«الري»: افتتاح باكورة مشروع الـ1.5 مليون فدان قبل نهاية العام الجاري

الخميس، 03 ديسمبر 2015 05:50 م
«الري»: افتتاح باكورة مشروع الـ1.5 مليون فدان قبل نهاية العام الجاري
وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، افتتاح مشروع المليون ونصف مليون فدان خلال الأيام المقبلة وقبل نهاية العام الجاري بـ 10 آلاف فدان بالفرافرة، يعقبها افتتاح مشروعات أخرى بتوشكى وقرية الأمل بالإسماعيلية.

وقال مغازى، في تصريحات أدلى بها على هامش جولة تفقدية بعدد من مشروعات الموارد المائية بمحافظة أسيوط، إن مشروعات مشروع المليون ونصف مليون فدان متكاملة، حيث وفرت لها الدولة البنية الأساسية ومساكن للعاملين بها.

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى توفير المياه والتوزيع العادل على جميع المستخدمين في جميع المحافظات سواء في الزراعة أو بغرض الشرب أو توليد الكهرباء أو السياحة والملاحة النهرية والصناعة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعات جاهزة للافتتاح بقيمة 1،5 مليار جنيه، تمثلت في 26 مشروعا مختلفا، إضافة إلى أعمال بقيمة 1،6 مليار جنيه جاري انجازها تمهيدا لافتتاحها قبل يونيو 2016.

وأوضح مغازي أن الخطة العاجلة لرفع كفاءة شبكات الري والصرف بمنطقة غرب الدلتا بتكلفة إجمالية قدرها 1،150 مليار جنيه، منها 40 مليون لتدعيم شبكة الري، و190 مليون لتأهيل شبكة الصرف، علاوة على 916 مليون جنيه لتأهيل محطات الرفع.

وكشف وزير الري أن خطة الوزارة التي سيتم عرضها على البرلمان تتكون من 8 محاور، لافتًا إلى أنه سيتم تتفيذها على المدى القريب (2015 2016) والمتوسط ( 2016 2018 ) والمدى البعيد (2020 2030).

وتتمثل محاور الخطة في تنمية الموارد المائية، ترشيد استخدام المياه، تحسين نوعية المياه، المشروعات القومية والتنمية المتكاملة، تدعيم وتأهيل المنشئات الكبرى ومحطات الرفع، رفع كفاءة شبكات الري والصرف، التكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المتكاملة للموارد المائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق