نرصد.. كواليس اليوم الأول لإنتخابات الإتحادات الطلابية

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 03:26 ص
نرصد.. كواليس اليوم الأول لإنتخابات الإتحادات الطلابية
صابر عزت

توافد العديد من طلاب الجامعات المصرية أمس الإثنين على صناديق الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في إنتخابات الإتحادات الطلابية.

ففي محافظة سوهاج، بدأت المرحلة الأولى من إنتخابات إتحاد الطلاب لإختيار أعضاء اللجان الطلابية والأمناء والأمناء المساعدين بمختلف كليات الجامعة.

وقال رئيس جامعة سوهاج نبيل نور الدين، في تصريح صحفية، إن 787 طالبا وطالبة علي مستوى جميع الكليات بالجامعة يتنافسون في الإنتخابات، حيث تسلمت اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات بالجامعة الكشوف النهائية بأسماء الطلاب المرشحين، لافتا إلى حظر الجامعة إستخدام الشعارات الدينية أو الحزبية في الإنتخابات الطلابية.

وأشار إلى أن انتخابات المرحلة الأولى ستتم بجميع الكليات بالجامعة عدا بعض اللجان التي فاز مرشحون فيها بالتزكية، وستعلن النتيجة في نفس اليوم عقب الإنتهاء من فرز الأصوات، لافتا إلى أن جولة الإعادة لهذة المرحلة ستجرى اليوم في حالة تساوي الأصوات، وتستكمل الانتخابات بعد غداً، وذلك لإختيار أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات وستجرى بعدها في المرحلة الثانية إنتخابات رئيس الإتحاد ونائبه لكل كلية، ورئيس إتحاد طلاب الجامعة ونائبه، وفي المرحلة الأخيرة ستجرى إنتخابات رئيس إتحاد طلاب جامعات مصر.

وفي محافظة الغربية، بدأت في جميع الكليات إنتخابات الإتحادات الطلابية، وشارك الطلاب في الإدلاء بأصواتهم، حيث بلغ إجمالي عدد المرشحين 1104 مرشحين موزعين على اللجان المختلفة، حيث تقدم 148 طالبا للجنة "الأسر"، و178 طالبا للجنة "الإجتماعية والرحلات"، و160 طالبا للجنة "الرياضية"، كما تقدم للجنة "الثقافية والإعلامية" 167 طالبا، وللجنة "الفنية" 159 طالبا، وللجنة الجوالة والخدمة العامة" 144 طالبا، و148 طالبا للجنة "العلمية والتكنولوجية".

ومن المقرر أن تتم اليوم الإعادة في حالة تساوي الأصوات، أما انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات وانتخابات رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الكلية تُجرى يوم الأربعاء الموافق 18 نوفمبر، ويخصص يوم الأحد 22 من الشهر نفسه لإنتخاب الأمناء والأمناء المساعدين واللجان العليا لإتحاد طلاب الجامعة، وأخيراً يتم إنتخاب رئيس ونائب رئيس إتحاد طلاب الجامعة 24 نوفمبر 2015.

وفي محافظة القليوبية، تفقد نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب سليمان مصطفى لجان انتخابات الاتحادات الطلابية بكليات التجارة والآداب والحقوق والتربية النوعية للاطمئنان على سير الانتخابات، فيما شهدت كلية العلوم فوز بعض الأعضاء بالتزكية، وكذلك لجنة الفرقة الرابعة بكلية التجارة.

وقال نائب رئيس الجامعة إن العملية الانتخابية تسير بهدوء تام ولا توجد أي دعاية انتخابية خارج اللجان، فضلا عن وجود الحبر الفوسفوري والصناديق الزجاجية داخل اللجان وعضو هيئة تدريس وموظف من رعاية الشباب لتنظيم الطلاب.

وأشار إلى أنه لوحظ وجود أكثر من لجنة في مكان واحد بكلية الحقوق، وتم التوجيه مباشرة بعمل لجنة مستقلة في قاعة خاصة لكل فرقة دراسية حفاظا على الطلاب وسلامة إجراءات العملية الانتخابية فضلا عن السماح للطلاب للإدلاء بأصواتهم بالرقم القومى أو كارنيه الكلية.

وأوضح أن إدارة الجامعة لن تدخل من قريب أو بعيد في العملية الانتخابية لأنها "ملك الشباب والطلاب"، مضيفا "نديرها بما يحقق طموحاتهم وينمي لديهم الوعي والانتماء لمصر".

وأشار إلى أن هناك عددا من منظمات المجتمع المدنى للرقابة ومتابعة العملية الانتخابية تحقيقًا للشفافية داعيا جميع الطلاب للمشاركة في الانتخابات واختيار من يمثلهم بعدًا عن أي توجهات حزبية أو سياسية.

وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أنه تم عقد ورش عمل وحملات توعية من خلال مسئولي رعاية الشباب والمبادرات الطلابية لتوعية طلاب الجامعة بأهمية انتخابات الاتحادات الطلابية والمشاركة فيها وتنمية الوعى السياسي لديهم بما يحقق مصلحة الوطن.

ويخوض السباق في جامعة بنها 1082 طالبا وطالبة على مستوى 15 كلية بالجامعة.

وفى محافظة بنى سويف، أشاد أمين لطفي رئيس الجامعة بالجو الديمقراطي والشفافية في الانتخابات الطلابية بالجامعة والتي بدأت اليوم في جميع كليات الجامعة والتي شهدت إقبال شديد وكثيف من الطلبة والطالبات للمشاركة بالإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في جميع اللجان بالكليات لاختيار الأمناء والأمناء المساعدين وقد بدأت الانتخابات بعد الانتهاء من الطعون 15 نوفمبر.

وقال إن الجامعة تشهد مرحلة من ممارسة الديمقراطية والشفافية للتدريب على ممارسة الحقوق الدستورية في ظل مصر الجديدة من اجل بناء قيادات واعية من الشباب وهذا ينعكس فيما تشهده لجامعة في عمليات الانتخابات التي تجرى هذه الأيام والتي تسير في هدوء ويسر بدون اى تجاوزات او عوائق تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس ورعاية الشباب.

ومن جانبه، قال محمد محمود خضر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إن عدد المرشحين والمتنافسين على مستوى الكليات بلغ 1095 طالبا وطالبة لتمثيل طلاب الجامعة واليوم انتخابات المرحلة الأولى لاختيار مجالس اتحاد الكليات التي يبلغ عددها 22 كلية منهم 7 كليات حصل فيها المرشحين على التزكية وهى ( الطب البشرى والبيطري والصيدلة والزراعة والفنون التطبيقية والخدمة الاجتماعية والحاسبات )ويستمر الإدلاء بالأصوات حتى الساعة 5 مساء اليوم وبعدها تبدأ مرحلة فرز الصناديق تباعا وإعلان النتيجة فور الانتهاء من الفرز وفى حالة تساوى المرشحين في الأصوات ستتم الإعادة غدا الثلاثاء 17 نوفمبر سيتم انتخاب رئيس اتحاد الطلبة بكل كلية ونائبة وبعدها سيتم الدخول فى المرحلة الأخيرة للانتخابات طبقا للمواعيد المحددة بالجداول لانتخاب رئيس اتحاد الطلبة ونائبة على مستوى الجامعة.

وفى محافظة السويس، صرح الدكتور صلاح زايد مدير عام رعاية الطلاب بجامعة السويس بفوز 240 طالبا بـ7 كليات في جامعة السويس بمقاعد انتخابات اتحاد الطلبة بالتزكية دون اجراء انتخابات لاختيار 378 طالبا لقلة اعداد الطلبة المتقدمة للانتخابات.

وأشار إلي أن هناك مقاعد شاغرة في اتحاد الطلبة بسبب عدم تقدم طلاب لها حيث تقدم في كلية هندسة بترول وتعدين 46 طالبا فقط بـ5 فرق وكان لابد أن يتقدم لترشح 70 طالبا علي الأقل.

وفى محافظة الفيوم، أجريت اليوم انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة الفيوم بإشراف الدكتور خالد حمزة رئيس الجامعة والدكتور محمد عبد الوهاب مرسي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الذي قال إن الانتخابات أجريت في عشر كليات من بين 16 كلية بالجامعة وذلك لانتخاب 106 لجان طلابية بعد أن فازت 238 لجنة بالتزكية وتم تعيين 104 لجان أخري، وتستمر عملية التصويت حتي الساعة الخامسة مساء اليوم.

ويقول هشام عويس مدير عام الإدارة العامة لرعاية السباب بجامعة الفيوم إن الكليات التي أجريت فيها الإنتخابات هي " التربية، الزراعة، الهندسة، الخدمة الاجتماعية، دار العلوم، الآثار، العلوم، الآداب، الطب، والصيدلة" التي أجريت فيها الإنتخابات لأول مرة، حيث بدأت بها الدراسة هذا العام، بينما لم تجري الانتخابات بكليات "السياحة الفنادق، التربية النوعية، الحاسبات والمعلومات، رياض الأطفال، التمريض، طب الأسنان" وذلك لفوز معظم اللجان بها بالتزكية وتعيين البعض الآخر.

وكان 1045 طالبا وطالبة سحبوا أوراق الترشيح ، تقدم منهم 998 طالبا بنسبة 95 % منهم 610 طلاب و388 طالبة بنسبة 61 % للطلاب و39 % للطالبات ويمثل عدد الطلاب الذين تقدموا للترشيح 4 % من إجمالي عدد طلاب الجامعة البالغ عددهم 24 ألف و312 طالبا وطالبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة