بالصور.. تفاصيل زيارة وزير الصناعة للمنطقة الصناعية بقويسنا

الخميس، 19 نوفمبر 2015 06:15 م
بالصور.. تفاصيل زيارة وزير الصناعة للمنطقة الصناعية بقويسنا
هشام صلاح

استقبل الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، وزير الصناعه المهندس طارق قابيل بالمنطقة الصناعية بقويسنا، حيث عقدا اجتماعا بمجلس إدارة جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية بقويسنا، لمناقشة عدد من المشكلات التى تواجه المستثمرين ومقترحاتهم وخصوصا على مستوى محافظة المنوفية، من أهمها مشكلة طرح أراضى المرحلة الرابعه من المنطقة الصناعية للمستثمرين و تشغيل محطة معالجة الصرف الصناعى والاسعار الاسترشادية.

و أوضح عبد الباسط، أن أراضى المرحلة الرابعه من المنطقة الصناعية تبلغ 113 فدان، وأن المحافظة لن تسمح بالتجارة فى الأراضي المخصصة لأغراض الصناعه، وأن هناك مدة حددها القانون نلتزم بها لتنفيذ المشروع التى خصصت الأرض من أجله والا يتم سحبها فى حالة عدم الالتزام، وأن الهدف من طرح هذا النوع من الأراضى على المستثمرين هو الأسهام فى تهيئة المناخ الملائم لزيادة الاستثمار والتوسع فى مجالات الصناعه المختلفة.

وأشار المحافظ، إلى أنه يتم حاليا دراسة إقامة المنطقة الصناعية الخامسة بكفر داود التابعه لمركز السادات لتضم هذه المنطقة الصناعات التى تقوم على الحاصلات الزراعية كما ناقش المحافظ والوزير عدد من المقترحات المقدمه من المستثمرين حول سرعة طرح هذه الأراضى بأسعار مناسبة.

وأضاف أن محطة الصرف الصناعي بالمنطقة الصناعية بقويسنا ستعمل خلال ايام مع منح مهلة للمصانع المخالفة لتوفيق اوضاعها دون اللجوء لغلقها و انه جارى بحث الحلول الفنية بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لتوصيل الشركات التى انطبقت عليها الشروط .

من جانبة أكد المهندس طارق قابيل, وزير الصناعة ان خلق مناخ مناسب ليعمل المستثمر فى اطاره هو الهدف الرئيسي لوزارة الصناعه وان هذا يضع على كاهل المسئولين فى وزارة الصناعه مهمة تذليل العقيات التى تواجه مناخ الاستثمار سواء للمستثمر المحلى او الوافد .

وأضاف قابيل، أنه طالب محافظ البنك المركزى وعدد من رؤساء البنوك باتخاذ اجراءات لحل مشكلة اسعار الدولار وتوفير المبالغ اللازمة لتسهيل استيراد وتصدير الخامات والمنتجات بشكل جذرى ووضع مجال الصناعه كأولوية اولى لتوفير المبالغ التى يحتاجونها للحفاظ على سهولة تبادل المنتجات والخامات بما لا يؤثر سلبا على سير العمل داخل المصانع وبالفعل تم توفير مبلغ حوالى واحد ونصف مليار دولار للمصنعيين وفى خلال الفترة القادمة سيتم توفير 2 مليار دولار اخرى مؤكدا على ان هذه الازمة قد سبق ومرت بها البلاد ولكن سرعان ما تجاوزناها .

وأستعرض المستثمرون مشكلة تأخر نتائج التحاليل الكيمايئة للمواد الخام الوارده مما يعرضهم للغرامات او تلف الرسالة.

وأوضح الوزير، أنه تيسيرا على المستوردين قد تم الاستعانة بمعامل أخرى لمعاونة مصلحة الكيمياء، بالإضافة إلى تزويد المصلحة بتقنيات حديثة لسرعة إخراج النتائج، بالإضافة إلى تصنيف الوارد إلى مواد احادية الاستخدام، وأخرى متعددة الاستخدام وهو النوع الذي يستغرق مدة اطول فى استخراج نتائج تحاليله.

وحول مشكلة الأسعار الاسترشادية وتلاعب بعض العاملين فى مجال الاستيراد والتصدير فيها، فقد أوضح الوزير أنه هناك حلول مؤقته يجرى تطبيقها وهناك حلول جذريه سيتم تطبيقها فى خلال الشهور القليله القادمة من خلال نظام الPET من خلال متابعة الاسعار الفعلية للبضائع والمواد الخام من خلال الفواتير.

كما تفقد المحافظ والوزير مصنع اللوحات الالكترونية (PCB) واستمع الى شرح تفصيلي حول مراحل التصنيع والاستخدامات الصناعية لها فى الغسالات الاتوماتيك، وانتقل الوزير لزيارة مصنع التكييف ومحطة تنقية الصرف الصناعي ومصنع التغليف والكرتون .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق