ننشر آخر تطورات الأزمة الروسية التركية

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 09:21 م
ننشر آخر تطورات الأزمة الروسية التركية
ساره حمدي

يبدو أن العلاقات الدبلوماسيه التي استمرت 5 قرون بين روسيا وتركيا قد إنهارت تمامًا بعدما أسقطت القوات التركيه طائره روسيه مقاتله علي الحدود التركيه.

وعلي الفور أخذت روسيا بعض القرار بشأن علاقتها مع تركيا التي استمرت منذ الدوله العثمانيه في معاهدات تمت بين سلاطين تركيا وقياصره روسيا.

وقال كبير باحثين مركز البحوث السياسيه الروسيه فيكتور رايفسكي، إن تركيا قامت بمحاربه نظام بشار طامحه في أن يمتد أنبوب الغاز من قطر الي تركيا عبر سوريا.

أما عن الجانب التركي فقال أستاذ العلوم السياسيه في جامعه " باهشيسيار التركيه" برهان كور أوغلو، إن موقف تركيا بعد الربيع العربي فتح المجال للتعبير الديمقراطي، في نفس الوقت التي قامت فيه روسيا بدعم المستبدين مؤكدا أن العقوبات الاقتصاديه التي لمحت بها روسيا ستجعلها المتضرر الرئيسي.

وفي تصريحات بوتين الأخيره أعلن أنه أمر القوات الروسيه المتواجده في سوريا بالتعامل بشكل حازم علي كل من يعد خطًرا عليها والرد علي أي تهديد، قائلا: « أي أهداف تمثل خطرا علي مجموعتنا العسكريه أو البنيه الأساسيه البريه يجب أن تدمر فورا»، مشيرا بأن القوات قد ألحقت خسائر فادحه بالبنيه التحتيه لتنظيم «داعش»، فيما قد أكد وزير الدفاع الروسي أنهم يسيطرون علي نحو 70% من سوريا.

وتساهم تركيا بحوالي 4 % من اجمالي واردات الغذاء الروسيه فتمدها بالفاكهه والمكسرات والخضراوات، وتشير بيانات الجمارك الي أن قيمه الواردات الزراعيه والغذائيه من تركيا بلغت مليار دولار في أول شهر عشره عام 2015، فحوالي 20%من الخضراوات التي تستهلكها روسيا قادمه من تركيا، وقد أكد وزير الزراعه الروسي أن أي عجز سيتم تعويضه بامدادات من ايران واسرائيل والمغرب وأذربيجان.

وقد أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن تركيا ستفرض عقوبات علي روسيا اذا اقتضت الضروره ذلك، مضيفا أن أنقره مازلت مستعده لاجراء المحادثات مع روسيا




 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق