تفاصيل زيارة السيسي إلى باريس

الأحد، 29 نوفمبر 2015 06:50 ص
تفاصيل زيارة السيسي إلى باريس
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، إلى باريس في زيارة لفرنسا تستغرق ثلاثة أيام يشارك خلالها في أعمال قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية التى تبدأ، غدا الاثنين بمشاركة أكثر من 140 من رؤساء الدول الحكومات والوفود.

ومن المقرر أن يلقي «السيسي» خلال أعمال القمة كلمة مهمة نيابة عن قادة القارة الأفريقية، باعتبار مصر رئيسة المجموعة الأفريقية بملف التغيرات المناخية، ويؤكد خلالها على ثوابت موقف الدول النامية من هذا الملف وحقوقها في التنمية والدعم من الدول الكبرى للتوسع في مجالات الاقتصاد الأخضر ومشروعات الطاقة النظيفة.

ويؤكد «السيسي» فى كلمته على شواغل دول القارة الأفريقية وحقها في الحصول على التمويل والقدرات التكنولوجية والخبرات الفنية اللازمة لمساعدتها على التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وسد الفجوة التمويلية التي تواجهها حتى عام 2020، والآخذة في التنامي من أجل التكيف مع التغيرات المناخية.

ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر تتويجًا للجهود التي بذلتها مصر خلال الفترة الماضية في التحضير لمشاركة قوية أفريقية وفعالة في المؤتمر، وذلك في ضوء توليها تنسيق الموقف الأفريقي، حيث تتولى مصر حاليًا رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، فضلًا عن رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وتسعي مصر من أجل التوصل إلى اتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف ويقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها، آخذًا في الاعتبار أن أفريقيا هي القارة الأقل تسببًا في الانبعاثات الحرارية، والأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة