رئيس البرلمان العربي يناقش مع اليونسكو آلية حماية التراث العربي والعالمي

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 02:22 م
رئيس البرلمان العربي يناقش مع اليونسكو آلية حماية التراث العربي والعالمي
أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي
عربى عيسى

التقى أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، بالسيدة إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، بالعاصمة الفرنسية باريس، على خلفية مبادرة رئيس البرلمان العربي، بتشكيل لجنة برعاية الأمم المتحدة واليونسكو، وجامعة الدول العربية والبرلمان العربي، للمحافظة على التراث التاريخي والإنساني العربي والعالمي وحمايته، التي أطلقها خلال المؤتمر الدولي، لحماية الموروث الثقافي العالمي المهدد بالتدمير، التي تم عقده بالرباط في 15 مايو 2015.

وناقش الجانبان أهمية التحرك والعمل المشترك، باتجاه الحفاظ على الموروث التاريخي في المنطقة، ورحبت «بوكوفا» بشدة بمبادرة رئيس البرلمان العربي، مشيرة إلى أن اليونسكو على استعداد لدعم تفعيل المبادرة.

من جانبه قال «الجروان» أن البرلمان العربي بصفته ممثلًا للشعب العربي، يدين بشدة التعدي على الموروث الثقافي والحضاري والإنساني بأي شكل من الأشكال، باعتبار أن الموروث الثقافي والإنساني للمنطقة لا يعد تاريخًا للعرب فحسب بل للإنسانية جمعاء، كما ـأكد على أن البرلمان العربي يضع من أولوياته المساهمة في تحرك مشترك، من أجل حماية هذا الموروث من الجهات الإرهابية والظلامية، التي تتعدى عليه وتسعى إلى إهداره وتخريبه، داعيًا إلى تفعيل سُبل الدفاع عن هذا الموروث في اقرب وقت ممكن. واتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة بين اليونسكو والبرلمان العربي تعنى بهذا الملف.

وحضر اللقاء السفير بطرس عسكر مندوب جامعة الدول العربية في باريس، والسفير عبدالله النعيمي مندوب الإمارات في اليونسكو، كما التقى الجروان بالمجموعة العربية بباريس، وسفراء الدول العربية لدي اليونسكو، وناقش الجانبان سبل تعزيز العمل العربي المشترك، بين المجموعة العربية والبرلمان العربي في المحافل الدولية، لما فيه خير ومصلحة الأمة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق