تفاصيل اجتماع أوباما مع بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 10:45 م
تفاصيل اجتماع أوباما مع بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض
أوباما

التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاثنين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالبيت الأبيض.

وصرح أوباما، قبيل بدء الاجتماع، بأنه سيبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي القضايا الأمنية الملحة التي تواجه الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرًا إلى أنه ليس سرا أن البيئة الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وصلت إلى حالة من التدهور الشديد.

وأكد الرئيس الأمريكي، في تصريحاته الصحفية، أن أمن إسرائيل يعتبر إحدى أولويات سياسته الخارجية، وهو ما تم التعبير عنه قولا وفعلا.

وقال، إن هناك تعاونا عسكريا واستخباريا وثيقا بين الولايات المتحدة وإسرائيل ليس فقط التزاما بأمن إسرائيل بل أيضا لدعم البنية الأساسية الأمنية الأمريكية في المنطقة.

وأضاف أن اجتماعه مع نتنياهو سيكون أيضا، فرصة لبحث الوضع الفوضوي الذي يسود سوريا حاليا وكذلك سبل التصدي لأنشطة تنظيم "داعش"، وحزب الله وغيرهما من التنظيمات الأخري التي تشن هجمات إرهابية في المنطقة.

وأشار الرئيس الأمريكي، إلى أنه سيتم أيضا بحث المفاوضات الخاصة بمذكرة التفاهم الخاصة بحزمة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل والتي من المقرر أن تنتهي عام 2017.

وأضاف، أن الاجتماع سيتطرق إلى تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني، مشيرًا إلى أنه ليس سرا أن هناك خلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشان الاتفاق الإيراني غير أن الجانبين متفقان على ضرورة عدم امتلاك إيران سلاح نووي وكذلك مواجهة الأنشطة الإيرانية المثيرة لعدم الاستقرار في المنطقة.

وقال أوباما إنه سيبحث مع نتنياهو القلق المشترك بشان أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أنه من حق إسرائيل حماية نفسها.

وتابع أنه سيستمع إلى أفكار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشأن كيفية تخفيف حدة التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل وسبل استئناف مسار السلام وضمان تلبية طموحات الشعب الفلسطيني المشروعة في إطار عملية سياسية مع ضمان أمن إسرائيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق