تركيا تصف العقوبات الروسية عليها بـ"الكارثة"

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 03:43 م
تركيا تصف العقوبات الروسية عليها بـ"الكارثة"

وصف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، العقوبات الاقتصادية التي فرضتها روسيا على تركيا بعد إسقاطها طائرتها على الحدود السورية بـ"الكارثة غير المتوقعة"، وقال إن حكومته ستتخذ الإجراءات اللازمة حتى لا يتعرض المصدرون الأتراك لأضرار بفعل الأزمة القائمة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء "جيهان" التركية اليوم الجمعة عن داود أوغلو قوله خلال لقاء بإحدى القنوات التلفزيونية إنه "لو كانت روسيا قالت إنها ستقوم بعملية ضد داعش في تلك المنطقة وطلبت التحالف لما كنا لنشهد هذا الحادث".

وأوضح داود أوغلو أنه سيتم اتخاذ بعض الإجراءات الأولية لتفادي الأضرار الناجمة عن الحظر الروسي، قائلا "سنشارك عما قريب مع الرأي العام الإجراءات التي سنتخذها حتى لا يتأثر مصدرونا ومواطنونا الذين يعملون في القطاع السياحي واقتصاد تركيا من هذا الحظر والإجراءات قصيرة المدى التي سنتخذها، ولو تعرض قطاع الطاقة للأضرار المشار إليها فإن روسيا بدورها ستعاني من أضرار".

وأشار إلى أنه سيتم أولا سحب الصادرات التركية من الخضراوات والفواكه العالقة في الجمارك الروسية، حيث قال "اعتبروها كارثة غير متوقعة، ولا أعتقد أن روسيا ستلجأ إلى طريق كهذا فيما يتعلق بالطاقة فلدينا حقوق ومعاهدات في إطار القانون الدولي".

وقال داود أوغلو إن العرب يشترون البضائع التركية، في إشارة منه إلى الحملة التي بدأتها الدول العربية لشراء المنتجات التركية دعما لتركيا في أزمتها مع روسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق