريين فى إعداد تلك الدراسات، حيث قاموا بعمل دراسات على التعليم الجامعى وقبل الجامعى والبحث العلمى والإبتكار على مستوى الدول العربية.

وأشار الوزير الى الإنتهاء من الرؤية المقترحة للتعليم المفتوح، والتى سيتم تطبيقها من العام القادم، وكذلك الإنتهاء من الرؤية المقترحة، للتعليم الفنى والتكنولوجى فى مصر.

وأشار الوزير الى الرؤية والتنظيم الجديد لإدارة الوافدين، من حيث القواعد المنظمة والمحاور التى تقوم عليها تلك الإدارة.

وأشار الوزير الى أنه تم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالى والتخطيط والصحة والتضامن، من أجل إقرار كتاب السكان والبيئة وحقوق الإنسان، على طلبة الجامعات، حيث تم إقراره ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ومن قبل جمعية الديموجرافيين المصريين، والذى سيساهم فى زيادة التوعية بالبيئة وحقوق الإنسان، وأن يساعد الفئة العمرية من 18: 23 عام على الإلمام بالقضايا الخاصة بالمجتمع، وأن يكون ذلك جزء من المقرر الخاص بحقوق الإنسان.

ووافق المجلس على تعديل قواعد منح درجات الحافز الرياضى، على أن يتم قصرها على الطلبة الحاصلين على بطولات دولية أو أولمبية أو أفريقية أو عربية فقط، بحد أقصى 24 درجة بشرط ألا يتجاوز مجموع الطالب 100%، على أن يتم إلغاء الدرجات الخاصة بالبطولات على المستوى المحلى ويتم تعويضها بحوافز أخرى، مثل الإعفاء بنسبة 50% من المصروفات الدراسية، أو الإعفاء بنسبة 25% من مصروفات البرامج الجديدة المدفوعة الأجر، أو الإعفاء بنسبة 50% من مصروفات المدن الجامعية، على أن يتم إستمرار تلك الحوافز بشرط إستمرار تفوقه الرياضى.

وأشار الشيحى الى أهمية تفعيل مبادرة وزارة السياحة، وأن يتم تعميمها على جميع الجامعات، وأن يتم تحفيز الطلبة بهدف تشجيع السياحة الداخلية.

قرر المجلس مد فترة التعاقد الخاص بربط الجامعات المصرية وشبكة الجامعات المصرية بشبكة موحدة فائقة السرعة بخطوط ألياف ضوئية فيبر بنظام تشغيل mplsvpn وذلك لمدة 6 شهور

وافق المجلس على مشاركة شبكة الجامعات المصرية فى الشبكة الإفريقية، والإستفادة من الدعم المقدم من الإتحاد الأوربى.

قرر المجلس إحالة موضوع تعاقد الهيئة الإنجليزية qs للتصنيف العالمى للجامعات المصرية من أجل تحسين تصنيف الجامعات، الى رؤساء الجامعات، من أجل الدراسة والرد.

وافق المجلس على إنشاء كلية دار العلوم بجامعة أسوان، وتطبيق اللائحة الداخلية لكلية دار العلوم جامعة القاهرة، على كلية دار العلوم جامعة أسوان.

قرر المجلس منح مدة أسبوع لرؤساء الجامعات لمناقشة مشروع قانون المجلس القومى للمؤهلات الطبية المهنية مع عمداء كليات الطب، ثم يتم إرسالها الى وزارة الصحة، من أجل عرضه على الجهات المعنية.

قرر المجلس إشتراط تقديم الطلبة العائدين من جامعات دول ليبيا وسوريا واليمن الى الجامعات الحكومية المصرية، تقديم شهادة تحركات من الجوزارات، وأن تقوم اللجنة المشكلة لدارسة هذا الموضوع بوضع وتحديد القواعد المنظمة لعودة الطلبة من هذه الدول.

قرر المجلس قصر القبول بالجامعة العمالية على الحاصلين على الدبلومات الفنية فقط على أن يتم الحصول على دبلوم مهنى لمدة عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق