زيارة السيسي لليونان تتصدر إهتمامات الصحف المحلية

السبت، 05 ديسمبر 2015 07:19 ص
زيارة السيسي لليونان تتصدر إهتمامات الصحف المحلية
صورة أرشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي خاصة الزيارة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء المقبل إلى اليونان.

الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن اليونان تستعد لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقوم بأول زيارة رسمية إلى أثينا يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، حيث يجري خلال اليوم الأول مباحثات حول التعاون الثنائي بين الجانبين المصري واليوناني، وفي اليوم الثاني تعقد قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص.

وأضافت الصحيفة أنه في هذا الإطار، تشدد الشرطة اليونانية من الإجراءات الأمنية في جميع الأماكن التي سوف يوجد فيها الرئيس طوال الزيارة، سواء قوات أمنية على الأرض بزي مدني وشرطي وتأمين جوي بمشاركة مروحيات تابعة للشرطة والجيش اليوناني.

وأشارت إلى أنه وفقا لما تم الإعلان عنه، فإن جدول الرئيس يتضمن وضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول وسط أثينا، وبعد ذلك تتم مراسم الاستقبال الرسمي أمام قصر الرئاسة، حيث يستقبله رئيس الجمهورية بروكوبيس بافلوبولوس، وبعد عقد مباحثات بين الزعيمين، ومحادثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين سوف تكون هناك تصريحات لوسائل الإعلام.

وأكدت أنه وفي نفس اليوم، يلتقي الرئيس السيسي رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس وتتم إجراء مباحثات رسمية بين الجانبين، وبعدها يتم عقد مؤتمر صحفي مشترك للرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني في قصر ماكسيمو مقر رئاسة الوزراء ..
وفي مساء نفس اليوم، يشارك الرئيس السيسي وتسيبراس في منتدى رجال الأعمال المشترك بين البلدين.

وقالت الصحيفة إن الرئيس السيسي يلتقي في صباح اليوم الثاني من الزيارة رئيس البرلمان اليوناني نيكوس فوتساس، وبعدها يتم عقد القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بمشاركة الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس، وبعد اللقاء سوف تكون هناك تصريحات من قبل الزعماء الثلاثة لوسائل الإعلام.

وأكدت الصحيفة أن وزير السياحة هشام زعزوع أكد أن هناك خطة تحرك سريعة تستهدف السوق العربي في إطار عدة زيارات ترويجية لعدد من البلاد العربية خلال شهر ديسمبر الجاري، لافتا إلى أهمية السياحة العربية للمقصد السياحي المصري. وأضاف زعزوع، أن الزيارات الترويجية يصاحبها برامج وعروض وفعاليات يتم تنظيمها في المقاصد المصرية لجذب السائح العربي إلى مصر، بالإضافة إلى إقامة فعاليات في المراكز التجارية وأماكن التجمعات في البلاد التي سيتم زيارتها، وأشار إلى أن التنسيق قائم مع قطاع الطيران بشأن توفير الطاقة الناقلة بشكل كاف من الأسواق العربية إلى مصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير عمرو حلمي سفير مصر في روما أنه تم الانتهاء من كل الترتيبات الخاصة بزيارة فيدريكا جويدى وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية لمصر خلال فبراير المقبل، على رأس وفد اقتصادي كبير من رؤساء الشركات الإيطالية التي تعمل في المجالات المتصلة بالبترول والغاز، والطاقة النظيفة والمتجددة، ومحطات الطاقة الكهربائية، والصناعات التحويلية والبتروكيماويات، ومشروعات البنية الأساسية والسكك الحديدية، وصناعة السيارات والخدمات اللوجستية للموانيء البحرية، والصناعات الغذائية والمنسوجات والملابس الجاهزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التقى الرئيس الصيني شى جينبينج، على هامش مشاركتهما في قمة منتدى الصين - أفريقيا الثانية "الفوكاك" التي بدأت أعمالها أمس في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وتستمر يومين.

وقالت إن الجانبين بحثا - خلال اللقاء - القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وتنسيق المواقف بينهما خاصة عقب حصول مصر على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن لمدة عامين بدءا من يناير المقبل.

الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يلقي كلمة مصر أمام قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في الجلسة التي يرأسها الرئيس الصيني تشي بينج جينج اليوم والتي تتركز على خطة عمل المنتدى منذ عام 2016 وحتى 2018 وكذلك اعتماد إعلان جوهانسبرج.

وأضافت أن رئيس الوزراء يركز، في كلمته، على أهمية التعاون الصيني الأفريقي وفق أسس المصلحة المشتركة وضرورة المساهمة الصينية في عمليات ومشروعات التنمية بالقارة الأفريقية ويتطرق إلى الجهود التي بذلتها مصر لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار وكذلك فرص الاستثمار الهائلة المتوفرة في مصر.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء يشارك في الجلسة الصباحية التي يرأسها الرئيس جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا وكذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر الخامس لرجال الأعمال الصينيين والأفارقة التي يشارك فيها رئيس زيمبابوي ووزير الصناعة والتجارة بجنوب أفريقيا ووزير التجارة الصيني ورئيس مجلس الأعمال الجنوب أفريقي وممثل مجلس الأعمال الصيني.

وأكدت الصحيفة أنه من المقرر أن يلتقي المهندس شريف إسماعيل الرئيس الصيني حيث ينقل له تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي ويستعرض معه كافة الظروف والإجراءات الجاذبة والميسرة للاستثمارات الأجنبية والمشتركة.

ونقلت عن وزير الخارجية سامح شكري: أن البيان الختامي لقمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بجوهانسبرج بجنوب أفريقيا سيتضمن الإشارة إلى بعض المشروعات القومية التي تطرحها مصر للاستثمار ومن بينها مشروع تنمية محور قناة السويس. وقال شكري إن التعاون بين أفريقيا والصين مثمر ويتميز بأنه يتم بدون شروط أساسية وبدون تدخل في الشئون الداخلية للدول، موضحا أن الصين تنأى بنفسها عن الدخول في الصراعات خاصة في القارة الأفريقية إلا من خلال مباديء السلم والأمن ومن خلال المفاوضات.

وأضاف أن الصين تهتم بالقضايا الخلافية والصراعات بالقارة الأفريقية من خلال عضويتها في مجلس الأمن ومن خلال مبدأ أن حل الأزمات من شأنه أن يساعد على الاستثمار وإقامة المشروعات المشتركة .. مشيرا إلى أن الصين أكدت أهمية أن تحل الدول الأفريقية مشاكلها بالتعاون الأفريقي - الأفريقي. ولفت وزير الخارجية إلى أن الصين لديها اهتمام برفع مستوى العلاقات مع أفريقيا إلى علاقات شاملة واستراتيجية وهو ما يعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية والحرص على إقامة المؤتمرات والمنتديات التي تعكس هذا الاهتمام.

وقالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أكد أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هى الدفاع عن الوطن برا وبحرا وجوا ضد كافة المخاطر والتهديدات وما يتطلبه ذلك من بناء قوات عصرية وحديثة ترتكز على العلم والمعرفة.

وأشار إلى حرص القيادة العامة على إعداد وتأهيل الكوادر البشرية وفقا لأحدث النظم التكنولوجية وأساليب القتال الحديثة المرتبطة بها لتكون قادرة على حماية الوطن والدفاع عنه.

وأكد القائد العام، خلال لقائه بطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي، على الدور التاريخي والوطني لرجال القوات البحرية والدفاع الجوي وما يقومون به من مهام لتأمين وحماية حدود مصر الساحلية وفرض السيطرة على مجالها الجوي ومواصلة العمل نهارا وليلا بالتعاون مع باقي أفرع وتشكيلات القوات المسلحة لحماية الأمن القومي على جميع الاتجاهات الاستراتيجية.

وأضافت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي أدار حوارا مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية البحرية والدفاع الجوي استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم وناقشهم في كل ما يدور بأذهانهم في مختلف المجالات، مشيدا بما لمسه من الفهم الواعي العميق والإدراك الصحيح للضباط والطلبة لكل ما يدور في الأوضاع الداخلية والخارجية من متغيرات وتداعياتها على أمن واستقرار المنطقة.

أخبار اليوم:
وبدورها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ زيارته إلى العاصمة اليونانية أثينا الثلاثاء المقبل ولمدة يومين، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى من الوزراء ورجال الأعمال والذين سيعقدون لقاءات مهمة مع نظرائهم باليونان.

وصرح يورغوي تيسبراس الأمين العام للشئون الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية اليونانية بأن هذه الزيارة تعد ترجمة حقيقية للتقارب القوي بين مصر واليونان وذلك في ضوء ما ستشهده من خطوات إيجابية لدعم التعاون المشترك.

وأشار إلى أن القمة المصرية اليونانية التي ستجمع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس خلال هذه الزيارة ستمتد أجندتها إلى جانب العلاقات الثنائية وبحث كافة المستجدات بالمنطقة وجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا وسوريا، وأكد المسئول اليوناني أن مصر تلعب دورا مهما في مواجهة الإرهاب وينبغي التعاون معها من الجميع واليونان في مقدمة الدول التي يهمها التعاون مع مصر لمواجهته.

وأكدت الصحيفة أن المستشار أحمد عبدالرحمن، المحامي العام لنيابات الأقصر، أصدر بإشراف المستشار عادل عزت، المحامي العام الأول لنيابات استئناف قنا، قرارا بحبس 4 ضباط من قسم شرطة الأقصر 4 أيام على ذمة التحقيقات مع ضبط وإحضار 5 أمناء شرطة، لتورطهم في واقعة تعذيب المواطن طلعت شبيب ووفاته داخل قسم الشرطة وذلك عقب صدور تقرير الطب الشرعي الذي أكد وجود إصابة بجسم القتيل أدت إلى وفاته.

وأضافت أن تقرير الطبيب الشرعي الذي صدر مساء أول أمس الخميس، بين أن القتيل تعرض لضربة في العنق والظهر أدت إلى كسر في الفقرات، ما نتج عنه قطع في الحبل الشوكي مما أدى إلى وفاته، مشيرة إلى أنه عقب صدور التقرير، واجهت النيابة العامة الضباط الأربعة المتهمين وهم: النقيب إبراهيم عمارة وملازم أول محمد أحمد محمد وملازم أول سمير هاني حسين وملازم أول باهر طه، كما تم الاستماع إلى شهادة 4 مجندين وهم: أحمد محمد ومؤمن عبدالرحمن ومحمد حنفي وحمتو أبوالقاسم، بنتائج التقرير.

وأشارت الصحيفة إلى أن د. عمرو بدوي مساعد أول وزير المالية أكد أنه تم الانتهاء من طباعة وتسليم كروت البنزين والسولار إلى إدارات المرور في 27 محافظة بمجموع 5.7 مليون كارت تمثل 100% من المركبات المسجلة، مشيرا إلى أن المواطنين الذين لم يتسلموا الكروت الخاصة بمركباتهم عليهم سرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعة لهم لاستلامها أو الدخول على الموقع لطلب توصيل الكارت إلى المنزل.

وأضاف بدوي أن المنظومة الجديدة لتوزيع المنتجات البترولية عبر الكروت الإلكترونية تستهدف إحكام الرقابة على عمليات تداول المنتجات البترولية ومنع تهريبها أو تسربها لغير المستحقين حماية للمال العام، مشددا على عدم وجود أي تحديد لكميات الوقود المنصرفة عبر الكروت الإلكترونية حيث سيحصل كل المواطنين على أي كميات يطلبونها من السولار أو البنزين، وبالأسعار المعتادة دون أي تغيير.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة "الجمهورية" إن أعضاء البرلمان الألماني وافقوا أمس على مشاركة برلين في توفير الدعم العسكري للحملة الدولية ضد تنظيم داعش في سوريا.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن ترسل ألمانيا طائرة استطلاع من طراز تورنيدو. وفرقاطة بحرية بالإضافة إلى 1200 جندي لكن القوات الألمانية لن تشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية ضد التنظيم .. وأكدت أن قرار المشاركة في الحملة ضد التنظيم حظى بموافقة 445 نائبا بينما عارضه 146.

وقالت الصحيفة إن التصويت في البرلمان الألماني جاء عقب دعوة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ألمانيا الشهر الماضي للانضمام إلى الحرب على تنظيم داعش بعد الهجمات الدامية التي شهدتها باريس.

وأضافت أن القلق والتوتر بدأ يسود أرجاء لوبواجيه مقر انعقاد مؤتمر المناخ في باريس خوفا من مرور الوقت دون حسم العديد من القضايا العالقة في المفاوضات بين الوفود الممثلين لجميع دول العالم وأطلقت المناشدات من جميع أنحاء العالم التي تدعو المفاوضين لتقديم بعض التنازلات من أجل حسم الخلافات قبل اجتماعات ومفاوضات الوزراء المقرر عقدها بعد غد الاثنين.

وأشارت إلى أن قضية التمويل تعد أكبر عائق أمام المفاوضين والتي من المفترض أن تقدمه الدول المتقدمة والتي تعد المتسبب الرئيسي لحدود ظاهرة التغيرات المناخية للدول النامية الضحية الأولى لهذه الظاهرة والتي بدأت بالفعل تتعرض للعديد من المخاطر التي تهدد الحياة على أراضيها.

ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الشرطة الفرنسية نفذت حتى الآن 2235 عملية مداهمة والقبض على 263 شخصا ووضع 232 رهن الحبس الاحتياطي وفتح 346 ملاحقة قضائية، كما منعت 22 شخصا من مغادرة الأراضي الفرنسية وتم وضع 9 آخرين قيد الإقامة الجبرية.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء بعد فرض حالة الطواريء عقب الأحداث الإرهابية .. وتعتزم الحكومة الفرنسية إجراء تعديل دستوري يسمح بإسقاط الجنسية الفرنسية عن مواطنين من حملة جنسيتين حال إدانتهم في قضايا إرهاب. وقد أعدت الحكومة تعديلا دستوريا لتشديد حالة الطواريء يطلق عليه اسم "القانون الدستوري لحماية الأمة" وأحيل إلى مجلس الدولة لأخذ رأيه قبل دراسته من قبل الحكومة ويحتاج النص إلى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

وبدورها، قالت صحيفة "الأهرام" إن 3 شبان فلسطينيين استشهدوا أمس برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بزعم محاولاتهم القيام بطعن جنود ومدنيين إسرائيليين في حوادث متفرقة.

وأكدت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال أعدمت الشابين طاهر فيصل فنون، وفيصل عبد المنعم فنون بعد إطلاق النار عليهما في تل ارميدة وجرى التعرف عليهما من خلال الصور التي نشرها الجيش الإسرائيلي. وفى وقت لاحق، استشهد شاب فلسطيني على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وأضافت الصحيفة أن وسائل الإعلام الأمريكية رجحت أمس أن يكون هجوم مدينة سان برناردينو بكاليفورنيا الذي أودى بحياة 14 شخصا له دوافع إرهابية، مستندة إلى تصريحات عدد من مسئولي الأمن بالولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق