بالصور.. مصارف الصرف الصحى مصدر الأوبئه فى كفرالشيخ

الخميس، 10 ديسمبر 2015 03:21 م
بالصور.. مصارف الصرف الصحى مصدر الأوبئه فى كفرالشيخ
محمود فكرى

يعاني الكثير من المواطنين بمحافظة كفر الشيخ، من انتشار العديد من الأمراض الوبائية، وعلي رأسها مرض الفشل الكلوي التي أنتشر بصورة ملحوظة بين المواطنين فرصدت «صوت الأمة »أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلي انتشار هذا المرض بهذه الصورة غير المسبوقة .

قال الدكتور أحمد أبوخوات، أن مرض الفشل الكلوي ينتشر بصورة كبيرة بين المواطنين، وذلك لعدة أسباب منها عدم جودة مياه الشرب، لأن العديد من محطات مياه الشرب لا تنطبق عليها المعاير والمواصفات الطبية الصحيحة، فضلا عن وجود العديد مصارف الصرف الصحي، وعلي رأسها مصرف كتشنر بمحافظة كفر الشيخ التي يستخدمه الكثير من الفلاحين في سقي الزروع والثمار فتنموا هذه المحاصل علي مياه الصرف الصحي، وعند تناول المواطنين لهذه المحاصيل مثل القمح والارز والخضار وغيرهم تكون هي السبب الرئيسي في إصابتهم بمرض الفشل الكلوي، فيجب علي الدولة الاهتمام الكامل بالبنية الاساسية لمياه الشرب والصرف الصحي لوقاية المواطنين من هذا المرض الخطير .

وقال الدكتور وسيم هيكل، أخصائي المسالك البولية، أن من أهم أسباب الاصابة بمرض الفشل الكلوي أيضا هو الإفراط الشديد في تناول الادوية، والمسكنات وأيضا المضاضات الحيوية، لأن إفراز هذه الادوية داخل جسم الانسان يكون عن طريق الكبد، أو عن طريق الكلي فتتسبب افراز هذه الادوية في إصابة الانسان بمرض الفشل الكلوي.

وأضاف هيكل، أن تناول الحشيش والاقراص المخدرة لهم تأثير فعال ومباشر في الاصابة بهذا المرض، كما أن هناك العديد من حالات الإصابة بهذا المرض تاتي عن طريق الوراثة من أحد الأبوين المصابين بالفشل الكلوي.


وأكد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ: "هناك خطورة كبيرة على الإنسان بكفر الشيخ لتلوث مياه الرى على صحة الإنسان ودورها فى انتشار أمراض الكبد وخاصة البلهارسيا والفشل الكلوى وأخطرها فيرس سى ولذا نعمل جاهدين على الانتهاء سريعاً من المستشفى الجامعى بجامعة كفر الشيخ لمعالجة الآلاف من أهالينا بدلا من توجههم للمنصورة والإسكندرية فى ظل معاناة جسدية ومالية وغيرها".

وقال محمد جمال، مصاب بالفشل الكلوي، أنه أصيب بهذا المرض نتيجة كثرة نزولة مياه الصرف الصحي التي تصرفها الحكومة لهم في الترع والمصارف لسقي الأراضي الزراعية، فضلا عن مياه الشرب الملوثة التي يتناولونها منذ أكثر من 40 عام حتي الآن، ولم يتم تطوير محطات المياه للحد من هذا المرض.

وأكد مصدر مسئول بمدرية الصحة بكفر الشيخ لـ«صوت الأمة»، أن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي، والتي يتم علاجهم داخل وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات العامة والمركيزية يتجاوز 3000 آلاف مريض، فضل عن الكثير من المواطنين المصابين بهذا المرض والتي لم يكتشفوه حتي الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة