نيكاراجوا تغلق الحدود أمام المهاجرين الكوبيين وتنتقد كوستاريكا

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 03:59 ص
نيكاراجوا تغلق الحدود أمام المهاجرين الكوبيين وتنتقد كوستاريكا
وسام السراج

أغلقت نيكاراجوا حدودها يوم الأحد مع كوستاريكا أمام مئات من الكوبيين المتجهين إلى الولايات المتحدة مما أثار توترات دبلوماسية بسبب موجة متصاعدة من المهاجرين المتجهين شمالا من كوبا التي يحكمها الشيوعيون.

واتهمت حكومة نيكاراجوا كوستاريكا بالتسبب في "أزمة انسانية" بعد أن أصدرت جارتها الجنوبية تأشيرات عبور يوم السبت لأكثر من ألف كوبي اعتُقلوا عند حدودها مع بنما مطالبين بالحق في المضي قدما.

وتشهد منطقة أمريكا الوسطى والمكسيك زيادة في عدد المهاجرين من كوبا بعد أن أثارت عملية التوافق بين واشنطن وهافانا في ديسمبر كانون الأول مخاوف من فقد حقوق اللجوء للولايات المتحدة والقائمة منذ فترة طويلة قريبا.

ونيكاراجوا التي يقودها المتمرد الماركسي السابق دانييل أورتيجا حليف وثيق لكوبا وشكت إدارته من أن تصرفات كوستاريكا تمثل خرقا لسيادتها الوطنية.

وقالت روزاريو موريلو المتحدثة باسم حكومة نيكاراجوا والسيدة الأولى في نيكاراجوا في بيان إن "حكومة نيكاراجوا تدعو المنظمات الدولية المسؤولة بحث هذه الشكوى بشكل عاجل."

ولم يصدر تعليق من حكومة كوستاريكا .

ويحصل المهاجرون الكوبيون على معاملة خاصة في الولايات المتحدة جراء ترتيبات تعود لفترة الحرب الباردة ويسافرون منذ فترة طويلة عبر المكسيك وأمريكا الوسطى للوصول إلى الحدود الأمريكية.

وأعادت قوات الأمن في نيكاراجوا في وقت سابق أمس الأحد مئات الكوبيين الذين يقولون إنهم دخلوا البلاد بشكل غير قانوني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق