مليونا طفل سوداني يعانون من سوء التغذية ويواجهون الموت

الأحد، 22 نوفمبر 2015 06:45 م
مليونا طفل سوداني يعانون من سوء التغذية ويواجهون الموت
اطفال السودان

أعلن ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، اليوم، أن نحو مليوني طفل سوداني تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية كل سنة، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات لحل هذه المشكلة.

وقال جيرت كابيلاري، إن بين هؤلاء نحو 550 ألف طفل يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية الحاد، وأن عددا كبيرا منهم يعيشون في مناطق الشرق الفقيرة وفي إقليم دارفور المضطرب في الغرب.

وأضاف "أكثر من 38% من الأطفال دون الخامسة يعانون من سوء تغذية مزمن في مختلف مناطق السودان"، متابعا أن عدد الأطفال ما دون الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية المزمن يبلغ نحو مليونين، وهذا يشمل 550 ألفا يعانون من سوء تغذية حاد.

واستطرد "عدديا يعتبر هذا العدد هائلا"، موضحا أن المناطق الأكثر تضررا هي ولايتا البحر الاحمر في الشرق وشمال دارفور في الغرب.

ويشهد إقليم دارفور نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات متمردة تطالب بعدم التهميش، وخلف النزاع ملايين اللاجئين ونحو 300 ألف قتيل، وفق الأمم المتحدة، ويعاني شرق السودان من الفقر الحاد وتخلف البنى التحتية والخدمات.

وقال ممثل اليونيسيف إن فطم النساء أطفالهن في فترة مبكرة وإصابة الأطفال بالإسهال بسبب سوء الظروف الصحية هي من مسببات ارتفاع سوء التغذية في الشرق.

وتوفر اليونيسيف في السودان العلاج سنويا لنحو 150 ألف طفل يعانون من سوء التغذية.

ودعا كابيلاري، الحكومة السودانية والمجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من المساعدات، موضحا أن الاحتياجات تقدر بالمليارات وليس بالملايين لتقليل مستويات سوء التغذية بين الأطفال.

وقال "علينا مواصلة تشجيع الحكومة للاستثمار في مكافحة سوء التغذية، ولكن هذا ينبغي في الوقت نفسه أن يكون مسؤولية جماعية، على المجتمع الدولي أن يزيد تدخله إن كان جديا في التزامه بمساعدة شعب السودان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة