«الباشا والأفوكاتو».. أصحاب الأرواب السوداء في مواجهة الشرطة

الأحد، 15 نوفمبر 2015 12:55 م
«الباشا والأفوكاتو».. أصحاب الأرواب السوداء في مواجهة الشرطة
آية عبد الرؤوف

صراع أبدي بين رجال الشرطة والمحامين، لا يستجب لطلبات التهدئة على مدار سنوات طويلة مضت، فلا تكاد تنتهي أزمة إلّا وتبدأ أخرى دون أي تدخل من الجهات المسؤولة، فأصحاب الأرواب السوداء يرون أنهم يتعرضون لمضايقات أمنية عديدة في أثناء علمهم، وفي المقابل تخلف وزارة الداخلية مبررات واهية، لإقناع الرأي العام بأنها "أزمة وعدت" مصدّرين شعارات على شاكلة "فيه مؤامرة" و"خلي بالكم من مصر" و"المحامين والشرطة ايد واحدة".

بدأت النيابة العامة في شبرا الخيمة، بإشراف أحمد سعيد البلتاجي، رئيس النيابة الكلية، التحقيقات في واقعة قيام مجندين شرطة بالتعدّي على محامين بشبرا الخيمة، وإصابتهما بجروح، وأمرت بالاستعلام عن حالة المصابين والاستماع إلى أقوالهم، واستدعاء رئيس حرس المحكمة لسؤاله حول الواقعة.

كشفت التحقيقات قيام مجندين بالتعدّي داخل محكمة شبرا الخيمة على كل من المحامين عمرو مصطفى نعماني، ووائل صلاح الدين عبدالفتاح، ومحمد هاني عطية، ووليد سمير درويش، وعلى إثر ذلك نظّم عدد من المحامين بشبرا الخيمة نظّموا وقفة احتجاجية أمام مجمع محاكم ونيابات شبرا الخيمة اعتراضًا على هذا الحادث.

"صوت الأمة" تستعرض في التقرير التالي أهم الخلافات ووقائع الاعتداء من قبل رجال الشرطة على المحامين...

اعتداء ضباط على محامٍ بالبحيرة في الأول من يوليو عام 2012، فتعرّض المحامي "حسن الصماد" لاعتداء من ضباط قسم شرطة دمنهور بمحافظة البحيرة، وحسب رواية "الصماد" انهال أفراد الشرطة بالاعتداء عليه، ما تسبب في إصابته بكدمات بمناطق متفرقة بجسده، إضافة إلى بعض الجروح.

اعتداء رئيس المباحث على محامية بالقليوبية في 9 سبتمبر عام 2012، فتعرّضت المحامية مروة بركاتن لاعتداء على يد عماد حمدي، رئيس مباحث مركز طوخ بمحافظة القليوبية، أمام المركز، نتيجة رفضه تحرير محضر لضابط اعتدى على أسرة المحامية، كما اعتدى رئيس المباحث على مناطق حساسة لدى المحامية.

نوفمبر 2013: الاعتداء على المحامية ليلى نجيب لفظيًا من فرد شرطة بمكتب نيابة قصر النيل، بعدما اعترضت على إساءة معاملة المحتجزين، وقامت بتحرير شكوى رسمية، قائلة إنه لم يتم اتخاذ أي إجراء بدعوى فقدان المحضر الذي حررته.

اعتداء ضابط على محامٍ بالقليوبية في 23 يناير عام 2013، ففوجئ محامٍ بالتعدّي عليه من قبل ضابط شرطة، في أثناء مروره بكمين العبور بمحافظة القليوبية، بعد أن طلب الضابط من المحامي توقيف سيارته جانب الطريق، إلّا أن المحامي طلب الاتصال بصاحب السيارة لإبلاغه، إلّا أن الضابط قذف المحمول من يد المحامي واعتدى عليه باللكمات، ما تسبب في إصابته بإصابات مبرحة.

اعتداء معاون مباحث على محامٍ بالبحيرة في 29 أبريل عام 2014، اعتدى "عمرو قاسم"، معاون مباحث مركز شرطة المحمودية بمحافظة البحيرة، على المحامي "رجب العشري"، بمعاونة 3 مخبرين داخل المديرية، ما أدى لإصابة المحامي بكدمات متفرقة بجسده، وحُول "قاسم" والمخبرين للتحقيق بعد هذه الواقعة.

يونيو 2014: تعرّضت المحامية رضوى عبدالقوي، للاعتداء اللفظي وإخراجها من قسم شرطة المنتزه ثان بالإسكندرية، بعد إصرارها على تحرير محضر لحرمانها من تحرير محضر لموكلها.

اعتداء أمين شرطة على محامٍ بسوهاج في 20 يونيو 2014، اعتدى أمين شرطة بوحدة ترحيلات مجمع محاكم سوهاج، على المحامي "مؤمن عبدالرحيم" بالسب والضرب، داخل ساحة محكمة سوهاج، إضافة إلى سحب الكارنيه الخاص به من قبل رئيس مباحث وحدة الترحيلات.


يوليو 2014: الاعتداء على المحامي محمد عبدالباسط بالضرب على يد ضابط شرطة، والاحتجاز لمدة قصيرة في قسم شرطة المنتزه ثانٍ بالإسكندرية، أثناء ذهابه للقسم لطلب الإطلاع على أوراق تتعلق باللاجئين السوريين المحتجزين هناك، ورفض ضباط القسم السماح له بتحرير محضر بالواقعة.

اعتداء ضابط شرطة على محامٍ بالسويس في 6 سبتمبر عام 2014، اعتدى ضابط شرطة على المحامي "إسلام سعد" أثناء دخوله قسم الشرطة بمحافظة السويس، ومزق الضابط قميص "سعد" وسبه قبل أن يحضر ضباط آخرون ويعتدوا عليه بالهراوات، ما تسبب في إصابة المحامي بكدمات.

سبتمبر 2014: تعرّضت المحامية ياسمين حبيب، لاعتداءات عليها بالضرب باللكمات والجر من شعرها وذراعها، والاعتداء اللفظي، أثناء حضورها محاكمة أحد العاملين بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ورفض ضباط الشرطة المسؤولون عن أمن المحكمة تحرير محضر بالواقعة، إنما اكتفوا بالاعتذار لها.

اعتداء ضابط شرطة على محامٍ بالعزبة النخل في 10 أكتوبر 2014، اعتدى ضباط وأمناء شرطة قسم المرج بالتعدي على المحامي "محمد الغريب" أثناء جلوسه على أحد المقاهي بعزبة النخل، ولرفضه تفتيشهم له، بعد أن ركل أحد الضباط قدم "غريب"، ولكمه ضباط الشرطة أمام المارة ما تسبب في إصابته بكدمات، وحرر المحامي محضرًا بالحادث.

اعتداء ضباط مجمع محاكم السويس على المحامين في الأول من نوفمبر عام 2014، اعتدى ضباط شرطة مجمع محاكم السويس على مجموعة من المحامين المتواجدين بالمجمع، ووقعت إصابات بين الطرفين، كان ذلك بعد اتهام ضابط بالتعدي على محامٍ يدعى "إسلام بهاء"، وهو ما صحبه قرار من جانب نقابة المحامين بالإضراب عن العمل.

يناير 2015: الاعتداء على 6 محامين بعد استغاثة محامي زميل لهم يدعى محمد عبدالعليم، بعد مشادة معه ومع الضباط بقسم شرطة مدينة نصر، وتحول الأمر إلى معركة ومشادات بين المحامين وأفراد الشرطة.

أبريل 2015: مصرع المحامي كريم حمدي، بعد تعذيبه داخل قسم شرطة المطرية، حيث كشف تقرير الطب الشرعي عن وجود كدمات بالرقبة وكدمة بالصدر وإصابات في انحاء متفرقة بجسده.

مايو 2015: رئيس مباحث مركز شرطة طما يعتدي على المحامي حسن أبوالنصر، ما أدى لإصابته بكسر في الذراع، الأمر الذي تسبب في دخول محامي محكمة طما الابتدائية في إضراب وامتنعوا عن حضور الجلسات.

اعتداء ضابط شرطة على محامٍ بدمياط في 4 يونيو من العام 2015، اعتدى نائب مأمور مركز شرطة فارسكور، بمحافظة دمياط، على المحامي "عماد فهمي"، بعد مشادة كلامية بينهما انتهت بتعدي نائب المأمور على المحامي بحذائه، وأصيب المحامي بجرح قطعي في وجهه ونُقل على إثره للمستشفى.

اعتداء أمين شرطة على محامٍ بمدينة نصر في 11 يوليو 2015، اعتدى أمين شرطة على المحامي "محمد الجمل"، بمدينة نصر، بعد إطلاق ضابط الشرطة أعيرة نارية على المحامي، نتيجة مشاجرة بين "الجمل" ووكيل نيابة، وتوسعت المشاجرة بعد تدخل أفراد حرس محكمة مدينة نصر في الأمر، وانتهت بإصابة المحامي بطلق ناري، نُقل على إثرها إلى المستشفى.

اعتداء أمين شرطة على محامٍ بالإسكندرية في 13 يوليو 2015، اعتدى أمين شرطة بنيابة محرم بك بالإسكندرية على المحامي "أحمد محمود"، كما أنه ضُرب بالكلبشات، ونتج عنه إصابات في وجهه. اعتداء ضابط شرطة على محامٍ بالمنيا تعدى ضابط شرطة بمحكمة ملوي بالمنيا، اليوم، على المحامي "ياسين صلاح" بالضرب، إضافة إلى إلقاء ضابط الشرطة بكوب فارغ على وجه المحامي، ما تسبب في إصابة بأنفه، وحررت نقابة المحامين بالمنيا محضرًا ضد الضابط، إضافة لإرفاق المحضر بالتقرير الطبي للمحامي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق