لافروف: روسيا مستعدة لقبول أي صيغة للتحالف المستقبلي الواسع ضد "داعش"

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 05:56 م
لافروف: روسيا مستعدة لقبول أي صيغة للتحالف المستقبلي الواسع ضد "داعش"
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن بلاده مستعدة لقبول أي صيغة للتحالف المستقبلي الواسع ضد "داعش"، والتي تعتبر مناسبة لشركائنا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم في موسكو اليوم الجمعة: "لقد أكد الرئيس الروسي أمس أننا مستعدون لنأخذ قلق الدول المهتمة بمحاربة الإرهاب بعين الاعتبار، كما أكد أيضا أننا مستعدون لقبول أي صيغة لتحالف لا يثير إزعاج شركائنا".

وأكد لافروف، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، أنه من المستحيل إلحاق الهزيمة بالإرهاب ما لم يتم التخلي عن الكيل بمكيالين، لافتا إلى أن الحديث يدور بالدرجة الأولى عن جيران سوريا.

وأضاف :"أن روسيا تواصل تلبية طلب قيادة سوريا بتقديم كافة المساعدات الضرورية لملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم، موضحا أن بلاده ستعمل أيضا في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا من أجل إطلاق عملية سياسية عادلة وديمقراطية وشاملة يقرر في إطارها السوريون مصير بلادهم بأنفسهم.

وطلب لافروف من نظيره السوري نقل كلمات الشكر إلى العسكريين السوريين الذين شاركوا في العملية لإنقاذ الطيار الروسي، الذي نجا من كارثة القاذفة "سوخوي-24" الروسية، مشددا على أن القيادة التركية تجاوزت الحد المسموح به وتخاطر بأن تقود تركيا إلى وضع صعب جدا، فيما يخص المصالح الوطنية التركية والوضع في المنطقة بشكل عام.

دعا لافروف الجانب السوري إلى اتخاذ إجراءات إضافية لتأمين سلامة البعثة الدبلوماسية الروسية في سوريا وضمان أمن المواطنين الروسي في البلاد.

بدوره أعرب الوزير السوري وليد المعلم عن شكره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الجهود التي تبذلها روسيا في مكافحة الإرهاب بأراضي سوريا.

وأكد أن الجيش السوري تمكن بفضل الدعم الذي يقدمه سلاح الجو الروسي من إحراز تقدم كبير في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرا أن نجاحات العملية الجوية الروسية في سوريا خلال فترة زمنية قصيرة تفوق بكثير ما أحرزه التحالف الدولي بقيادة واشنطن حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق